حذف ملف PageFile في كل مرة عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر



يقوم الويندوز باستخدام ملف Pagefile.sys كذاكرة وصول عشوائية افتراضية لتخزين البرامج التي ليست على قيد الإستخدام، حيث أنه عند امتلاء ذاكرة الوصول العشوائي الرئيسية (الرام) يقوم الويندوز بتخزين بعض البيانات الخاصة بالبرامج التي ليست على قيد الإستخدام في هذه الذاكرة حتى يقلل الضغط على الرام، ونظراً إلى أن مساحة هذا الملف يمكن أن تكون كبيرة تبعأً للمساحة الفعلية الخاصة بالرام، وبالتالي يمكن تخزين عليه الكثير من البرامج، فإنه من الضروري حذف أو تفريغ الذاكرة الوهمية الخاصة بهذا الملف لكي يتمكن الويندوز من تخزين البرامج عليه مرة أخرى، ولذلك سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح كيفية جعل الويندوز يقوم بحذف هذا الملف تلقائياً في كل مرة يتم فيها إيقاف تشغيل الجهاز الخاص بك.


كيف يعمل هذا الملف (Page File)


عند إيقاف تشغيل الجهاز الخاص بك يتم محو ذاكرة الوصول العشوائي للنظام بالكامل، ولكن الذاكرة الخاصة بهذا الملف لا يقوم الويندوز بمحوها تلقائياً عند إيقاف التشغيل، وبالتالي إذا كنت تقلق على البيانات الحساسة الخاصة بك فيتعين عليك حذفها في كل مرة تقوم بإيقاف تشغيل الجهاز الخاص بك، ونظراً لصعوبة ذلك أتاحت شركة ميكروسوفت إمكانية جعل الويندوز يقوم بذلك تلقائياً من خلال بعض الخطوات البسيطة التي سوف نوضحها في هذا المقال.

والجدير بالذكر أيضاً قبل أن نبدء في سرد الخطوات الخاصة بتمكين هذه الميزة أن نوضح بأن هذه الميزة لها جانب سلبي، حيث ستجعل الجهاز الخاص بك يستغرق وقتاً أطول بكثير لإيقاف تشغيله، قد يستغرق وقت الإغلاق الخاص بك من بضع ثوان إلى بضع دقائق أو أكثر، حيث يعتمد ذلك على مدى سرعة محرك الأقراص الموجود بجهازك بالإضافة إلى حجم الذاكرة الخاصة بهذا الملف، ولهذا السبب لا يقوم ويندوز بمسح ذاكرة هذا الملف تلقائياً بشكل افتراضي، وذلك لأنها مفاضلة، والبعض لا يريد استخدام هذه الميزة.

لماذا يُفضل تشفير القرص بدلاً من ذلك


بدلاً من الإعتماد على مسح الذاكرة الخاصة بملف النظام (Page File)، يمكنك القيام بتشفير كامل للقرص الموجود على جهازك إن أمكن ذلك، حيث أنك لن تحتاج إلى مسح الذاكرة الخاصة بهذا الملف في كل مرة تقوم فيها بإيقاف تشغيل الجهاز، وذلك لأن ملف النظام (Page File) سوف يتم تشفيره أيضاً، وبالتالي لن يتمكن أي شخص من سحب محرك الأقراص وتصفح الملفات والبيانات الموجودة على هذه الذاكرة، إلا إذا كان يمتلك مفتاح التشفير الخاص بك. والأهم من ذلك أن التشفير يقوم بالحفاظ على جميع ملفاتك الموجوده على محرك الأقراص الثابت من الإختراق، أما إذا لم تستطع تشفير القرص الخاص بك فيمكنك الإستعانه بخيار الحذف التلقائي للذاكرة الخاصة بهذا الملف عند إيقاف التشغيل.

كيفية محو الذاكرة الخاصة بملف النظام Pagefile.sys


لإعداد هذا الأمر سوف نقوم بإجراء بعض التغييرات على سجل ويندوز باستخدام محرر التسجيل (Registry Editor) هذه الطريقة يمكنك استخدامها مع جميع إصدارات الويندوز، بجانب أنه إذا كنت تستخدم إصدار ويندوز برو أو Enterprise فيمكنك العمل باستخدام أداة Group Policy Editor التي سوف نوضح كيفية العمل من خلالها أيضاً، حيث أنها ستتيح لك أريحية أكبر في العمل.

تحذير قياسي: يعد محرر التسجيل (Registry Editor) أداة قوية ويمكن أن تؤدي إساءة استخدامها إلى جعل النظام غير مستقر أو غير قابل للتشغيل، لذلك يجب عليك الإلتزام بالتعليمات حتى لا تواجه أي مشاكل، كما أنه يُفضل عمل نسخة إحتياطية من التسجيل قبل البدء.

أولاً، قم بفتح محرر التسجيل الخاص بالويندوز من خلال الضغط على WIN+R وبعد ذلك قم بكتابة “regedit” في المربع الموجود في النافذة المنبثقة، ثم قم بالضغط على Enter.


استخدم الشريط الأيسر الجانبي للوصول إلى المفتاح التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Control\Session Manager\Memory Management


بعد الوصول لهذا المفتاح، يجب أن تشاهد إعداد “ClearPageFileAtShutdown” في الجزء الأيمن من النافذة، وإذا لم يكن موجود فقم بالنقر من خلال الزر الأيمن للماوس على مفتاح “Memory Management” الموجود في الجزء الأيسر من النافذة، وحدد جديد (New) ثم DWORD (32-bit) Value ثم بعد ذلك قم بإدخال “ClearPageFileAtShutdown” كإسم، وسيظهر لك مباشرة؛ بعد ذلك قم بالضغط على إعداد “ClearPageFileAtShutdown” وقم بتعيين إدخال “1” في مربع بيانات القيمة بدلاً من “0” واضغط على موافق.


يمكنك الأن إغلاق النافذة الخاصة بمحرر التسجيل، وإذا أردت إلغاء هذه الميزة فيمكنك القيام بنفس الخطوات السابقة وكتابة “0” في مربع بيانات القيمة مرة أخرى.

كيفية محو ذاكرة ملف Page File باستخدام أداة Group Policy Editor


كما ذكرنا أنه إذا كنت تستخدم إصدار ويندوز برو أو Enterprise فأسهل طريقة لجعل ويندوز يقوم بمسح ذاكرة ملف النظام (Page File) هي باستخدام أداة محرر نهج المجموعة أو Group Policy Editor. ولتتمكن من فتح الأداة قم بالضغط على WIN+R أيضاً ثم قم بكتابة “gpedit.msc” في مربع الأوامر الموجود في النافذة الظاهرة أمامك ثم قم بالضغط على Enter.


إذا رأيت رسالة خطأ تقيد بأنه لم يتم العثور على “gpedit.msc” فهذا يعني انك تستخدم الإصدار المنزلي من ويندوز 10 الذي لا يحتوي على هذه الأداة؛ الجدير بالذكر أيضاً أنه يمكنك الحصول على هذه الأداة في الإصدار المنزلي من ويندوز 10 عن طريق القيام ببعض الخطوات البسيطة التي قمنا بتوضحيها مسبقاً في هذا المقال.

في الجزء الأيمن من النافذة الخاصة بأداة Group Policy Editor قم بالإنتقال إلى نهج الكمبيوتر المحلي “ Local Computer Policy” ثم إلى Computer Configuration ثم Windows Settings ثم Security Settings ثم Local Policies ثم Security Options folder. ثم بعد ذلك قم بالضغط على خيار “Shutdown: Clear virtual memory pagefile” الموجود في في الجزء الأيسر من النافذة كما هو موضح بالصورة أدناه.


بعد ذلك قم بتمكين خيار “Enabled” الموجود في النافذة المنبثقة وبمجرد الضغط على موافق فسيقوم الويندوز بحذف الذاكرة الخاصة بملف النظام Page File في كل مرة يتم فيها إيقاف تشغيل جهازك.


يمكنك الأن إغلاق النافذة الخاصة بأداة Group Policy Editor وإذا أردت في أي وقت إيقاف هذه الميزة فيمكنك القيام بذلك من خلال اتباع نفس الخطوات وتحديد الخيار “Disabled”
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

حذف ملف PageFile في كل مرة عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر Reviewed by محمد اسامة on 6/20/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: