كيفية استرجاع الرسائل النصية المحذوفة من الايفون



لعل أكثر شيء يكرهه الشخص في حياته هو تلف هاتفه أو جهازه اللوحي، وما يزيد الطين بلّة التعرّض لأحد المواقف التالية، على سبيل المثال، حذف الملفات وبغض النظر عن نوعها عن طريق الخطأ، موقف آخر ولا يقل قيمة بالضرر، وهو قفل الهاتف برمز ونسيان الأخير، وبشكل خاص هناك موقف حذف النُسخ الاحتياطية من على خدمات التخزين السحابي أمثال اي توينز "iTunes" أو اي كلاود "iCloud"، وبما أننا ذكرنا الخدمتين السابقتين، فموضوع مقالتنا لهذا اليوم سيطال أجهزة iOS بجميع أنواعها، والأهم من ذلك سنتطرق إلى معالجة المواقف المذكورة سابقًا وأكثر لأحسن الظروف.

وهنا نستعين بأداة أو برنامج iMyFone D-Back الذي صُمم خصيصًا لاستعادة الملفات المحذوفة والمفقودة على جميع أجهزة الـ iOS وكذلك الاستعانة به لاستعادة الملفات المفقودة أيضًا من خدمين iTunes و iCloud وبغض النظر عن كيفية فقدها، فضلًا عن قدومه بأدوات متقدمة سنذكرها بين السطور، لذلك سنبدأ أولًا بالتعريف بالبرنامج ومن ثم نخوض في جميع التفاصيل المتعلقة به، وصولًا إلى تحميله والعمل عليه.


أولًا: نبذة عن برنامج iMyFone D-Back




رفيقنا لهذا اليوم هو برنامج iMyFone D-Back Data Recovery iPhone القادم بجعبته الكثير من الأدوات القوية التي تلزم تقريبًا كل حملة أجهزة الـ iOS " ايفون، ايباد، ايبود تاتش"، على أن تكون مهمته الرئيسية هي استعادة البيانات والملفات المفقودة او المحذوفة، حيث لديه القدرة على استرداد اكثر من 18 نوع من الملفات مع طرق استرداد فريدة من نوعها سنتعرّف عليها تباعًا، باختصار ستحصل مع هذا البرنامج على حلول لاستعادة البيانات في سيناريوهات مختلفة، مثلًا الاستعادة عند الحذف العرضي، أو الاستعادة من شاشة مكسورة، أو حتى استعادة البيانات بعد إعادة ضبط المصنع.

هل انتهينا؟ طبعًا لا، حيث لبرنامج iMyFone D-Back القدرة على استرجاع جميع البيانات بعد الترقية من إصدار قديم إلى جديد، او الرجوع إلى إصدار أقدم، ويأبى البرنامج إلّا في مساعدتك في إخراج البيانات في حالة تعطيل رمز المرور الخاص بالجهاز، محاذاة بالوصول إلى بياناتك في حالة مشكلة الشاشة السوداء أو الشاشة البيضاء ومشاكل التوقّف الأخرى، وفي حالة تعرضت لهجوم فيروسي فعبر البرنامج ستتمكّن من استعادة ملفاتك المضروبة في غضون دقائق معدودة فقط.



كما جاء في الدليل الإرشادي لبرنامج iMyFone D-Back فهناك عدّة طرق لاسترجاع الملفات، وعلى سبيل الذكر أولًا ومن ثم التفصيل، هناك طريقة الاسترداد الذكية، والاسترداد من اي كلاود والاسترداد من اي توينز والاسترداد العميق من أجهزة iOS، وكما ذكرنا سابقًا، يدعم البرنامج استعادة الكثير من أنواع الملفات، والصور التالية توضّح هذه الملفات ومصدرها، وقبل الانتقال إلى الفقرة الثانية، أشير بأن البرنامج يعمل على استعادة البيانات بسهولة، بغض النظر عن الطريقة التي تختارها، وسواء كنت جديدًا تمامًا في مجال الحوسبة أو خبيرًا، فإن استخدامه يُعدّ عملية بسيطة وبديهية، حيث بمجرد أن تخبره بنوع الملفات التي ترغب في استعادتها، فليس هناك الكثير مما عليك القيام به لإكمال العملية.


ثانيًا: كيفية العمل مع برنامج iMyFone D-Back بالتفصيل




كما أشرنا قبل قليل، يُوفّر برنامج iMyFone D-Back عدّة طرق وعددها أربعة لاسترداد البيانات من على جهازك الايفون او الايباد أو حتى الايبود تاتش، حيث بمجرد تحميلك للبرنامج على جهازك الحاسوب العامل بنظام ويندوز أو ماك عبر الرابط الذي سنضعه بنهاية المقالة، ستُلاحظ هذه الطرق في الجانب الأيسر من واجهته الرئيسية، على أن تكون علامة التبويب الخامسة خاصة بإصلاح نظام iOS كما سيأتي معنا لاحقًا، وبشكل مفصّل إليكم كل طريقة على حدة.

الاستراد الذكي:



تتمثّل هذه الطريقة بثلاث خطوات فقط، الأولى في تحديد وضع الاسترداد الذكي ومن ثم اختيار كيفية فقد البيانات، وأخيرًا مسح البيانات واستعادة جميع الملفات المحذوفة أو المفقودة، وتكمُن اهمية هذا الوضع في تسريع عملية الاسترجاع، وكذلك في دعم معرفة المستخدم أين يمكنه العثور على الملفات، بالتالي وعند هذه المواقف يمكن الاستعانة بهذا الوضع.

الاسترداد من جهاز iOS:

هذا الوضع يتمثّل في خطوتين فقط، ولكن هناك العديد من الإجراءات في كل خطوة، على كلٍ، يبدأ العمل معه بتوصيل جهازك بحاسوبك ومن ثم الضغط على وضع "الاسترداد من جهاز iOS" عبر الشريط الجانبي، وصولًا إلى الضغط على خيار "إبدأ"، وبمجرد اكتشاف جهازك انقر فوق التالي للمتابعة.



الخطوة التالية عليك بتحديد أنواع الملفات التي تريد استردادها، بعد ذلك، انقر فوق "مسح" وسيبدأ البرنامج في البحث عن البيانات المحذوفة من جهازك، وبهذا نكون قد انتهينا من الخطوة الأولى والخاصة بهذا الوضع.



أما الخطوة الثانية فهي تتبلور بعد عملية الانتهاء من المسح، حيث سيتم تنظيم جميع البيانات القابلة للاسترداد بشكل واضح، أنت بدورك انقر فوق كل علامة تبويب للتحقق من جميع الملفات، أو معاينة العناصر المحذوفة فقط بتحديد "إظهار الملفات المحذوفة فقط"، والآن كل ما عليك هو تحديد الملفات التي تريد استردادها، ثم انقر فوق "Recover" في الزاوية اليمنى السفلية، على ان يظهر لك بعد ذلك نافذة منبثقة تتيح لك اختيار مكان حفظ الملفات المرغوب استردادها.

الاسترداد من نسخة اي توينز الاحتياطية:

كما هو الحال مع الوضع السابق، هذا الوضع يتطلب خطوتين فقط وفي كل خطوة هناك العديد من الإجراءات البسيطة، وأوّل خطوة هي اختيار الوضع "Recover from iTunes Backup" من الواجهة الرئيسية ومن ثم النقر على إبدأ، ومن ثم اختر نسخة iTunes الاحتياطية التي تريد استرداد البيانات منها وانقر على "التالي"، وفي حالة اخترت نسخة احتياطية مشفرة من iTunes ، فستحتاج إلى إدخال كلمة المرور، ثم حدد أنواع الملفات التي ترغب في استعادتها كم هو ملاحظ أدناه.



أما الخطوة الثانية، فهي تتمثّل في التصفّح حسب الحاجة، وذلك بعد الانتهاء من عملية المسح حيث ستظهر النتائج على الواجهة، أنت بدوك وبعد تحديد ما تريده انقر فوق "Recover"، على أن تحتاج إلى تحديد مجلد أو إنشاء جديد كمسار للاسترداد.

الاسترداد من نسخة اي كلاود الاحتياطية:

نأتي للوضع الرابع والأخير، وهنا يحمل هذا الوضع خيارين اثنين لاستعادة البيانات، الأول من iCloud Kit والثاني من نسخة iCloud الاحتياطية الأخرى، فإذا قمت بتمكين اي كلاود وقمت بتسجيل الدخول إلى حساب iCloud على أجهزة iOS، فستتم مزامنة بياناتك تلقائيًا مع iCloud Kit، أو ربما تكون قد قمت بنسخ بياناتك احتياطيًا يدويًا إلى iCloud، أنت بدورك حدد الخيار المناسب لاستعادة بياناتك من iCloud.

وبعيدًا عن الخيار الذي قمت بتحديده، نحن سنشرح الاثنين، ونفترض انك حددت الاسترداد من iCloud Kit، فأوّل خطوة لك هي تسجيل الدخول إلى حساب اي كلاود وفحص مجموعة اي كلاود ومن ثم انقر فوق "ابدأ"، مع الإشارة أن iMyFone D-Back لن يحتفظ بسجل لمعلومات حسابك أو محتوى اي كلاود الخاص بك.



بعد ذلك، عليك اختيار استرداد فئة واحدة أو أكثر من iCloud Kit بما في ذلك جهات الاتصال والصور والملاحظات وما إلى ذلك، ثم اضغط على "مسح" في الزاوية اليمنى السفلى، وبعد الانتهاء عاين ملفاتك المراد استعدادتها ومن ثم انقر فوق "Recover".



فيما يخص الجزء أو الخيار الثاني، ففي بادئ الأمر قم بتسجيل الدخول إلى حسابك اي كلاود وأملأ التفاصيل بعد الضغط على "إبدأ" ، وصولًا إلى الضغط على خيار "iCloud Backup" أسفل يسار الواجهة كما هو موضّح أدناه، بعد ذلك سيجد البرنامج جميع ملفات النسخ الاحتياطي على iCloud في حسابك؛ على أن تحدد نسخة iCloud الاحتياطية التي ترغب في استرداد البيانات منها، ومن ثم انقر فوق "التالي".



الآن، عليك بتحديد الملفات التي تريد استردادها ثم انقر فوق "مسح"، وسيستغرق iMyFone D-Back Data Recovery iPhone بضع دقائق لتنزيل ملفات النسخ الاحتياطي على iCloud وفحصها، وبعد الاكتمال، سيتم تنظيم نتائج البحث بوضوح، أخيرًا قم بمعانية واختيار الملفات ومن ثم الضغط على خيار "Recover".

ثالثًا: مراجعة خيار "إصلاح مشاكل iOS مختلفة":


بعد الانتهاء من الأوضاع الأربعة المذكورة سابقًا فيما يتعلق باستعادة البيانات، نأتي الآن دعونا نقول عنه الوضع الخامس "Fix iOS System"، والذي تم تصميمه خصيصًا لتشخيص مشاكل أجهزة iOS، حيث يُقدّم لك هذ الوضع ثلاث أوضاع فرعية، وهي "الوضع القياسي، الدخول والخروج من وضع الاسترداد، الوضع المتقدم"، وكل وضع لديه إصلاحاته وهي على النحو التالي:




  • Standard Mode: يمكن استخدامه لإصلاح مشكلات iOS الشائعة مثل الشاشة البيضاء والشاشة السوداء والتعليق على شعار آبل، ووضع DFU، والاستعانة به على شاشات أجهزة iOS المكسورة والمزيد.
  • Enter/Exit Recovery Mode: لإصلاح أجهزة iOS العالقة في وضع الاسترداد بنقرة واحدة فقط.
  • Advanced Mode: يمكن التطرق إليه في حالة نسيان رمز الدخول وكذلك في حالة عدم تمكن الوضع الأول من حل المشكلة.

ملاحظة مهمة:

في حالة التطرق لهذا الوضع وما تحته، سيتم تحديث جهازك إلى أحدث إصدار من iOS، كما سيتم استعادة أي جهاز Jailbroken إلى الوضع الافتراضي، وإذا تم قفل جهازك فسيتم إلغاء قفله، أيضًا عند استخدامك للوضع القياسي الأول فلن يتم حذف البيانات، اما في حالة استخدام الوضع الثالث "الوضع المتقدم"، فسيتم حذف جميع بيانات جهازك الـ iOS.

كيفية العمل مع وضع Fix iOS System؟

ببساطة شديدة وباختصار، يتضمن كل وضع من الأوضاع المذكورة سابقًا دليل تعليمي سهل وبسيط جدًا، وكل ما عليك فعله هو اختيار الوضع الذي يناسبك ومن ثم اتباع التعليمات التي يوفرها لك، مع الأخذ مرة الأخرى بالملاحظة أعلاه.

رابعًا وأخيرًا: تحميل برنامج iMyFone D-Back




يتوفر برنامج iMyFone D-Back كنسخة تجريبية مجانية، بعد ذلك عليك الاشتراك بأحد الخطط التي يُوفّرها مطوري البرنامج، والتي ستكون إما شهرية أو سنوية أو مدى الحياة، وبالمناسبة هناك الآن خصومات يمكنك الاستفادة منها في عملية الاشتراك، وعبر الرابط الموجود في الأسفل، يمكنك التعرّف على جميع التفاصيل.

تحميل برنامج iMyFone D-Back
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

كيفية استرجاع الرسائل النصية المحذوفة من الايفون Reviewed by أحمد سعيد on 6/05/2020 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد: