مع Vimium تصفح على كروم وفايرفوكس دون لمس الماوس



يُعد الماوس أو الفأرة أو حتى شاشة اللمس من على أجهزة الحاسوب اختراعًا رائعًا، وهي بطبيعة الحال تُحسّن من تجربة المستخدم في التنقل إلى أعلى المستويات، ومع ذلك من الخطأ أن نغفل عن لوحة المفاتيح "الكيبورد" واختصاراتها، فعلى سبيل المثال، تخيّل أنك جالس هنيئًا مرتاحًا على أريكتك وحاسوبك المحمول على ساقيك، بالطبع سيكون هناك بعض الصعوبات في التعامل مع الماوس السلكي واللاسلكي كذلك التعامل مع شاشة اللمس، ولعل أفضل طريقة وأسهلها في إمكانية الوصول هي التطرق للوحة المفاتيح.

هنا قد يُفكّر الشخص بكيف يمكنه التعامل مع لوحة المفاتيح وأهم زرين موجودان من على شاشة اللمس أو من على الماوس! الحل يتمثّل بالاستعانة بإضافة Vimium والتي ستكون موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث بالمختصر، مع هذه الإضافة ستتمكن من التصفّح بدون الاستعانة بالماوس، فقط بأزرار لوحة المفاتيح واختصاراتها، لذا إذا كنت من المهتمين فتابع القراءة حتى النهاية.


أولًا: بدايات إضافة Vimium والتعريف بها




تم استلهام الفكرة القادمة مع هذه الإضافة من محرر النصوص القديم Vim والذي يُفضّله المبرمجين في التنقل بين الملفات النصية وبالاستعانة بالمفاتيح الموجودة في الصف الرئيسي للوحة QWERTY، ويدعم هذا المحرر والنسخة الأقدم منه صاحبة اسم "Vi" أوامر لوحة المفاتيح البسيطة للتنقل بين الكلمات والجمل أو لقص النص ولصقه، أو لحذف الأسطر، والعديد من العمليات الأخرى.

ويجب أن تعلم بأن الوظائف الإضافة لإضافة Vimium غير معقدة، حيث يتطلب الأمور التعوّد والممارسة، لذا لن يواجه أي شخص يعرف كيفية استخدام Vim أي مشكلة في التأقلم مع هذه الإضافة، حيث سيتم استخدام أوامر مماثلة.

ثانيًا: توافر إضافة Vimium




بدون مُقدّمات، تتوفّر إضافة Vimium على متصفّح كروم وفايرفوكس، وكذلك ستعمل مع أوبرا، والعمل أيضًا مع الإصدار الجديد من متصفّحات مايكروسوفت وإيدج و Brave و Vivaldi التي تستند جميعها إلى كروميوم، وهناك ملاحظة مهمة، أن الإضافة لن تعمل مع كل مواقع الويب، ولكنها ستعمل مع المعظم، وللاستعلام من عملها أو عدمه، الأولى ستُلاحظ أيقونة الإضافة نشطة باللون الأرزق، الثانية ستُلاحظ بأن أيقونة الإضافة رمادية أي غير نشطة، كما هو ملاحظ في الأعلى.

تحميل إضافة Vimium على متصفحك.

ثالثًا: كيفية استخدام اختصارات Vimium


كما أشرنا سابقًا، يستغرق الأمر التعّود والاستمرارية وبعض التدريب للعمل مع إضافة Vimium، وبمجرد القيام بذلك ستشعر بأن التنقل عبر الويب أسهل بكثير، وصراحةً لن نتمكن في مقالتنا هذه من تغطية جميع اختصارات Vimium، بل سنُركّز على تلك التي ستكون في متناول اليد أكثر من غيرها وخاصةً للمستخدمين الجدد، كما وعليك معرفة أن بعض الاختصارات تتطلب أحرف صغيرة والآخر يتطلب أحرف كبيرة، لذلك، يجب عليك أيضًا الضغط على مفتاح Shift أثناء كتابة الحروف.

عمومًا ستحتاج بالبداية إلى معرفة كيفية التنقل في صفحة الويب، على أن تكون هذه الاختصارات مطابقة لتلك الموجودة في Vim، حيث للتمرير نحو الأسفل عليك الضغط على مفتاح "j"، وللتمرير المستمر والطويل اضغط باستمرار على الحرف، وللتمرير نحو الأعلى اضغط على مفتاح "k"، وكما هو الحال مع التمرير بالأسفل ينطبق نفس الأمر بالتمرير نحو الأعلى، وإذا كنت تريد تخطي قسم كبير من الصفحة فاضغط على مفتاح "d"، وللرجوع للنقطة التي من عندها ضغط عل المفتاح السابق، فاضغط على مفتاح حرف "u" وهكذا.

وإذا كنت تريد الانتقال إلى أعلى الصفحة، فاضغط على مفتاح "g" مرتين، وللانتقال إلى أسفل الصفحة، اضغط على "Shift + g"، على أن يعد الأمر الأخير مساعدة كبيرة إذا كنت تحاول الوصول إلى الجزء السفلي من صفحة الويب المصممة للتمرير اللامتناهي.، حيث ستصل إلى هناك بشكل أسرع بكثير، وبدون إجهاد متكرر من تدوير عجلة تمرير الماوس.

كما ويمكنك أيضًا الضغط على مفتاح " f" لفتح رابط في الصفحة الحالية، أو "Shift + f" لفتح رابط في علامة تبويب جديدة، وبعد الضغط على f أو Shift + f، سيتم تصنيف كل رابط في الصفحة كما هو موضح أدناه، أنت بدورك وبكل بساطة قم بكتابة الحروف الموجودة أعلى الرابط الذي ترغب في فتحه.



الآن وبعد التعرّف على الأساسيات، فقد حان الوقت للتعمّق أكثر في الاختصارات، حيث للتنقل بين علامات التبويب المفتوحة يمنى ويسرى، فقم بالضغط على " Shift + k" و "Shift + j" على التوالي، أيضًا يمكنك الرجوع للخلف أو للأمام في سجل علامة التبويب، تمامًا كما تفعل بالنقر على أزرار الرجوع أو الأمام باستخدام الماوس، وذلك بالضغط على Shift + h للرجوع للخلف، أو Shift + l للمضي قدمًا.

كما ويمكنك الاستعانة ببعض الاختصارات المهمة الأخرى، على سبيل المثال، عند الضغط على مفتاح "t" سيتم فتح علامة تبويب جديدة، ولإغلاق علامة تبويب اضغط على "x" ولاستعادة آخر علامة تبويب مغلقة اضغط على "Shift + x"، ويمكن لإضافة Vimium أيضًا فتح الإشارات المرجعية، والبحث في الصفحة، وإعادة تحميل الصفحة، وفتح مصدر HTML لصفحة الويب، وحتى التمرير يسارًا أو يمينًا على صفحة لا تتناسب مع الشاشة، ونسخ عنوان URL للرابط والمزيد، وللحصول على قائمة كاملة بالأوامر، تحقق من مخزن GitHub الخاص بـ Vimium من هنا.

رابعًا: بعض المآخذ على إضافة Vimium


لاشك أن باستخدام Vimium والتعوّد عليها ستشعرك بالفرق قبل وبعد، ولكن هناك بعض المشاكل او دعونا نقول بعض الملاحظات الواجب أخذها، أوّلها إذا انتقلت عبر السجل إلى شاشة علامة تبويب جديدة، فلن تتمكن من الانتقال نحو الأمام، كون أن Vimium لا تعمل مع علامات التبويب الفارغة، لذا عليك إما استخدام الماوس أو لوحة اللمس للمضي قدمًا أو الضغط على Ctrl + L لكتابة عنوان URL جديد في شريط العناوين.

مشكلة أخرى شائعة بين مستخدمي الإضافة، وهي عندما تكون في حقل نص أو في شريط العنوان، لن يتم الأخذ بالاختصارات حيث سيتم تفسير الضغط على المفاتيح بأنه كتابة لنص، وفي هذه الحالات أسهل شيء تفعله هو الضغط على مفتاج "Tab" او استخدام الماوس للنقر بعيدًا عن حقل النص، محاذاة بذلك، ستم اعتماد الاختصارات للعمل بأحرف إنجليزية، فإذا كانت لغة لوحتك عربية فلن تعمل اللوحة، لذا قم بتبديلها عبر الضغط على مفتاح "alt+shift".

كلمة أخيرة:

بشكل عام، تُعدّ Vimium طريقة رائعة للتنقل وكما رأينا هي مُسلّحة باختصارات أساسية ومتقدمة يتم اعتمادها من قبل جميع المستخدمين عند وجود ماوس، ومع عدم وجود الأخير تستطيع الاعتماد على هذه الإضافة للتنقل بين صفّحات متصفّحك، في الختام إذا كان لديك أي استفسار حول هذا الشأن او غيره، فضعه في صندوق التعليقات في الأسفل، نحن بدورنا سنُجيب عليه فورًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

مع Vimium تصفح على كروم وفايرفوكس دون لمس الماوس Reviewed by أحمد سعيد on 5/31/2020 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا ع الموضوع الرائع واحب اضيف برنامج اخر اسمه neatmouse بتقدر تتصفح وتستخدم الكمبيوتر افلام والعاب وكل شيء بدون استخدام الماوس

    ردحذف