خدع في الاكسيل Excel هامة في العمل تحتاج أن تعرفها



كما تعلم عزيزي متابع عالـم الكمبيوتر فبين الحين والاخر اقوم بتجميع بعض الخدع والامور في مايكروسوفت اكسيل Excel واقوم بمشاركتها معكم علي مدار السنوات والكثير من المواضيع، واليوم لنا موعد مع مجموعة جديدة من الخدع في الاكسيل وربما اذا صح التعبير هي عبارة عن حلول عملية وتجارب يمكنك تسهيل الامور عليك من خلالها بدلاً من الطرق اليدوية في التعامل مع البيانات والتي لم اكن اعرفها ولا اعتقد انها منتشرة سواء علي مستوي المحتوي العربي او حتي علي مستوي المحتوي الاجنبي، ولذلك اريد أن اقوم بمشاركتها معكم في سطور هذا الموضوع والتي ربما ستسهل عليكم الامور خصوصاً في العمل وبذلك ستوفر الكثير من الوقت والجهد، فانصح الجميع بمتابعة الموضوع بدقة وتطبيق الخدع.


طريقة تقسيم البيانات آلياً بناء علي عوامل معينة باستخدام Advanced Filter


بالتأكيد الـ Advanced Filter هو احد اهم الامور في الاكسيل والتي سبق وقمنا بشرح الكثير من الخدع بخصوصها من قبل والتي يمكنك استخدامها لتسهيل الامور بالنسبة لك، ولكن هناك خدعة مميزة لم اكن اعرف بها من قبل وهي أن تقوم بتصنيف البيانات بناء علي اكثر من عامل ونقلها بشكل آلي الي شيت اخر، فليكن أن لدي بيانات مكونة من عدة اعمدة متتالية وهي الاسم وتاريخ التسجيل والعنوان واريد أن اقوم بتصنيف البيانات بحيث اقوم بنقل البيانات التي ينطبق عليها منطقة بعينها والتي تم تسجيلها في تاريخ معين ولكن الخدعة هنا هو انه يمكنك نقل اعمدة معينة وليست كافة الاعمدة فدعونا نوضح الامر من خلال الشرح بالاسفل.


كل ما عليك هو أن تقوم باضافة العوامل التي تريد التصفيه بناء عليها وليكن علي سبيل المثال كما بالصورة بالاعلي حيث انني اريد التصفية بناء علي المنطقة "اسوان" والتي تحتوي علي مبلغ اكبر من او يساوي 200 جم، بعد ذلك سأقوم بالضغط علي Advanced من اسفل نافذة Data بجوار Filter من الشيت المراد نقل البيانات اليه.

 

سيظهر لك بعد ذلك نافذة تصفية البيانات المتقدمة Advanced Filter فتقوم باختيار النسخ الي مكان اخر Copy to another location من داخلها، ثم تقوم من List Range باختيار البيانات المراد تصفيتها ومن Criteria Range باختيار البيانات المراد التصفية بناء عليها وفي Copy To يتم اختيار اول خلية في الشيت المراد نقل البيانات التي تمت تصفيتها اليه ثم يتم الضغط علي اوك للتنفيذ.


وبذلك ستجد أن البيانات تم نقلها تماماً كما تريد وبناء علي نفس العوامل التي قمت بتحديدها كما تلاحظ في الصورة بالاسفل.


كما وأن هناك خدعة غير معروفة ايضاً تمكنك من نقل جزء من البيانات التي تمت تصفيتها الي الشيت الجديد فقط وليست كل البيانات وبحيث يمكنني نقل الاعمودة التي اريد فقط، وهي من خلال كتابة الـHeading  للاعمدة التي تريد فقط وعلي سبيل المثال هنا سأقوم بكتابة عمود الـ ID والمبلغ فقط وكل ما عليك هو اختيارها من الشيت المراد النقل اليه فقط في حقل Copy To كما تم التوضيح في السابق بحيث يكون كما في الصورة التالية:


وبذلك سيتم نقل البيانات التي تمت تصفيتها بناء علي الاعمدة التي تريد وهي كما تلاحظ في الصورة بالاعلي الـ ID  والـ Amount ولاحظ ان اسم الاعمدة يجب ادخالها مطابقة تماماً للشيت الاصلي حتي تحصل علي النتائج الصحيحة.


الطريقة بالاعلي ستكون مفيدة جداً لتقسيم البيانات بناء علي الخلايا من خلال تصفيتها وهي بديل ممتاز عن الطريقة اليدوية المعروفة وبالتأكيد ستحتاجها في العمل لتقسيم البيانات في اكثر من Sheet.

الطباعة في الاكسيل بشكل افضل


دائماً في العمل ما يتم استدعائي لطباعة ملفات الاكسيل بحيث تكون في صفحة واحدة وتحتوي علي كافة الاعمدة او طباعة كافة الاعمدة والصفوف وتكون بشكل واضح في الاكسيل وغيرها، ولكن في الحقيقة الطريقة ليست صعبة ودعوني اوضحها لكم.

كل ما عليك هو ضبط الاعمدة والصفوف بحيث تظهر المحتوي بالكامل من خلال اختيارها وتحديدها ثم يتم الضغط علي Wrap Text كما تلاحظ في الصورة بالاسفل.


بعد ذلك تقوم بتظبيط الاعمدة والصفوف بحيث تظهر جميعاً وفي نفس الوقت في مساحة مناسبة ويمكنك القيام بذلك يدوياً او تقوم باختيار البيانات ثم الضغط علي Format ثم الضغط علي AutoFit Row Hight لظبط الصفوف ثم الضغط علي AutoFit Column Width لضبط الاعمدة تلقائياً.



وبعد أن تقوم بضبط البيانات باستخدام الطرق بالاعلي بحيث يتم عرضها بشكل واضح وكامل في كل خلية وضبط حجم الخط ايضاً تقوم بالضغط علي الاختصار المعروف للطباعة CTRL + P وبعد ذلك تقوم بضبط اعدادات الطباعة Settings وهي باختصار في النقاط التالية مع توضيحها:
  • اختيار Print Selection لطباعة فقط البيانات المحددة.
  • اختيار Portrait Orientation او Landscape Orientation لطباعة البيانات بالعرض او الطول حسب ما تريد بحيث يتم طباعة الورقة بالعرض او بالطول من حيث البيانات عليها.
  • ونأتي هنا للاختيار الاهم وهو Fit Sheet on One Page اذا اردت أن يتم طباعة كل البيانات في صفحة واحدة او اختيار Fit All Columns on one Page اذا اردت أن تكون كافة الاعمدة علي مستوي الصفحة وينصح باختياره حتي لا يتم طباعة الاعمدة علي صفحات او تقوم باختيار Fit All Rows on one Page اذا اردت أن تكون كافة الصفوف في صفحة واحدة وهذا غير مناسب في حالة طباعة الكثير من البيانات.



ولاحظ أن عرض الطباعة يتغير علي اليسار حسب ما تقوم بضبط الاعدادات عليه وبالتالي يمكنك أن تعرف كيف سيكون شكل الاوراق بعد الطباعة بدون طباعتها واذا ناسبتك فتقوم بالطباعة مباشرة، وفي الصورة بالاعلي ستلاحظ أن البيانات اصبحت معروضة بهذه الاعدادات علي صفحة واحدة وفي نفس الوقت بشكل واضح وبالتالي يمكنني طباعتها مباشرة الان.

مواضيع في الاكسيل تحتاج للاطلاع عليها

سنقوم باذن الله علي مدار المواضيع القادمة بعرض اي امور اخري في الاكسيل لم نقم باستعراضها من قبل لذلك يجب عليك متابعتنا دائماً والاطلاع علي المواضيع بالاعلي بدقة لانها ستفيدك في العمل وهذه عبارة عن تجارب هـامة جداً لمؤسستك او الشركة التي تعمل بها واذا ما قمت بالاطلاع عليها وتطبيقها فاعتقد أنه سيكون لك شأن اخر باذن الله في العمل.

من فضلك ان كنت تقوم بمتابعتنا وهناك طريقة او خدعة او حل عملي في الاكسيل قمت بتجربته من قبل في العمل وتريد مشاركته معنا فرجاءً قم بكتابة في التعليقات حتي نقوم باضافة الطريقة في هذا الموضوع او مواضيع قادمة ليستفاد الجميع.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

خدع في الاكسيل Excel هامة في العمل تحتاج أن تعرفها Reviewed by Mahmoud Mounir on 5/29/2020 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: