6 خطوات مفيدة ننصح بالقيام بها فوراً لتجنب تهيئة الهارد بالخطأ



قد يواجه بعض المستخدمين مشاكل تنسيق أو تهئية أو فرمتت أحد أقراص الهارد أو الفلاشة وغير ذلك من الأمور بالخطأ دون قصد، الأمر الذي يجعلهم يُعانون الأمرين من عواقب كارثية بسبب فقدان الكثير من البيانات الهامة المرتبطة بالعمل أو الدراسة وغيرها، ولحل هذه المشكلة الكبيرة، سنقدم بعض الخطوات والنصائح لتجنب مثل هذا الموقف المُحبط والكئيب.

دائماً ولحسن الحظ، يوجد لدينا الكثير من الحلول لنقدمها لزوار مدونة عالم الكمبيوتر الكرام، فمن خلال هذا المقال ستتمكن من حل أكبر المشاكل التي تواجهك وتسبب ضياع ملفاتك، حيث سنقدم 6 طرق ونصائح يجب تطبيقها على الفور في نظام التشغيل لديك لضمان عدم التعرض لتهيئة الهارد بشكل خاطئ.


أولاً، إجراء نسخ احتياطي منتظم للهارد


في البداية، عندما يتعلق الأمر بمنع فقدان البيانات، لا شك في أن النسخ الاحتياطي للبيانات يجب أن يكون أهم إجراء يمكن إتخاذه في هذا الشأن، فقط تخيل ذلك عند تهيئة محرك أقراص دون قصد ما الذي سيجري؟ بالتأكيد سيذهب كل شيء هباءً منثورا وستبدأ رحلة البحث عن برامج وطرق استعادة الملفات البائسة.

لكن إن كنت تملك نسخة احتياطية محدثة باستمرار للبيانات فلا داعي للقلق، يمكنك بسهولة استعادة البيانات المفقودة من النسخ الاحتياطية، لذلك يجب عليك بطبيعة الحال عمل نسخة احتياطية من جميع أجهزتك بشكل منتظم، حيث توفر جميع الأجهزة والأنظمة خيارات نسخ احتياطي جيدة أو يمكن الاستعانة ببرامج خارجية وإليك أفضل برامج وتطبيقات النسخ الاحتياطي المجانية.

اقرأ أيضاً: كيف تمكنت من استرجاع 80% من الملفات بعد فرمته الهارد بالخطأ

ثانياً، الحذر والتمهل والتأكد قبل التهيئة


حقيقةً، التنسيق العرضي أو التهيئة المفاجأة وغير السليم هو في الواقع واحد من أخطاء الإهمال البشري، وبالتالي لتجنب مثل هذا الخطأ يجب أن تكون أكثر حذراً، على سبيل المثال في كل مرة تنوي فيها تهيئة محرك أقراص، يجب عليك التحقق مرة أخرى من محرك الأقراص للتأكد من أنه هو المسار الصحيح وأنه تم نسخ جميع بيانات محرك الأقراص احتياطيًا مسبقًا.

ثالثاً، تمكين الحماية ضد الكتابة


قد تكون الخطوات السابقة غير كافية في بعض الأحيان، لذا يمكن القيام بخطوة إضافية واحترازية إلا وهي تمكين الحماية ضد الكتابة التي يوفرها نظام التشغيل أو أحد الأدوات لحماية بطاقة الذاكرة أو الفلاشات وغيرها وتجنب التنسيق غير المقصود، فإن قمت بتفعيل هذا الخيار لن تتمكن من الكتابة على القرص ولا حتى تهيئته، الأمر الذي يُساهم في حماية الملفات.

رابعاً، تحديد نظام الملفات قبل التهيئة


بغض النظر عن تهيئة الهارد عن طريق الخطأ، فإن التنسيق لنظام الملفات غير المتوافق هو أيضًا سبب خطير شائع لفقد البيانات، وبالتالي قبل تهيئة محرك الأقراص يجب عليك توضيح نظام الملفات الهدف، على سبيل المثال، إن كنت تنوي استخدام محرك الأقراص على ماك فيجب تهيئته باستخدام نظام الملفات (HFS)، أما ويندوز فيمكنك تهيئته باستخدام NTFS أو FAT.

خامساً، إن حدثت التهيئة لا توقفها


أخيرًا وليس آخرًا، في عملية التنسيق يجب عليك توخي الحذر، لا تدع أي عوامل تقاطع التهيئة في حال حدوثها، على سبيل المثال، إن كنت تقوم بتهيئة محرك أقراص داخلي على الكمبيوتر المحمول، فيجب عليك التأكد من تشغيل الكمبيوتر المحمول طوال الوقت، وإن كان محرك الأقراص خارجيًا فلا يجب عليك فصله أبدًا أثناء التهيئة وإلا قد يتلف وتعاني الأمرين أثناء استرجاع الملفات.

إليك المزيد: طريقتين لتحويل نظام الملفات في الهارد من FAT32 إلي NTFS بدون فقدان البيانات

سادساً وأخيراً استخدم برنامج خارجي


بالإضافة لتطبيق الخطوات والنصائح المقدمة أعلاه، من الجيد استخدام هذا البرنامج البسيط Save My Hard والموجه لحماية الهارد من التهيئة والتنسيق عن طريق الخطأ، الأداة خفيفة وبسيطة وسهلة الاستخدام، تعمل على الويندوز 7 و8.1 و10، كما أنه مجاني ومفتوح المصدر، ويمكن تحميله من (هنا) عبر الضغط على Setup.exe وتثبيته وتشغيله وتحديد خيارات الحماية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

6 خطوات مفيدة ننصح بالقيام بها فوراً لتجنب تهيئة الهارد بالخطأ Reviewed by Diaa Ammar on 6/01/2020 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. شكراً لكم على المحتوى القيم لمدونتكم، لكن لدي ملاحظة بسيطة وهي الخطأ الاملاءي "حقيقتاً" الأصح حقيقةًبالاضافة الى الصور الاشهارية غير المحتشمة التى تعرض من طرف شركة google في ذيل الصفحة.

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك، وشكراً لعدم تجاهل الخطأ وتصحيحه تم تعديل الخطأ إلى الصواب، وبالنسبة إلى الصور سنُحاول قدر الإمكان العمل بشأنها.

      حذف