عقد مؤتمرات الفيديو بصوت نقي (بدون ضوضاء) مع تقنية RTX Voice



تشكل الأصوات المحيطة، أو "ضجيج الخلفية" كما يعُرفه البعض، أحد أكبر التحديات التي تواجه المستخدمين عند إجراء المحادثات الصوتية، واجتماعات الفيديو عبر التطبيقات المختلفة، أو إعداد بث مباشر على إحدى المنصات؛ خصوصًا في الوقت الراهن حيث أصبح العمل من المنزل مسارًا إجباريًا بسبب تفشي وباء كورونا. ولذلك، كان لابد من ابتكار حل تقني فعال لهذه المشكلة، بحيث يمكن عقد مؤتمرات الفيديو – مثلًا – ويكون الصوت الخارج من الميكروفون بارز ونقي، بغض النظر عن مدى علوّ الصوت الناجم عن مصدر الإزعاج.

وهنا ستظن أن هذا الحل يكمن في شراء ميكروفون عازل للضوضاء أو شراء أداة مُعينة تقوم بتشتيت الموجات الصوتية المسبّبة للضوضاء. ولكن في الواقع، يمكنك وبسهولة تقليل الضوضاء المحيطي اعتمادًا فقط على كرت الشاشة المستخدم في الحاسوب. قد يبدو هذا غريب! كون كرت الشاشة وظيفته معالجة الصور والرسوميات، ولكن استطاعت شركة Nvidia أن تطور تقنية تعمل على الاستفادة من كفاءة الذكاء الاصطناعي المدمج مع بطاقات GeForce RTX لإلغاء الضجيج أثناء تسجيل الصوت على الكمبيوتر. هذه التقنية تدعي RTX Voice فدعونا نستعرضها بشيء من التفاصيل انطلاقا من هذا المقال.


إن RTX Voice هي تقنية صوتية جديدة من تطوير العملاق الأخضر "إنفيديا" تهدف إلى تعزيز تجربة المستخدمين الذين يقومون بعقد مؤتمرات الفيديو وإجراء المحادثات الصوتية عن بعُد، وذلك من خلال عزل المؤثرات الصوتية التي قد ينتج عنها حدوث تشويش على صوت المستخدم أثناء التحدث مع الآخرين عبر شبكة الانترنت من خلال الكمبيوتر.

كما أشرنا، تستخدم هذه التقنية وحدات معالجة الرسوميات GeForce RTX وقدرات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها  لإزالة التشويش. بحيث يمكن بدء البث المباشر أو الانضمام إلى اجتماع دون القلق بشأن الضوضاء الخلفية مثل الكتابة بصوت عالٍ على لوحة المفاتيح أو الأصوات غير المرغوب فيها الأخرى في البيئات الصاخبة — الهدف هو التخلص من جميع الأصوات في المكان والتركيز فقط على مصدر الصوت الرئيسي، مما يؤدي لإبراز صوت المستخدم بكفاءة أعلى. حتى الآن، RTX Voice في الإصدار التجريبي، لكنها تعمل بشكل ممتاز وتعطي نتائج مذهلة، بينما تحاول الشركة تحسين الخدمة بمساعدة تعليقات المستخدمين.


إذًا، وكما هو واضح، يتطلب عمل تقنية RTX Voice اعتماد الكمبيوتر اما على بطاقة NVIDIA GeForce RTX (كتلك التي تقدمها شركة Zotac) أو Quadro RTX الرسومية. كما يتوجب تحديث تعريف GeForce Game Ready Driver إلى الإصدار 410.18 أو أعلى باستخدام برنامج GeForce Experience على ويندوز 10.

وأما عن آلية عمل التقنية على الكمبيوتر، فالأمر بسيط، حيث تعمل RTX Voice كميكروفون وسماعة افتراضيين ليشبه الأمر كما لو قمت بوضع جهاز عازل للضوضاء داخل الميكروفون والسماعة، ليمكنك بعد تحديدها في تطبيقات البث المباشر والألعاب ومؤتمرات الفيديو الأكثر شيوعًا بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر Twitch Studio و Streamlabs و Discord و OBS Studio بما في ذلك خدمات مثل Skype و Zoom و Slack و Teams و Steam Chat. 


نفهم مما سبق أن RTX Voice ينشئ جهازًا افتراضيًا على حاسوبك، وهو هذا الجهاز الافتراضي الذي نريد استخدامه في تطبيقات الدردشة الصوتية للتشويش على ضجيج الخلفية عند إجراء المحادثات عبر هذه التطبيقات فقط، وليس التأثير على الصوت في نظام ويندوز بشكل عام.

في البداية، ستقوم بتنزيل برنامج NVIDIA RTX Voice عبر هذا الرابط. ثم بعد ذلك تقوم بتثبيته كما لو كنت تقوم بتثبيت تعريف كرت شاشة Nvidia حيث ان واجهة التثبيت مشابهة تمامًا لتلك التي تظهر عند تثبيت التعريفات يدويًا. عند الانتهاء، قم بتشغيل البرنامج وحدد من قائمة Input device الميكروفون الذي تستخدمه عند إجراء المحادثات، ثم قم بتشغيل ميزة إلغاء الضجيج في الخلفية من خلال إضافة علامة (✔) بجوار ...Remove background noise ولاحظ انه يمكنك كذلك تحديد نسبة عزل الصوت المحيط من خلال شريط Noise Suppression.

صحيح أن برنامج NVIDIA RTX Voice يتيح لك أيضًا تنقية الصوت الخارج من السماعة عن طريق تحديد مكبر الصوت من قائمة Output device. ولكن، وفقًا لـ إنفيديا، يستحسن تشغيل RTX Voice للميكروفون فقط، وتشغيله في المكبر الصوتي  فقط إذا لزم الأمر. كما تؤكد على أن التقنية لن تؤثر على جودة الصوت، لكن قد تظهر بعض التغييرات البسيطة في الصوتيات في بعض الحالات والتي تتطلب استهلاك موارد الجهاز. لذا يمكنك تجنب استخدام التقنية مع المكبر الصوتي إذا لم تكن بحاجة إليها.


الآن بعد تثبيت البرنامج وإعداده بنجاح، يمكنك البدء في اختبار كفاءته في إزالة ضوضاء الخلفية حتى يكون لديك فكرة عن النتيجة قبل اعتماده في تطبيقات الدردشة التي تستخدمها. ولفعل ذلك، قم بتسجيل صوتك قبل وبعد تفعيل التقنية على الكمبيوتر، ثم استمع إلى الفرق التي تحدثه في الصوت.

الأمر بسيط، فقط انتقل إلى إعدادات الصوت في ويندوز 10 عن طريق فتح تطبيق Settings والتوجه إلى قسم System ثم إلى صفحة Sound من القائمة الجانبية. والآن قم بالتمرير لأسفل واضغط على قائمة Choose your input device ثم حدد منها (Microphone (Realtek أو الميكرفون الذي تستخدمه، المهم هو أن تبتعد عن تحديد (Microphone (Nvidia RTX Voice.


بعد ذلك قم بتشغيل تطبيق تسجيل الصوت Voice Recorder المثبت مسبقًا على نظام ويندوز 10 وقم بإنشاء تسجيل جديد. وبينما يتم التسجيل، تأكد من وجود بعض الضوضاء في الخلفية حتى يبرز الفرق. وعند الانتهاء من تسجيل مقطع صوتي، انتقل مرة أخرى إلى إعدادات الصوت وقم باختيار (Microphone (Nvidia RTX Voice من قائمة Input device. بعدها ارجع مرة أخرى لتطبيق Voice Recorder وقم بتسجيل مقطع صوتي جديد، مع التأكد من وجود بعض الأصوات المحيطة.

اخيرًا، قم بتشغيل كلًا من المقاطع الصوتية المسجلة قبل وبعد تفعيل التقنية لملاحظة الفرق. إذا كنت راض عن النتيجة، تأكد من ارجاع اعدادات الإدخال في ويندوز إلى الوضع الافتراضي! أي تقوم باختيار الميكروفون الأصلي من قائمة Input device بدلًا من (Microphone (Nvidia RTX Voice حيث ستحتاج إلى استخدام RTX Voice كمكبر الصوت في تطبيقات الدردشة فقط، ولكن ليس في ويندوز.

ولأن هناك عدد كبير من التطبيقات المدعومة من قبل هذه التقنية، سنسلط الضوء فيما يلي مثالين منها هما OBS Studio و Discord ولكن الخطوات تقريبًا مماثلة بالنسبة لباقي التطبيقات.


فمثلًا إذا أردت استخدام تقنية RTX Voice في تطبيق Discord كل ما عليك هو الانتقال إلى الإعدادات بالنقر على علامة "الترس" بالأسفل، ثم تحديد Voice & Video من القائمة الجانبية، وبعدها حدد (Microphone (NVIDIA RTX Voice من قائمة Input device و (Speaker (NVIDIA RTX Voice من قائمة Output device وبذلك أصبحت RTX Voice جهاز افتراضي للميكروفون والسماعة.


وللحصول على نتائج أفضل وكفاءة أعلى لجودة الصوت، تأكد من تعطيل ميزة إلغاء الضوضاء والمؤثرات (Noise Reduction) في تطبيق Discord وذلك من خلال قسم Voice & Video في الاعدادات.


لفعل الشيء نفسه على برنامج OBS Studio فأضغط على زر Settings من الواجهة الرئيسية ثم حدد من القائمة الجانبية "Audio" حيث تقوم بتحديد RTX Voice كجهاز إدخال/إخراج افتراضي. بحيث ستقوم باختيار (Microphone (NVIDIA RTX Voice من قائمة Mic/Auxiliary Audio واختيار (Speakers (NVIDIA RTX Voice من قائمة Monitoring Device كما موضح بالصورة أعلاه.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

عقد مؤتمرات الفيديو بصوت نقي (بدون ضوضاء) مع تقنية RTX Voice Reviewed by عبدالرحمن محمد on 6/25/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: