8 بدائل لأشهر التطبيقات الصينية لهواتف اندرويد وايفون



مليئة هي التطبيقات على متجري جوجل بلاي وآب ستور، ودائمًا ما يبحث المستخدم على تثبيت الأفضل له، ومع ذلك، يتجه معظم المستخدمون لما يقوم به الغالبية في تحميله وتثبيته، وهذا بنظرنا خطأ شائع، حيث باختلاف الأذواق لابد أن يختلف كل شيء، كذلك الاعتماد على تطبيقات دون غيرها، سيُصيبك الروتين مما لا شك فيه، في سياق آخر، تغزو متاجر التطبيقات باقة غير محدودة من التطبيقات الصينية، والتي صراحةً لها من الشعبية ما تجعلها في سُلّم الترتيبات، على سبيل المثال، هناك تطبيق التيك توك الغني عن التعريف، وتطبيق Shareit هو الآخر كسابقه، ولا ننسى متصفّح UC الذي مؤخرًا أزالته جوجل كونه ينتهك معاييرها.

هنا وعبر مقالتنا الجديدة هذه، سنستعرض معكم باقة من أهم وأفضل بدائل التطبيقات الصينية، سواء على اندرويد أو iOS، وهدفنا من هذه البدائل هو المحافظة وبنفس الوقت حماية خصوصيتك، حيث من المعروف أن هذه التطبيقات بالذات يزداد القيل والقال عنها فترة بعد فترة، وكي لا نُطيل أكثر بالحديث، إليك اسم التطبيق الصيني وأفضل بديل له.




زد من خصوصيتك مع افضل بدائل التطبيقات الصينية الشعبية:


قبل التطرق لذكر التطبيقات الصينية والبدائل المطلوب تحميلها، قد يكون هناك تطبيقات من مطوري فرق وشركات صينية ولكنها آمنة وجيدة في الاستخدام، وللتوضيح أكثر، مقالتنا هذه ليست كرهًا بالتطبيقات الصينية، بل كرهًا بالتطبيقات القادمة بخبايا تهدد أمنك وخصوصيتك، ويقع نفس الامر على جميع التطبيقات، وكوسيلة منا للتعرّف على هذه التطبيقات استعن بتطبيق Exodus المجاني، الذي بدوره يقارن بشكل أساسي جميع التطبيقات الموجودة على هاتفك بمستودعه ويخبرك ما إذا كان التطبيق آمنًا للاستخدام أم لا، ويمكنك معه رؤية عدد المتتبعين وحجم الأذونات في أي تطبيق لديك، ووفقًا للبيانات، أنت بدورك ستتخذ قرارك.

تحميل تطبيق Exodus على اندرويد فقط

1. بديل تطبيق SHAREit



يُعدّ تطبيق SHAREit قمّة في مجال تطبيقات مشاركة الملفات بأنواعها، ومع ذلك لم ينجح أو دعونا نقول تكاسل القائمن عليه بالحفاظ على بيانات المستخدمين وجعلها آمنة، حيث في سابق المواعيد أصاب التطبيق خلل أمني خطير استغرق حلّه حوالي عام كامل، ومع هذا الخلل يمكن للمخترق تجاوز المصادقة وتنزيل ليس فقط الملفات ولكن بيانات المستخدم المهمة، كمعلوماته في فيسبوك وأمازون وغيرها من الخدمات الأخرى، ولسوء الحظ أصبح التطبيق متاح بشكل افتراضي مع بعض العلامات التجارية.



بالتالي ومع هذا الخلل الأمني والسمعة التي أصابت التطبيق، فمن الأفضل لك التطرق لاستخدام تطبيق آخر، وهنا ننصح وبشدة بتثبيت تطبيق Files by Google، والتي من مميزاته على سبيل الحصر لا الشمل، أنه يأتي بحجم أقل من 10 ميغابايت، ويُتيح لك المشاركة "صور، فيديو، مستندات، تطبيقات ,,إلخ" دون الحاجة إلى الإنترنت، وإذا تحدثنا عن سرعة النقل فهو سريع جدًا، ويمكن أن تصل سرعة النقل إلى 480 ميجا بت في الثانية، والاهم من ذلك، أن التطبيق مشفّر تشفيرًا قويًا "WPA2"، ويمكن استخدامه أيضًا كأداة تنظيمية لتحرير مساحة أكبر وحذف الملفات المكررة الغير مرغوب بها.

تحميل تطبيق Files by Google على اندرويد فقط.

2. بديل متصفّح UC



تمتلك Owned by Alibaba الكثير من متصفحات الويب، من بينها متصفّح UC الذي لقي استحسان معظم المستخدمين كونه قادم بسرعة تصفّح وتنزيل هائلتين، ومع ذلك وكما أشرنا في المقدّمة أزالت جوجل جميع متصفّحات الشركة كونها فتحت الباب لتحميل مكونات جديدة من مصادر أخرى، وهذا جعل الباب مفتوح على مصراعيه لحيل الخداع وضياع الخصوصية.



نأتي للبديل، وقد اخترنا لكم متصفّح Brave، ومن مميزاته أن يتضمن مانع إعلانات افتراضي، لذلك يمكنك التمتع بتصفح مجهول دون إعلانات مستهدفة مزعجة، علاوة على ذلك، يحتوي المتصفّح أيضًا على خاصية HTTPS التلقائية وخاصية حظر التتبع وخاصية التصفح الخاص، والكثير من الادوات القوية والأمنية بنفس الوقت.

تحميل تطبيق Brave على اندرويد.تحميل تطبيق Brave على iOS.

3. بديل تطبيق TrueCaller



منذ أن ظهر تطبيق TrueCaller كانت له صولات وجولات، والحق يُقال، يُعدّ TrueCaller التطبيق الوحيد الذي يقترب من تخمين ومعرفة الأرقام الغير معروفة، وعلى الرغم من أن TrueCaller هي شركة سويدية، فقد ظهرت العديد من التقارير التي تشير إلى التطبيق باعتباره برنامج تجسس، فضلًا عن إرساله البيانات إلى خوادم صينية، أيضًا كانت هناك أوقات قام فيها المستخدمون بالتسجيل بدون موافقة على خدمة الدفع الخاصة به، محاذاة بوجود احتمالات بعدم عمل التطبيق على بعض أجهزة سامسونج والمزيد.



عمومًا، إذا رغبنا بتحميل بديل لـ TrueCaller فاختيارنا سينّصب على تطبيق هاتف جوجل، والذي يُمكن تثبيته على هواتف بيكسل وغير هواتف بيكسل، أيضًا يتميز التطبيق بخيار تجنّب المكالمات والرسائل الغير مرغوب بها، ويمكنك أيضًا الإبلاغ عن المكالمات الاحتيالية وحظرها، وعلى الرغم من أن تطبيق الهاتف ليس جيدًا مثل TrueCaller ولكن خيارات مثل تكامله مع خدمة Duo والبريد الصوتي والمرئي تجعله خيارًا أفضل بكثير.

تحميل تطبيق هاتف جوجل على أندرويد فقط.

4. بديل تطبيق CamScanner



في حالة رغبت بتطبيق ماسح ضوئي فإن معدّل البحث الأعلى سيستهدف التطبيق الصيني CamScanner، وعندما نتحدث من ناحية أمنية، فقد تعرّض التطبيق لبرمجيات ضارة وعلى أثره تم سحبه من متجر التطبيقات، ولكن بعد إصلاح المشكلات تم إصداره مرّة أخرى، إلّا انه يظل تطبيقًا ضعيف أمنيًا وغير موثوق به مرّة أخرى.



وهنا ننصح بتطبيق Adobe Scan ليكون البديل الأفضل، وكيف لا يكون لا وهو من أدوبي، حيث من مميزاته أن شبيه نوعًا ما بخيار المسح الضوئي في تطبيق الكاميرا الافتراضي، ويُتيح لمستخدميه إضافة صور متعددة ومسح بطاقات العمل وتحويلها إلى مستند PDF فورًا، والأهم من ذلك ان التطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الحدود تلقائيًا وزيادة حدة المحتوى وأكثر.

تحميل تطبيق Adobe Scan على اندرويد.تحميل تطبيق Adobe Scan على iOS.

5. بديل تطبيق Turbo VPN



عندما نتحدث عن تطبيقات الفي بي أن، فإن تطبيق Turbo VPN واحد من أكثر التطبيقات تحميلًا، ومع ذلك عندما يتعلق الأمر بشركة الأم، فسيبدو الأمر مريبًا جدًا، حيث تمتلك الشركة التي تمتلكها "Innovative Connecting" العديد من تطبيقات VPN الأخرى، مما يعني أن بيانات المستخدمين مفتوحة للوصول إليها من قبل السلطات الصينية.



ولتجاوز الأمر برمته، ننصح بالبديل ProtonVPN، والذي تم تطويره من قبل العلماء في CERN، وهو بالمناسبة تطبيق مفتوح المصدر، لذلك لن تتعثر بسبب الإعلانات أو مع أي حدود للنطاق الترددي، على أن يستخدم أيضًا التشفير القوي "AES-256" وهذا يعني أن التطبيق ليس لديه شيء لمشاركته، مع الإشارة ان النسخة المجانية للتطبيق توفّر اتصال لثلاث دول مختلفة.

تحميل تطبيق ProtonVPN على اندرويد.تحميل تطبيق ProtonVPN على iOS.

6. بديل تطبيق AppLock



تطبيق القفل الشهير AppLock والقادم من مؤسسة مقرها هونغ كونغ، وعلى الرغم من فائدة التطبيق الكبيرة، فإن المشكلة الرئيسية تتمثّل في قائمة الأذونات التي يحتاجها، حيث يحتاج نحو 36 إذا بما في ذلك إذن GPS والشبكة، بالتالي وعند النظر عن كم الأذونات وطبيعتها، فلا حاجة لتطبيق كتطبيق القفل لهذه الأذونات، وهذا بدوره يرفع الحاجبين لأي شخص.



لحسن الحظ هناك العشرات من البدائل، ونحن نُفضّل تطبيق Norton App Lock‏ الذي يأتي بأذونات معقولة كمًا ونوعًا، ولا يطلب أي وصول لأي بيانات للمستخدم، كما ولا يحتوي على أي إعلانات، ومن المعلوم أن Norton في الأساس هو مكافح للفيروسات.

تحميل تطبيق Norton على اندرويد فقط.

7. بديل تطبيق Zoom Meetings



مع بداية تعاظم جائحة كورونا، وفرض الحظر والحجر المنزلي، تزايدت شعبية تطبيقات مؤتمرات الفيديو، ولعل تطبيق Zoom Meetings واحد من أكثر التطبيقات التي شهدت قفزة نوعية، حتى أنه أصبح في المرتبة الأولى في مجاله، عمومًا وكما هو الحال مع التطبيق السابق الذكر Truecaller، لا يُعدّ Zoom تطبيقًا صينيًا، ومع ذلك، لا يمكن لأحد أن يجادل بأنه ليس مناسبًا للخصوصية وحتى أن Zoom يعترف بأن المكالمات تم توجيهها عبر الصين.



لذلك إذا كان هذا يزعجك، فيمكنك التحول إلى خدمة جوجل Meets، وكل ما تحتاجه للعمل معه هو حسابك جوجل، ورتكز مميزاته الرئيسية في دعمه انضمام لما يصل لـ 100 شخص للاجتماع، كذلك يمكن استضافة عدد غير محدود من الاجتماعات وميزة مشاركة الشاشة وحتى حفظ الاجتماعات في درايف، والأهم من ذلك أنه مشفّر يتميز بميزة مكافحة إساءة الاستخدام بشكل افتراضي.

تحميل تطبيق Meets على اندرويد.تحميل تطبيق Meets على iOS.

8. بديل تطبيق QuickPic



إذا كنت أحد المستخدمين الذين يُحبّون بان يكون كل شيء مُنظّم، وخاصةً عندما يتعلق الامر بتنظيم الصور والفيديوهات في المعرض، فيجب أن تكون قد سمعت عن QuickPic، وبعيدًا عن ذكر مميزاته، فقد استولت عليه شركة Cheetah Mobile ذات السمعة السيئة، وورد ان التطبيق عبارة عن جزء من قضية الاحتيال عبر النقر، وهذا ما استدعى التحذير من التطبيق وإزالته من المتجر، ولكن عاد باسم مطور جديد مختلف كليًا، وهذا لا يمنع من الخوف منه وإيجاد بديل مناسب له.



واذا تركتمونا لاختيار البديل، طبعًا سنختار صور جوجل، ومميزاته غنية عن التعريف، وبنفس الوقت، في حالة كنت غير مُعجب بالتخزين او المميزات السحابية لدى خدمة جوجل، فيمكنك الاستعانة بالتطبيق الآخر Simple Gallery Pro وهو تطبيق معرض "استوديو" مفتوح المصدر.

تحميل تطبيق Simple Gallery Pro على أندرويد فقط.تحميل تطبيق صور جوجل على اندرويد.تحميل تطبيق صور جوجل على iOS.

كلمة أخيرة:

كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، وكما رأينا سويًا اسماء التطبيقات الصينية هذه والتي لها وزنها بين المستخدمين، ويعود السبب لجهلهم بما يدور خلف الكواليس، وربما لاحظت أنني لم أضع بديلًا لتطبيق TikTok كون أنه لحتى الآن لا يوجد أي بديل يقترب من قدراته، عمومًا وقبل الختام، جرّب البدائل التي عرضناها وأخبرنا في التعليقات إذا شعرت باي اختلاف بين التطبيق الصيني والبديل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

8 بدائل لأشهر التطبيقات الصينية لهواتف اندرويد وايفون Reviewed by أحمد سعيد on 6/21/2020 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: