لماذا لا يجب عليك تحميل ملفات DLL الناقصة من الأنترنت



كلنا نعرف أن نظام ويندوز قد يكون مليء بالأخطاء عكس باقي الأنظمة، فرسائل الأخطاء المنبثقة أصبحت جزءا من ويندوز ولا مهرب منها. من بين الأخطاء أو المشاكل الشائعة على ويندوز هو نقص ملفات Dll والتي تحتوي على بيانات وأكواد برمجية تساعد نظام ويندوز ببرامجه وألعابه على تنفيذ وظيفة معينة، ويمكن إستدعاؤها وإستعمالها في أي وقت ومِن قِبل أي برنامج مثبت على نظامك. حيث أنك قد ترى رسائل خطأ من نوع "DLL is missing".

ولهذا تجد الأنترنت مليء بالمواقع التي تدّعي أنها توفر ملفات Dll مجانية للتحميل وبالتالي تُصلح هذه الأخطاء بمجرد وضع ملف Dll في مجلد النظام، لكن ما لا تعرفه أن إستعمال هذه المواقع له جانب سلبي يطغى على جانبه الإيجابي، في هذا المقال سوف نتحدث عن الموضوع بشكل مفصل، ولماذا يجب عليك الإبتعاد عن تحميل ملفات DLL من مواقع الأنترنت.


1- هل تلك المواقع مصدر مُعتمد؟



تلك المواقع عادة يُنشِئها أشخاص عاديين وليست لهم علاقة بتلك البرامج والألعاب التي تظهر عليها المشاكل، وإذا كنت لا تعلم فإن ملفات Dll تُنشأُ من قبل الشركة أو الجهة الرسمية للبرنامج نفسه ضمن حزمة البرنامج، وبالتالي تلك المواقع الخارجية غير معتمدة ولا موثقة، وبالتالي ملفاتها قد تكون قديمة أو غير متوافقة، ومن الأفضل دائما البحث عن ملفات DLL في الموقع الرسمي للبرنامج.

2 - ملفات DLL قديمة ؟



كما قلنا سابقا فإن شركات البرامج هي من تطور ملفات DLL ضمن حزمة البرنامج، وبالتالي تلك الشركة أو الجهة ستقوم بتحديث هذه الملفات أولاً بأَول وستكون لديها أخر نسخة على عكس تلك المواقع الخارجية، ولأن أغلبها ليست موثقة من المصدر الرسمي للبرنامج ولديها عدد كبير من الملفات المرفوعة فستكون ملفاتها قديمة وسيكون من الصعب عليهم تفقد كل ملف لوحده و توفير أخر نسخة منه.

كما يجب عليك أن تعلم أن أغلب مُلاَّك تلك المواقع يقومون برفع الملفات إما من أجهزتهم أو عبر تحميلها من مصدر أخر وإعادة رفعها، وهذا يعطيك سببا مقنعا لعدم إستعمال تلك المواقع.

3- ماذا عن الفيروسات ؟



الفيروسات … ذلك الشيء الذي يجب أن نتحدث عنه في كل موضوع يخص نظام ويندوز. حيث أنه حتى ملفات DLL يمكن أيضا أن تصاب بفيروسات أو يتم إستعمالها لإصابة أجهزة بفيروسات وهو أمر وارد جدا بما أن الأنترنت مليء بالملفات الضارة، وما يزيد الطين بلةً هو أن هذه المصادر غير موثوقة وغير معتمدة كما أننا لا نعرف أصحابها.

ومن جهة أخرى فإن ملفات DLL لديها حجم بحث كبير على الإنترنت، وهو ما يفسر وجود مئات مواقع وبرامج إصلاح أخطاء DLL فهي تعتبر تجارة مربحة وقد يكون أحد المصادر يحتوي على إعلانات ضارة تؤثر على جهازك.

4- هل ستُحَلُّ مشاكل الـ DLL ؟



بعيدا عن إمكانية أن تحميل الملف ووضعه في مجلد النظام لن يحل المشكل، وبعيدا أيضا عن إمكانية أن تحميله فعلا قد يحل المشكل، ما يجب عليك معرفته أن ظهور رسائل الخطأ ما هو إلا واجهة لمشاكل أكبر، وإذا فقدت ملف DLL على نظامك مرة فإن إمكانية تكرر الأمر مجددا كبيرة جدا لأنك لم تحل إلا الجزء الظاهر من المشكلة نفسها.

كيف يمكنك إصلاح أخطاء DLL



أ- البحث عن مصدر موثوق للملف


ما يجب عليك أن تعرفه هو أنني لست ضد تحميل ملفات DLL وإستعمالها لحل المشاكل، فقد يكون هذا الحل مفيدا أحيانا، لكنني ضد تحميلها من مصادر غير معروفة مما يعني مشاكل ومخاطر أكثر، لهذا من الحلول التي يمكنك إتباعها هو الذهاب إلى الموقع الرسمي للبرنامج (أو حتى المنتدى) والبحث عن الملف أو حتى التواصل معهم وشرح المشكلة وأنا متأكد أنك ستجد حل نهائي.

ب- إستعمال أدوات إصلاح الملفات


يحتوي ويندوز على بعض الأدوات المدمجة مع النظام والتي تقوم بفحص جهاز الحاسوب خاصتك للبحث عن الملفات التالفة وفي بعض الأحيان الناقصة وتقوم بإصلاحها، وهما أداتي (SFC (System File Checker و DISM. شرح الأداتين طويل ويحتاج إلى مقال آخر لهذا يمكنك تفقد المقال التالي كيفية إصلاح ملفات النظام التالفة.

ج- تحميل حزمة Microsoft .NET Framework


إذا لم يكن جهازك يحتوى على هذه الحزمة التكميلية فمن الأفضل تحميلها لأنها تساعد النظام والعديد من البرامج والألعاب على التثبيت والإشتغال بدون مشاكل ويمكنك تحميلها عبر الرابط التالي.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

لماذا لا يجب عليك تحميل ملفات DLL الناقصة من الأنترنت Reviewed by Mohamed Benouis on 6/17/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: