هذا ما يحدث عند الابلاغ عن شخص ما في الواتساب

على كل خدمة تراسل، إذا انزعجت من جهة اتصال ما، فالتخلّص منها ينّصب في أمرين، ويتمثّلان ذلك في الإبلاغ عنها أو حظرها، أو القيام بكلا الأمرين معًا، وهذا ما يُقدّمه حقًا تطبيق واتساب لمستخدميه، ولكن هل فكّرت يومًا ماذا يحصل عند الإبلاغ عن شخص ما أو مجموعة في واتساب ؟ هنا وعبر مقالتنا الجديدة هذه سنتعرف على كل ما يحدُث جرّاء حظرك أو إبلاغك لشخص أو لمجموعة من على خدمة واتساب، وأدناه من السطور كفيل لتعريفك بذلك.



أولًا: ماذا يحدث عند الإبلاغ على شخص ما في واتساب


في البداية وقبل الإبلاغ عن أي جهة اتصال في أي خدمة تراسل، عليك معرفة ماذا يحصل بعد ذلك، حيث أن غالبية المستخدمين لديهم الأمور مبهمة بعض الشيء، عمومًا عند رغبتك في الإبلاغ على شخص ما في واتساب، فسوف تمنحك الخدمة خيارين الأوّل "إبلاغ" الثاني "إبلاغ وحظر"، وبمجرد الضغط على أحد الخيارين، مباشرة سيتم إرسال محادثاتك وتفاعلاتك الأخيرة مع الرقم المبلغ عنه إلى واتساب لغرض التحقيق.



ولا يتوقف الأمر عند هذا الحدّ، حيث نفترض أنك قمت بالضغط على خيار "إبلاغ" هناك لا يزال بإمكان هذا الشخص إرسال الرسائل وملفات الوسائط وما إلى ذلك، بمعنى أن الضغط على "إبلاغ" فقط لن يوقفه من عملية التراسل معك، أما إذا اخترت "إبلاغ وحظر" هنا لن يتمكن هذا الشخص من مراسلتك.

بالإضافة إلى ذلك، وبغض النظر عن الخيار الذي اخترته، سيقوم فريق عمل واتساب بتسجيل التقرير الذي أرسلته على جهة الاتصال هذه وإضافة الرقم إلى قائمة المراقبة، حيث سيتم متابعة أنشطته عن كثب وتعامله مع جهات الاتصال الاخرى، وكيف هو حاله مع الأخبار الكاذبة وخيارات إعادة توجيه الرسائل، وقد يتم بالنهاية حظره من استخدام واتساب.

هنا يتبلور في ذهن المستخدم سؤال وهو مهم بنفس الوقت، حيث كم من الوقت ستستغرقه واتساب لحظر جهة الاتصال المُبلّغ عنها؟ بكل اختصار سيعتمد الأمر على واتساب نفسها، حيث لا أحد يعلم الوقت وليس هناك أصلًا وقتًا بحد ذاته، كل ما في الأمر، إذا وجد فريق عمل واتساب أن جهة الاتصال هذه تستحق الحظر أو وجدت أسبابًا بأنها تنتهك شروط الخدمة، فقد يتم حظرها بالنهاية سواء لمدة محدودة أو بشكل دائم، ويعود الأمر لنوعية وقوة أسباب الحظر.

أيضًا سؤال آخر ومهم في هذا الشأن، وهو هل سيتمكن الشخص المُبلّغ عنه من الاتصال بك؟ الإجابة ومرة أخرى يعتمد الأمر على الخيار الذي اخترته مسبقًا، حيث باختيارك لـ "إبلاغ وحظر" لن يتمكن من الاتصال بك، بل عند محاولته لذلك، سيتم إطلاق رنين لا نهاية له ولكنك لن تتلقى المكالمة أو يتم إشعارك بها، بالمقابل، عند اختيارك لخيار "إبلاغ" فقط، لن تتغير الامور، حيث لا يزال يتصل عليك مرئيًا ومسموعًا.

ثانيًا: ماذا يحدث عند الإبلاغ على مجموعة ما في واتساب


كما هو الحال مع قضية الإبلاع عن شخص ما، فإن الإبلاغ عن مجموعة ما لهو أمران متشابهان، وهنا سيُقدّم لك واتساب خيارين اثنين الأوّل "إبلاغ" الثاني "إبلاغ وخروج"، وعندما تختار الثاني فسوف يترتب على ذلك مغادرة المجموعة وإرسال شكوى إلى واتساب حول أنشطة المجموعة، كذلك حذف المجموعة ورسائلها من هاتفك، ولن تكون بعد الآن عضوًا فيها، ومع اختيار للخيار الأوّل، فلن تتغيّر الأمور، فقط سيتم إرسال تقرير إلى واتساب وسيكون كل شيء على طبيعته.



بعد ذلك، ليس بالضرورة اتخاذ أي إجراء من قبل واتساب ضد المجموعة فورًا، حيث بعد تلقي التقرير سيتم وضع المجموعة تحت المراقبة، ومع ذلك، إذا تلقت واتساب الكثير من التقارير من قبل المستخدمين حول هذه المجموعة وأنها تنشر أخبار مضللة وكاذبة أو مسيئة أو نحو ذلك، فمن المرجح أن تقوم الشركة بإلغاء نشاطها فورًا، وعندما يتعلق الأمر بأعضاء المجموعة، فلن يحدث شيء للأعضاء ولن يتم حظرهم، ومع ذلك، لن يتمكن جميع أعضاء المجموعة التي تم إلغاء تنشيطها من إرسال أو استقبال الرسائل في المجموعة التي تم الإبلاغ عنها.


كلمة أخيرة: لعل الشيء الصحيح بل الواجب فعله عند مضايقتك عبر أحدهم في واتساب وخاصةً من رقم غير معروف، هو الإبلاغ عنه، بعد ذلك دع واتساب تقرر ما إذا كانت ستحظر الشخص أو الرقم بناءً على نتائج تحقيقاتها أم لا، واذا استمرت جهة الاتصال هذه في مضايقتك، فتوجّه مباشرة إلى الخطوة التالية وهي الحظر، وإذا كانت مجموعة فالخروج منها أمن وأسلم.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
هذا ما يحدث عند الابلاغ عن شخص ما في الواتساب Reviewed by أحمد سعيد on 5/19/2020 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: