أفضل المنصات لمشاركة مقاطع الفيديو (بشكل عام أو خاص)



كانت مشاركة الفيديوهات الخاصة بك عبر الإنترنت من الأمور الصعبة في فترة من الفترات، ولكن في الأيام الحالية ومع ظهور منصات كثيرة ومواقع تُمكنك من مشاركة الفيديوهات وتوصيل أفكارك وخبراتك للعامة، أصبحت من الأمور السهلة جداً، بل ويمكنك أيضاً مشاركة الفيديوهات مع مجموعة محددة من الأفراد مثل عائلتك وأقاربك؛ كل هذا وأكثر توفره منصات مشاركة مقاطع الفيديو، ولذلك سوف نقوم في هذا المقال بعرض أفضل المنصات والمواقع التي يمكنك من خلالها مشاركة فيديوهاتك بشكل عام أو بشكل خاص مع مجموعة محددة من الناس.


YouTube


عند التحدث عن مقاطع الفيدو ومشاركتها مع الآخرين، فإن يوتيوب يحتل المرتبة الأولى بدون أدنى شك، حيث يعتبر يوتيوب المنصة الأشهر لمشاركة الفيديوهات عبر الإنترنت، بجانب أنه يحتل المركز الثاني في ترتيب المواقع الأكثر زيارة بعد محرك البحث جوجل مباشرة، ومن خلال اليوتيوب يمكنك مشاركة الفيدوهات مع العامة أو جعلها مخصصة لفئة معينة من الناس.

ولكي تتمكن من مشاركة الفيديوهات عبر اليوتيوب فأنت في حاجة إلى حساب جوجل لتسجيل الدخول إلى يوتيوب، وبعد الدخول مباشرة فستجد خيار تحميل ومشاركة الفيديو في أعلى الصفحة كما هو موضح بالصورة أدناه، بعد الضغط على هذا الخيار يقدم لك اليوتيوب خيار تحميل الفيديو من جهازك، أو بث محتوى مباشر، وبالتالي سوف نقوم بإختيار تحميل الفيديو في حال حفظ الفيديو الذي تود مشاركته على الجهاز.


بعد الضغط على (تحميل الفيديو) ستظهر لك نافذة أخرى يمكنك من خلالها تحميل الفيديوهات من على جهازك أو سحب الملفات وإفلاتها في منطقة التحميل.


يمكنك أيضاً نشر الفيديوهات عبر يوتيوب بصورة خاصة بحيث لا يشاهده إلا مجموعة محددة من الناس، بالإضافة إلى أنه يمكنك  دعوة ما يصل إلى 50 شخص من خلال البريد الإلكتروني لمشاهدة الفيديو الخاص بك، وإذا قام أحد الأشخاص الذين قمت بدعوتهم بمشاركة الفيديو عبر اليوتيوب فلن يتمكن أحد من مشاهدة الفيديو الخاص بك إلا لو قمت أنت بإضافته إلى القائمة المتاح لها مشاهدة الفيديو، ولكي تتمكن من القيام بذلك فينبغي عليك الضغط على كلمة خاص (Private) بعد تحميل الفيديو وقبل نشره على اليوتيوب.


أما خيار (غير مدرج) الظاهر في الصوره أعلاه، فهو أحد إعدادات الخصوصية أيضاً، حيث يمنع ظهور الفيديو الخاص بك في نتائج بحث اليوتيوب، وبالتالي فإن هذا الخيار يعتبر خيار جيد إذاكنت تريد مشاركة الفيديو الخاص بك مع أكثر من 50 شخص، ولكنك لا تريد أن يتعثر الجمهور العام في الفيديو الخاص بك بصورة كبيرة، وبالتالي فإن مستوى الخصوصية الذي تريد تعيينه على فيديوهاتك هو اختيارك حيث يمكنك إظهار الفيديو بشكل عام أو جعله متاح لمجموعة محددة من الناس أو إخفائه من نتائج البحث.

Google Photos


يمكن من خلال Google Photos مشاركة الفيديوهات الخاصة بك أيضاً بطريقة ممتازة، ويحتوي أيضاً على بعض المميزات مقارنةً باليوتيوب حيث أن الواجهة الخاصة بخدمة جوجل تكون أكثر بساطة ووضوحاً من يوتيوب، ومشاركة الفيديوهات من الهاتف تكون أسهل بكثير من يوتيوب أيضاً، حيث أنه إذا كنت من مستخدمي خدمة جوجل فيمكن أن تجد الفيديوهات الخاصة بك تم تحميلها بالفعل إلى ذاكرة التخزين الخاصة بجوجل وبالتالي يمكنك مشاركتها بكل سهولة.

تسمح لك خدمة جوجل بتحميل مقاطع الفيديو من جهازك يدوياً، كما يمكنك استخدام أحد الفيديوهات التي تم تحميلها بالفعل؛ بالإضافة إلى وجود الألبومات المشتركة التي تُمكنك من مشاركة الفيديوهات الخاصة بك، وتسمح للآشخاص الآخرين بتحميل الفيديوهات الخاصة بهم، مع إمكانية تنظيم الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالجميع في مكان واحد؛ ولكي تتمكن من القيام بذلك فيجب عليك أولا إنشاء ألبوم مشترك (Shared Album)


بعد ذلك تقوم بالضغط على علامة المشاركة الظاهرة في أعلى الصفحة، وبمجرد الضغط على هذه العلامة ستظهر لك نافذة جديدة يمكنك من خلالها تحديد الأشخاص الذين ترغب بمشاركة الفيديوهات الخاصة بك معهم من خلال البريد الإلكتروني الخاص بهم، كما يمكنك إنشاء رابط قابل للمشاركة وإرساله إلى الأشخاص بدلاً من ذلك.


أما بالنسبة إلى الخصوصية في خدمة جوجل، فيمكن لأي شخص لديه الرابط الخاص بالفيديو مشاهدة الفيديو، سواءً أكنت أنت من أرسلت إليه الرابط أو شخص آخر، يجانب أنه إذا قمت بجعل الألبوم المشترك خاصاً فسيتم حذف الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالأشخاص الآخرين، وبالتالي فإن خدمة جوجل ليست قادرة تماماً على تقييد الفيديوهات الخاصة بك لفئة معينة من الناس مثل اليوتيوب.

Facebook


تعتبر منصة فيسبوك أحد أفضل الخيارات التي يمكنك من خلالها مشاركة الفيديوهات مع العامة، حيث أن هناك عدد كبير من الناس يستعمل الفيسبوك بصورة يومية، وعملية النشر من خلال الفيسبوك بسيطة جداً، كل ما عليك فعله هو الضغط على خيار (الصور/ الفيديو) الموجود في الصغحة الرئيسية واختيار الفيديو الخاص بك ومشاركته مع الجميع، بالإضافة إلى أنه يمكنك أيضاً تعيين خيارات الخصوصية، حيث يمكنك جعل الفيديو الخاص بك متاح للعامة، أو متاح للأصدقاء فقط، كما يمكنك أيضاً جعل الفيديو خاص بك وحدك بحيث لا يشاهده أحد إذا كنت ترغب بذلك؛ كل ذلك يمكنك التحكم به من خلال الضغط على السهم الموجود بجوار كلمة العامة (Public) كما هو موضح في الصورة أدناه.


وإذا كنت ترغب فى تقييد الفيديوهات الخاصة بك بحيث لا يراها إلا مجموعة محددة من الناس، فيمكنك القيام بذلك من خلال إنشاء مجموعة على فيسبوك وتحميل الفيديوهات عليها، وبالتالي لن يتمكن أحد من مشاهدة الفيديوهات الخاصة بك إلا الأشخاص الذين تقبلهم كأعضاء في هذه المجموعة.

Vimeo


منصة Vimeo منتشرة بصورة واسعة بين منشئي الفيديو المحترفين وهي شبيهة بمنصة يوتيوب، يمكنك من خلال هذه المنصة مشاركة الفيديوهات الخاصة بك ولا يشترط أن تكون فيديوهاتك احترافية؛ يمكنك نشر أي نوع من الفيديوهات، كما أن هذه المنصة لا تقوم بعرض الإعلانات وذلك لأنها منصة غير مجانية بالكامل ويدعمها الكثير من المبدعين في مجال الفيديو. الخطة المجانية الخاصة بهذه المنصة تأتي ببعض الحدود، على سبيل المثال، لا يمكنك تحميل أكثر من 500 ميغابايت أسبوعياً، وإجمالى التحميلات المتاحة لك لا يجب أن تتجاوز 5 جيجابايت.


كما أنه لا يمكنك أيضاً استخدام الخطة المجانية في نشر الفيديوهات الترويجية الخاصة بك مثل فيدوهات للإعلان عن منتج خاص بك وغيره من الفيديوهات الدعائية؛ ولكن إذا كنت تريد التمتع بهذه المميزات فالخطط المدفوعة تبدأ من مبلغ 7 دولار وحتى مبلغ 75 دولار للشهر الواحد. كما يمكنك معرفة المزيد عن الخطط المدفوعة والمجانية من خلال مركز المساعدة الخاص بهذه الخدمة، كما أن هناك العديد من خيارات الخصوصية المتاحة للفيديوهات، ومعظمها متاح حتى للأعضاء المجانيين، يمكنك معرفة المزيد حول إعدادات الخصوصبة من خلال هذا الرابط.

Cloud Storage 


هناك الكثير من خدمات التخزين السحابي التي يمكنك من خلالها مشاركة الفيديوهات الخاصة بك مثل Google Drive و One Drive و Dropbox وللتوضيح سوف نستخدم Google Drive. توفر لك جميع خدمات التخزين السحابي إمكانية تنظيم الفيديوهات الخاصة بك ومشاركتها مع الآخرين في صورة منسقة، حيث يمكنك إنشاء ملف وبعد ذلك تقوم بإضافة الفيديوهات بداخله، ثم تقوم بمشاركة الملف كاملاً، يمكنك أيضاً مشاركة الفيديوهات بصورة فردية ولكن إنشاء مجلدات وتحميل الفيديوهات بداخلها يعتبر أفضل وخاصةً إذا كنت ترغب بمشاركة العديد من الفيديوهات، كل ما عليك فعله هو إنشاء مجلد وتحميل الفيديوهات بداخله وبعد ذلك تقوم بالنقر على السهم الموجود بجوار اسم الملف، لتظهر لك القائمة المنسدلة التي تحتوي على خيار المشاركة.



يمكنك مشاركة الملفات أو الفيديوهات الخاصة بك على Google Drive بعدة طرق، حيث يمكنك مشاركة ملفاتك مع العامة وبالتالي يمكن لأي شخص تصفح ملفاتك وفيديوهاتك، كما يمكنك أيضاً مشاركة ملفاتك مع مجموعة محددة من الأشخاص عن طريق إضافة عناوين البريد الإلكتروني الخاص بهم؛ الطريقة الأخيرة التي يمكنك من خلالها مشاركة الملفات هي المشاركة بواسطة رابط حيث يمكنك إنشاء رابط خاص بالمجلد الذي يحتوي على الفيدوهات وبالتالي يستطيع أي شخص لديه الرابط تصفح محتويات المجلد ومشاهدة الفيديوهات، ولكنه لن يستطيع مشاهدة بقية محتويات Google Drive.

هذه كانت خيارات المشاركة المتاحة في Google Drive؛ يمكن أن تتوفر بعض المميزات الإضافية على خدمات التخزين الأخرى، ولكن جميع خدمات التخزين السحابي لا توفر لك إمكانية مشاهدة الفيديوهات عبر الإنترنت، وبالتالي يجب عليك تحميل الفيديو إلى جهازك أولاً ثم تقوم بمشاهدته.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

أفضل المنصات لمشاركة مقاطع الفيديو (بشكل عام أو خاص) Reviewed by محمد اسامة on 6/08/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: