أفضل بدائل كيبورد SwiftKey للاندرويد والآيفون

كانت وربما لا زالت لوحة SwiftKey أو سويفتكي بالعربية واحدة من أشهر لوحات المفاتيح سواء على اندرويد أو على iOS، وحتى قبل أن تستحوذ عليها مايكروسوفت قبل أربع أعوام من الآن، فقد تلقّت اللوحة الكثير من الثناء من قبل مستخدميها، ويعود الفضل لمميزاتها الكبيرة، والتي أبرزها على سبيل الحصر لا الشمل، الكتابة بالتمرير والتنبؤ المدعومان بالذكاء الاصطناعي، ودعمها التخزين السحابي والتصحيح التلقائي والكتابة بلغتين وخيارات التخصيص اللامحدودة والمزيد المزيد.

بالمقابل، والحق يُقال، أنه في ذلك الوقت كانت سويفتكي تتربّع في مكانها نظرًا لعدم وجود لوحات مفاتيح منافسة قادمة بهذه المزايا، أما في أوقاتنا هذه، فلدينا الآن الكثير من البدائل والتي لا تقل جودة عن سويفتكي إن لم تكن أفضل، لذلك إذا كنت تجد صعوبة كبيرة في مواكبة الخيارات وتحديد المناسب لك، فأنت في المكان الصحيح، حيث في مقالتنا الجديدة هذه سنتناول باقة من أهم وأفضل بدائل لوحة SwiftKey سواء على اندرويد أو النظام الآخر iOS، ودعونا مباشرة نبدأ بالبديل الأول.


1. Gboard


البديل الأوّل وكيف لا يكون ذلك، Gboard اللوحة الافتراضية والخاصة بشركة جوجل، ومنذ إطلاقها اكتسبت اللوحة مكانتها كواحدة من أفضل بدائل سويفتكي، ويعود الفضل للميزات القادمة معها، والتي أبرزها، دعمها للكتابة عبر التمرير، ودعمها للصور المتحركة GIF، فضلًا على تضمينها لمحرك بحث جوجل مما يسهل البحث وسحب نتائج البحث دون المزيد من التنقلات، وكما هو الحال مع SwiftKey، تتنبأ Gboard أيضًا بعباراتك وتُقدّم لك اقتراحات بناءً على عاداتك في الكتابة.

والأهم من ذلك، أن لوحة جوجل لديها أفضل تصحيح للأخطاء تلقائيًا، مع خيارات البحث عن الرموز التعبيرية والصور المتحركة، محاذاة بأن Gboard تدعم حاليًا أكثر من 300 لغة مختلفة حول العالم، وهذا يجعلها الأنسب لجميع المستخدمين حول العالم.



2. FancyKey


بديل مثالي لـ SwiftKey ويمكنك الاعتماد عليه دون غيره، وطبعًا لكل لوحة مفاتيح ميزاتها وقدراتها الخاصة بها، هنا إذا كنت أحد المستخدمين الذين يبحثون عن التخصيص التام، فبكل صدق وجدية، ما عليك سوى إلقاء نظرة على متجر الموضوعات "الثيمات" الخاص بهذه اللوحة، حيث يمكنك تخصيص الشكل الرئيسي للوحة ولونها وخلفيتها والظل والصوت والخط وما إلى ذلك، وبعيدًا عن خيارات التخصيص، تدعم لوحة FancyKey ميزات التصحيح التلقائي والكتابة بالتمرير السريع والإيماءات ولوحة المفاتيح التعبيرية وتخطيطات لوحة المفاتيح مثل QWERTY و AZERTY و QWERTZ.

ومع ذلك، فإن لوحة FancyKey محدودية الدعم للغات، فهي تدعم نحو 30 لغة فقط، ولا تتضمن دعم الكاتبة بلغتين، وأجدر بالإشارة، أن هذه اللوحة متاحة للتحميل مجّانًا مع دعمها لمشتريات داخلية اختيارية لفتح المزيد من الثيمات والتخصيص.



3. Fleksy


بديل آخر وهو بنظرنا لوحة مفاتيح تستحق تجربتها والنظر إليها، وأكثر ما يُميزها عن باقي لوحات المفاتيح الأخرى، هو قدومها بميزة التعلّم التلقائي للكلمات، بالتالي سيكون هناك جودة وسرعة في تقديم الاقتراحات والتوقعات بناءً على ما تعودت أو أكثرت الكتابة به، وإذا لم تكن تعلم، حيث بشكل رسمي حصدت اللوحة رقمًا قياسيًا في سجلات "غينيس" كونها واحدة من أسرع لوحات المفاتيح على الهواتف الذكية.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث لوحة Fleksy معروفة عنها بدعمها للإضافات، فضلًا على أنها تتضمن دعمًا لمختلف تنسيقات لوحات المفاتيح "QWERTY و AZERTY و QWERTZ و Dvorak و Colemak"، وإن تحدثنا عن التخصيص، فهناك الكثير من هذه الأدوات والتي معها تُقدّم تجربة شخصية بحتة.



4. Grammarly


إذا كنت ترغب في الاحتفاظ برسائلك ورسائل البريد الإلكتروني والمستندات الخاصة بك خالية من الأخطاء، فإن لوحة Grammarly هو السبيل لهذا الأمر، وعلى الرغم من احتوائه على الحد الأدنى من المميزات، إلّا أنها رقم واحد في عملية تصحيح الأخطاء، حيث تعتمد في ذلك على استخدام القواعد النحوية، من ناحيته أيضًا، تتضمن هذه اللوحة النحوية قسم الرموز التعبيرية، وعلى الرغم من افتقارها للعديد من المميزات الموجود في SwiftKey مثل الكتابة بالتمرير، إلّا أن اللوحة وبدون أدنى شك ستُحسّن من مهاراتك وتساعدك على فهم أخطائك.



5. Go Keyboard


إذا كنت أحد الأشخاص الذين يبحثون عن بديل لـ SwiftKey والذي يتفوّق في جانب التخصيص وتجربة الكتابة السلسة، فعليك وبدون مقدمات تجربة لوحة Go Keyboard، حيث من مزاياها تقديمها لأكثر من 10000 سمة ملونة، وتوفيرها على جميع أنواع المكونات للسماح لك بتصميم لوحة المفاتيح. وبالنظر إلى هذا الدعم، يمكن القول بأن Go Keyboard تفوقت على سويفتكي، وليس هذا فحسب، بل تتفوق أيضًا في عدد الرموز التعبيرية وصور الـ GIF والخطوط.

أما بالنسبة لتجربة الكتابة، فإن لوحة Go Keyboard تتميّز بواجهة بسيطة يسهل إتقانها، وتضمن لك دعم التخطيطات المتعددة مثل QWERTY و QWERTZ و AZERTY، وتمامًا مثل SwiftKey، تُوفّر اللوحة أيضًا تنبؤات فورية لتسريع كتابتك ودعمها للإدخال الصوتي والمزيد، من ناحيته وللأسف الشديد، تأتي لوحة Go Keyboard فقط على أندرويد وهي مجانية التحميل.


6. Kika Keyboard


تشتهر لوحة مفاتيح سويفتكي بالتخصيص، فإذا كنت من محبي ذلك، فنوصيك بتجربة لوحة مفاتيح Kika، والتي تُعرف بالمقام الأوّل بأنها لوحة مفاتيح للرموز التعبيرية، ومع ذلك، فاللوحة تتضمّن جميع القواعد المغطاة لتكون أداة مفيدة لك، حيث تضم أكثر من 8000 سمة، مع دعمها لتخصيص الواجهة بأكملها حسب الرغبة، بالإضافة إلى ذلك، لديك الكثير من الملصقات والخطوط الرائعة للاستخدام.

وعندما يتعلق الأمر بالكتابة، فحسب التجربة، ستكون Kika Keyboard على قدر المهمة تمامًا مثل SwiftKey، وستستفيد أيضًا من الذكاء الاصطناعي إلى أقصى حد لتحسين الدقة والتخلص من الأخطاء النحوية والأهم من ذلك تسريع عملية الكتابة،



7. iKeyboard


آخر البدائل في هذه المجموعة، وقد لا يكون مليء بالميزات كما هو الحال مع SwiftKey، ومع ذلك، فإن لوحة iKeyboard فعّالة بنفس القدر عندما يتعلق الأمر بتقديم تجربة كتابة مبسطة، وما هو محل تقدير للوحة، هو دعمها للإيماءات السريعة، والتي تلعب دورًا حاسمًا في تسريع الكتابة، على سبيل المثال، يمكنك استخدام إيماءة جانبية لتبديل الرموز/الأحرف بسهولة، او التمرير لأسفل للتخلص من لوحة المفاتيح.

وعلى صعيد التنبؤ الدقيق والتصحيح التلقائي للكلمات وحتى على صعيد التخصيص فإن لوحة iKeyboard قريبة جدًا من SwiftKey، ولعل إحدى مميزاتها الفريدة هو دعمها لتعيين أصوات الكتابة الشخصية، إلى جانب ذلك، هناك أيضًا بعض الثيمات التي يمكن تنشطيها على الواجهة الرئيسية، بدوره هذه اللوحة متاحة على iOS فقط.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أفضل بدائل كيبورد SwiftKey للاندرويد والآيفون Reviewed by أحمد سعيد on 5/18/2020 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك 3 تعليقات:

  1. Swiftkey لا يعلى عليه، جربتهم جميعا ولم يقنعني أي واحد منهم

    ردحذف
  2. شكرا لك على هذه الاضاءة القيمة

    ردحذف
  3. swiftkey الأفضل على الإطلاق
    و بالنسبة للوحة جوجل ففيها عيب قاتل و لا أدرى كيف لم تُلاحظه
    و هو زر الإيموجى الذى يحتاج لضغطه مطولة للتحويل له هذا اسوأ شىء فى لوحة جوجل عند الكتابه بالطويلة و السريعه مُزعجه جداً للمُستخدم و هذا أهم سبب جعلنى أتركها
    ناهيك عن تغيير اللغه فيها الغير مُلائم بزر مُنفصل بدلاً من دمجه مع المسطرة مثل wiftkey
    فى النهاية كل بديل ل swiftkey هو بديل سىء عن تجربة

    ردحذف