طرق سريعة ومفيدة لترتيب ملفات سطح المكتب

يعمل غالبية مستخدمي أجهزة الكمبيوتر على ترك وحفظ ملفاتهم مهما كان نوعها على سطح المكتب مُباشرةً وأحياناً بدون أي تنظيم وبعشوائية فظيعة ومربكة، الأمر الذي قد يُسبب بطء ووقت كبير في إيجاد العنصر المراد العمل عليه، كأنك تبحث عن إبرة في قومة قش! مِما يؤخر من إنتاجيتك ويصيبك بالضياع بين هذه الكم الهائل من الملفات والمجلدات المختلفة.

لذا فترتيب وتنظيم تخزين الملفات على أجهزة الكمبيوتر ليس من الأمور الثانوية، إنما أحد أهم الأسباب لإنتاجية أكبر، هناك العديد من الطرق الجيدة لتخزين ملفات الكمبيوتر وترتيب أيقوناته للحفاظ على سطح المكتب في قمة الرتابة والأناقة، وهذا ما سنقوم بتوضيحه الآن.


بدايةً، سلبيات التخزين على سطح المكتب


الرغبة في حفظ الملفات على سطح المكتب أمر مفهوم، حيث يوفر وصولاً فوريًا بنقرة واحدة مِما يعني أنه من المغري تحويل سطح المكتب إلى مقر فعلي للتخزين، في حين أنه من المقبول استخدام سطح المكتب مؤقتًا للتخزين فمن المُحتمل أن يخرج عن نطاق السيطرة ويصبح الأمر فوضوي بسرعة.

ما لم تكن صارمًا مع سطح المكتب فسوف تستسلم في النهاية لهذه المشكلات أولها عدم وجود نسخ احتياطي للملفات وإمكانية ضياعها بأي وقت، مظهر فوضوي لا يمنح المستخدم أي شعور بالإيجابية، صعوبة التنقل بين الملفات وإيجادها بسهولة، وأخيراً تسجيل دخول بطيء نظراً لوجود الكثير من الأشياء على سطح المكتب.

أولاً، تعامل مع مُجلدات ويندوز


هناك أسباب كثيرة ومختلفة لوجود مجلدات ويندوز الافتراضية وأحدها التنظيم، تحول لك هذه المجلدات سطح المكتب إلى مجلد أيضاً، يمكنك فتح مستكشف الملفات والانتقال إلى سطح المكتب لرؤية كل ما قمت بتخزينه هناك، يمكنك حينئذٍ تصفحه كما تفعل مع أي مجلد آخر والفرز والبحث والإنشاء وما إلى ذلك.

ومع ذلك ما الفائدة من هذه المجلدات؟ تمكنك تلك المجلدات من الاستخدام الفعلي والسريع للمحتوى بدلاً من سطح المكتب المبعثر، يأتي ويندوز مزودًا بمجلدات افتراضية مثل المستندات والصور والتنزيلات وسطح المكتب لتخزين بياناتك بسهولة حسب نوعها، يمكنك إنشاء العديد من المجلدات الفرعية على الرغم من وجود حد لأن المسار الإجمالي لا يمكن أن يزيد عن 260 حرفًا.

اقرأ أيضاً: كيفية إعادة ترتيب الأعمدة في مستكشف ملفات ويندوز 10

ثانياً، تعامل مع مكتبات ويندوز


يأتي ويندوز 10 مزودًا بأشياء تسمى المكتبات أيضاً، تقوم هذه المكتبات بتجميع المجلدات معًا بحيث يمكنك رؤية جميع الملفات في مكان واحد، افتراضياً سيحتوي الكمبيوتر الخاص بك على مكتبات لفات الكاميرا والمستندات والموسيقى والصور والصور المحفوظة ومقاطع الفيديو، ليست نفس المجلدات الموجودة أعلاه على الرغم من أن لها نفس الاسم.

للوصول إلى هذه المكتبات، افتح مستكشف الملفات واكتب كلمة "مكتبات - Libraries في شريط التنقل واضغط على انتر - Enter، بعد الدخول إليها يمكنك إنشاء ملف جديد ضمنها حسب التصنيف الذي تريده، والبدء بترتيب وتنظيم وتخزين الملفات المبعثرة على سطح المكتب لديك.

ثالثاً، تعامل مع ابدأ بشاشة كاملة


الحلول أعلاه تعتبر جيدة جداً لترتيب وتنظيم سطح المكتب من الملفات المختلفة (صور، فيديو، مستندات، وما إلى ذلك)، لكنها لن تنفع كثيراً مع أيقونات التطبيقات الكثيرة والمبعثرة بدون أي تنظيم، البعض قد يعمل على حفظ ملفاته المهمة على أحد الأقراص الداخلية كالـ D أو الـ E وذلك جيد جداً في حال حصل شيء للجهاز لن تذهب الملفات لأنها مخزنة على قرص مغاير للنظام.

ويلجئ المستخدم أيضاً إلى إنشاء مجلد باسم "برامج" على سطح المكتب ليضع فيه جميع اختصارات البرامج المتوضعة على سطح المكتب، ومجلد آخر باسم "ألعاب" على سبيل المثال ليُدرج به جميع الألعاب المثبتة على الجهاز وهكذا، لكن يمكننا أيضاً استخدام قائمة ابدأ بشاشة كاملة وترتيب البرامج بها كما نريد مثل الصورة أعلاه إن أحببت.

رابعاً، تعامل مع التخزين السحابي


إن لاحظت من الصور أعلاه فأنني استخدم خدمة ميجا للتخزين السحابي (لا أقوم بالترويج لها) لكن كل مافي الأمر أنني أجدها جيدة وتعطي مساحة تخزين 50 جيجا بايت في الخطة المجانية، وأرفع العديد من الملفات الهامة لي عليها علماً أنني لم استخدم منها إلى الآن سوى 700 ميجا تقريباً، وذلك جيد لأنني لا أرغب برؤية الانذارات والرسائل والخطوط الحمراء لانتهاء المساحة 😅

إذن وبطبيعة الحال باستطاعتك أخي القارئ أن تستخدم الخدمة التي تراها مناسبة لك وهي كثيرة جداً كـ جوجل درايف أو دروبوكس أو ون درايف وغيرها الكثير، باستخدام أحد هذه الخدمات ستعمل على تنظيم وترتيب ملفاتك وإيجادها أينما تذهب أيضاً ستكون برفقتك في السحابة.

إليك المزيد: افضل 5 خدمات تخزين سحابي للملفات اون لاين

خامساً، طريقة للوصول السريع إلى الملفات


سطح المكتب ليس رائعًا في تخزين الكثير من المجلدات والملفات ولكنه جيد في استضافة الاختصارات، تعني الاختصارات أنه ليس عليك التنقل عبر مستكشف الملفات - File Explorer للعثور على ملفاتك، بدلاً من ذلك انقر نقرًا مزدوجًا فوق الاختصار وسيتم نقلك على الفور إلى المكان المطلوب.

انقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب وانقر فوق اختصار جديد لتبحث عن البرنامج أو المجلد أو الملف الذي ترغب في اختصاره، أو انقر بزر الماوس الأيسر على أي برنامج أو ملف أو مجلد وانتقل إلى إرسال إلى ثم سطح المكتب (إنشاء اختصار) كطريقة سريعة.

حتى إن قمت بإزالة اختصار سيبقى الملف الفعلي آمنًا، وبدلاً من وضع الاختصارات على سطح المكتب، انقر بزر الماوس الأيمن على أي اختصار وحدد إما تثبيت على شريط المهام أو تثبيت في قائمة ابدأ، بالطبع لن تثبت الكثير من الاختصارات على شريط المهام أو قائمة ابدأ ولكن يمكنك استخدام هذا لتثبيت أهم الملفات والبرامج التي تحتاج إلى الوصول إليها بانتظام.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
طرق سريعة ومفيدة لترتيب ملفات سطح المكتب Reviewed by Diaa Ammar on 5/18/2020 Rating: 5

هناك 4 تعليقات:

  1. دائما مقالات رائعة ومفيدة من عالم الكمبيوتر , شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك متابعنا العزيز

      حذف
  2. توجد طريقة سهلة وعملية استخدمها
    وهي وضع خلفية على سطح المكتب ذات 4 ألوان بحيث تقسم الشاشة إلى أربعة أجزاء

    ردحذف
    الردود
    1. أجل يعتبر من أحد الحلول أيضاً شكراً لإضافتك الكريمة

      حذف