متي تعرف انك بحاجة لتغيير مزود الطاقة "Power Supply" بحاسبك



يحتوي اي حاسب سواء مكتبي او محمول علي عدد من المكونات الداخلية او الهاردوير و التي يكون البعض منها  إضافي أو إختياري مثل كارت الشاشة الخارجي او كارت الصوت بينما يبقي معظمها ضروري لتشغيل الحاسب، فلن تسطيع مثلا تشغيل حاسب بدون معالج او لوحة ام او رامات او قرص صلب وايضاً بدون مزود طاقة يوفر الطاقة اللازمة لكل تلك المكونات وبالتالي في عدم وجود او تلف مزود الطاقة قطعا لن تسطيع تشغيل الحاسب، ولأن لكل جزء من الحاسب عمر إفتراضي من المتوقع ان يتلف بعد انتهاءه سنحاول في هذا المقال حصر العلامات التي ستشير في حالة ظهورها إلي ضرورة تغيير مزود الطاقة "باور سابلاي" الخاص بك بأقرب وقت لتجنب تعطله بشكل مفاجيء.


أولا كيفية اختيار مزود الطاقة المناسب لتجنب المشاكل لاحقاً؟



بشكل عام يجب إختيار مزود الطاقة الخاص بالحاسب بشكل صحيح، في المقام الأول إذا كنت تنوي بناء حاسب ذو امكانيات قوية  مثل حواسيب الألعاب او برامج مونتاج الفيديو، يجب اختيار مزود طاقة بناءاً علي سمعة الشركة المصنعة قبل اي شيء، فلا تكتفي بأي منتج من شركة مجهولة لمجرد ان سعر هذا المنتج في متناول الميزانية الخاصة بحاسبك فتلك الشركات المجهولة غالباً تقدم مزود طاقة بقدرة حقيقية اقل من القدرة الإفتراضية المدونة عليه، فمثلا مزود طاقة من شركة مجهولة ومدون عليه انه بقدرة 600 وات لا تتوقع ان تتجاوز قدرته الفعلية 450 وات وهو ما سيؤثر علي حساباتك في الخطوة التالية.

الخطوة الثانية هي تحديد القدرة الفعلية  الصحيحة التي تحتاجها لمكونات حاسبك، فبعد إختيار مكونات الحاسب من معالج ولوحة ام ورامات وكارت الشاشة يجب ان تطلع علي إستهلاك الطاقة الخاص بكل منهم من خلال الموقع الرسمي لكل منتج ثم بجمع كل تلك الأرقام الخاصة بكل مكون ستحصل علي رقم إجمالي ويفضل ان تشتري مزود طاقة بقدرة اعلي من ذلك الرقم بحساب إحتمالية إضافة قطع او ترقية قطع بحاسبك في المستقبل.

علي سبيل المثال إذا كان إجمالي استهلاك جميع القطع الداخلية للحاسب من الطاقة حوالي 450 وات من الأفضل مثلا إقتناء مزود طاقة بقدرة 600 وات علي الأقل، وبالتالي عند القيام بتلك الخطوة ستتجنب مشاكل الطاقة او الحاجة لتغيير مزود الطاقة مستقبلاً عند شراء قطع اضافية او ترقية اي مكون حالي.

إقرأ : ماهو الـ Form Factor ... وكيف يؤثر في إختيار مكونات حاسبك


ايضاً يجب شراء مزود طاقة حديث التصميم والمعروف بإسم "Modular" حيث انه يوفر كابلات واسلاك افضل من ناحية الجودة وقدرة التحمل بجانب سهولة ترتيب وتنسيق تلك الأسلاك بحيث توفير شكل جمالي رائع وايضا توفر المساحات اللازمة للتهوية وتوزيع الهواء الناتج عن مرواح التبريد وبالتالي ستضمن وصول الهواء لكل المكونات وهو ما يعني ضمان عدم ارتفاع درجة حرارة تلك المكونات.


لكن يبقي السؤال، بعد إمتلاك وإختيار مزود الطاقة الخاص بالحاسب، ما هي ابرز  العلامات التي قد تظهر خلال استخدام الحاسب و تشير إلي وجود مشاكل بمزود الطاقة و ضرورة تغييره شكل عاجل؟

إعادة تشغيل الحاسب او توقفه بشكل تلقائي


واحدة من أهم العلامات التي تشير الي وجود مشاكل بمزود الطاقة هي اعادة تشغيل الحاسب او حتي توقفه عن العمل تماما بشكل تلقائي وفي مواقف مختلفة، فإذا واجهت تلك المشكلة وبشكل غير منتظم فهذا قد يعني وجود إضطراب في كمية الطاقة الناتجة من مزود الطاقة والتي قد تكون اقل من المطلوب لتشغيل مكونات الحاسب وربما تنقطع تلك الطاقة بشكل عشوائي ولذلك إما يتوقف الحاسب تماماً أو يتم إعادة تشغيله، وفي هذه الحالة ينصح دائماً بتغيير مزود الطاقة في اقرب فرصة حتي لا تتفاجيء بتوقفه عن العمل بشكل كامل او كي لا يتضرر احد مكونات الحاسب بسبب اضطراب الطاقة.

تجمد "تهنيج" الحاسب بشكل عشوائي


ايضا إذا كان الحاسب او نظام التشغيل يتجمد بشكل كامل وفي مواقف مختلفة فتلك احد علامات وجود مشكلة في تزويد الطاقة لقطع الحاسب، فربما كارت الشاشة او القرص الصلب لم يحصل علي الطاقة الكافية ولذلك توقف عن العمل اثناء تشغيل النظام وبالتالي تجمد النظام بالكامل، لكن لابد من ملاحظة انه في تلك الحالة يجب اولاً التأكد من سلامة الكابل الموصل بين مزود الطاقة وقطع الحاسب وانه بحالة جيدة، فإذا إستمرت المشلكة فإن هذا قد يعني وجود مشكلة بمزود الطاقة نفسه وبالتالي يجب تغييره بشكل عاجل حتي لا تتضرر احد مكونات الحاسب بسبب اضطراب الطاقة.

ظهور رائحة حريق من وقت لآخر


لأننا نتحدث عن مزود طاقة كهربية بالتالي قد تكون اولي علامات وجود مشاكل بتزويد الطاقة هي ظهور رائحة حريق نتيجة لإرتفاع درجة حرارة أحد الكابلات الموصلة بين مزود الطاقة ومكونات الحاسب او وجود خلل داخلي بوحدة تزويد الطاقة نفسها ولذلك يجب فحص مصدر تلك الرائحة سواء من الجهة الخلفية للحاسب او من داخل الحاسب وربما من الافضل معرفة الجزء الناتج منه تلك الرائحة وفحصه وفحص جميع الكابلات بالداخل حتي فصلها بشكل كامل وإذا ثبت ان مصدر تلك الرائحة هو مزود الطاقة فيجب عدم تشغيل الحاسب مجدداً قبل استبدال مزود الطاقة بآخر جديد.

تلف الكابلات الداخلية الموصلة لقطع الحاسب


الكابلات الموصلة ايضا هي جزء مهم من عملية توصيل الطاقة، فكل سلك منها يتكون من سلك نحاسي داخلي مغطي بمادة عازلة وينتهي بموصل يتم تركيبه بقطعة الهاردوير لتوصيل الطاقة إليها، ولذلك فإن اي خلل بتلك المكونات قد يعني عدم توصيل الطاقة للقطعة بالشكل المطلوب، فمثلا في حالة قطع السلك من الداخل او تلف الموصل الخاص بالسلك لن يتم توصيل الطاقة بشكل كامل او ربما لن يتم توصيلها من الأساس.

ايضاً في حالة وجود قطع بالمادة العازلة التي تغطي تلك الأسلاك فقد يسبب هذا الأمر مخاطر كبيرة خصوصاً عند تداخل الأسلاك مع بعضها حيث من الوارد وقوع مشكلة كهربائية قد تؤدي إلي حريق بالحاسب، اكن لأن جميع الكابلات التي توصل الطاقة لقطع الحاسب تكون مثبتة بداخل مزود الطاقة بالتالي لن يمكنك التخلص منها او تغييرها في حالة وجود اي من تلك المشاكل بها وبالتالي يجب تغيير مزود الطاقة نفسه بآخر جديد لتلافي وقوع مشكلة بسبب تلك الأسلاك التالفة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

متي تعرف انك بحاجة لتغيير مزود الطاقة "Power Supply" بحاسبك Reviewed by Karim Ali on 6/19/2020 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم . عندي مشكل في الوحدة المركزية للكمبيوتر المكتبي عند توصيل الكهرباء في المقبس تشتغل الوحدة المركزية لمدة 5 ثواني تقريبا ثم تنطفىء وهذا دون الضغط على زر التشغيل وعندما أريد تشغيلها مرة أخرى من زر التشغيل لاتستجيب ولا تشتغل (((ممكن تشخيص للعطل وشكرا)))

    ردحذف