حل مشكلة بطىء الماوس على ويندوز 10

فأرة الكمبيوتر أو الماوس تعتبر ملحق مهم جدا ومهما ظننت أنه يمكنك الإستغناء عنه عبر الكيبورد وإختصاراته, فإن عملية التصفح والتنقل داخل نظامك ستكون أبطأ وأصعب بكثير, ولن تكون بنفس سلاسة الماوس, لكن وكأي جهاز تقني قد تواجه بعض المشاكل الغير متوقعة, ومنها مشكلة بطئ الماوس على ويندوز 10, حيث قد تلاحظ أن تحركات مؤشر الماوس والضغطات لا تتناسب مع حركة اليد وستجد بأنها أبطأ, كما أنك قد تجد المؤشر لا يتحرك تماما رغم تحريك الماوس, وقد يتكرر المشكل كثيرا في الألعاب مما سيمنعك تماما من الإستمتاع بالألعاب. كل هذه المشاكل وغيرها سنحاول حلها في هذه المقال وإعطائك بعض الإرشادات التي قد تنفع معك في مثل هذه المواقف.


1. تحقق من الماوس نفسها



أولا, قم بالتحقق من سلامة الماوس عبر نزعها وتركيبها على جهاز أخر, أو حتى عبر تجربة ماوس ثاني على جهازك, والتأكد أيضا من سلامة مداخل الـUSB, وفي حالة كنت تستعمل ماوس لاسلكي فمن الأفضل التحقق من البطارية وتغييرها.

2. تحديث تعريفات الماوس



من المهم جدا التحقق من التعريفات عند حل مشاكل الجهاز, فقد تكون التعريفات قديمة أو فاسدة وبالتالي تسبب مشاكل مع الماوس, ولتحديث التعريفات قم بالضغط على Windows + R من لوحة المفاتيح, بعدها قم بكتابة devmgmt.msc داخل خانة البحث (Run) وقم بالضغط على زر OK وسيتم فتح نافذة Device Manager.

الأن قم بالبحث عن خيار “Mice and other pointing devices” وقم بفتحه بالضغط على السهم الجانبي, وستجد الماوس خاصتك, إضغط عليها بيمين الفأرة ثم إختر Update driver, الأن قم بالضغط على خيار "Search automatically for update" و إتبع التعليمات التي تظهر في الشاشة حتى ينتهي النظام من تحديث التعريفات, أخيرا قم بإعادة تشغيل الجهاز وجرب الماوس من جديد.

3. تعطيل خاصية Fast Startup



خاصية Fast Startup الموجودة داخل ويندوز 10 تساعدك على تشغيل النظام بشكل أسرع, لكن من جهة أخرى قد تسبب مشاكل بطئ الماوس لهذا من الأفضل تعطيلها. أولا قم بفتح مربع البحث وأكتب control panel وقم بالضغط على أول خيار, بعدها إستعمل مربع البحث الموجود أعلى زاوية نافذة Control Panel وإبحث عن Power Options وفتحه.

الأن قم بالضغط على خيار Choose what the power button do وبعدها إضغط على خيار Change settings that are currently unavailable, وأخيرا قم بإلغاء تحديد خيار (Turn on fast startup (recommended ثم إضغط على زر Save changes, وبعدها تفقد المشكل من جديد.

4. تعطيل المساعد الإفتراضي Cortana



قد يبدو الأمر غريبا لكن بالفعل هناك بعض المستخدمين الذين قد أبلغوا أن تعطيل مساعد مايكروسوفت الإفتراضي Cortana قد كان حلا مناسب لمشكل بطئ الماوس, لهذا سنقوم بتعطيله, ولتجنب خطوات التعطيل الطويلة والمملة ستقوم بتحميل ملف .reg والذي سيقوم بتعطيل Cortana أو تفعيلها بضغط زر واحدة, أولا قم بتحميل الملف من هنا بعدها قم بفك الضغط عن ملف .zip وستجد ملفين واحد لتفعيل المساعد الإفتراضي والأخر لتعطيله قم بفتح ملف Disable Cortana.reg وسيتم تعطيل Cortana.

5. تغيير خيار Power Management



في هذه الخطوة سنقوم بتعديل خاصية power management لكي لا يقوم الويندوز بإطفائها بحجة حفظ الطاقة, أولا قم بفتح نافذة Device Manager (مجددا إضغط على Windows + R, بعدها قم بكتابة devmgmt.msc وقم بالضغط على زر OK), بعدها إفتح خيار Mouse and other pointing devices.

إضغط مرتين على الماوس خاصتك, و إذهب إلى تبويب Power Management من القائمة العلوية, ثم قم بإلغاء تحديد خيار Allow the computer to turn off this device to save power وإضغط على OK وأعد تشغيل الجهاز من جديد.

6. فصل أجهزة الـ USB الأخرى


في بعض الأحيان قد تتعارض أجهزة الـ USB الأخرى مع الماوس خاصتك وقد تسبب لك مشاكل, لهذا من الأفضل نزع أجهزة USB الأخرى وتجربة الماوس من جديد.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
حل مشكلة بطىء الماوس على ويندوز 10 Reviewed by Mohamed Benouis on 5/14/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: