5 مميزات في ويندوز 10 برو وكيفية الحصول عليها في نسخة هوم

كما هو الحال مع الإصدارات السابقة من ويندوز، يأتي ويندوز 10 أيضًا بإصدارات متعددة تلبي احتياجات الفئات المختلفة من المستخدمين. في حال كنت لا تعلم، هناك عدد من الإصدارات مثل Home و Pro و Enterprise و IoT و Education و Mobile و Workstation. وفي حين أنّ هناك العديد من الإصدارات المختلفة، لكن يبدو أن المنافسة دائمًا ما تكون بين الإصدارين Home و Pro كونهم الأكثر استخدامًا على الحواسيب العاملة بنظام ويندوز 10.

إصدار Home يركز على متطلبات الاستخدام المنزلي، بحيث يُسهل على المستخدمين العاديين (ذوي المعرفة التقنية المحدودة) استخدام النظام دون القلق بشأن الميزات المعقدة التي يحتاجها المستخدمون المحترفون. على الجانب الأخر، يوجد إصدار Pro الموجه للمستخدمين المتقدمين الذين لديهم ما يكفي من المعرفة التقنية لاستخدام النظام بشكل مسؤول والاستمتاع ببعض الميزات الإضافية. ولكن، إن كنت تستخدم إصدار Home وتحتاج بعض من مزايا Pro، فيمكن تحقيق ذلك مع البدائل والحيل المناسبة التي نستعرضها أدناه.


1- ميزة BitLocker



تعُد Bitlocker أداة تشفير رائعة مدمجة مع نظام ويندوز. ولكنها ليست مُتاحة للجميع، حيث يمكن لمستخدمي إصدار Pro أو Enterprise فقط الوصول إليها. ومع ذلك، يمكن لمستخدمي إصدار Home استخدام الكثير من البدائل المتاحة. صحيح أن هذه البدائل لن تكون مدمجة مع النظام، لكن هذا لا يعني أنها ضعيفة، بل من الممكن الاعتماد عليها وضمان تشفير البيانات المخزنة على وحدة التخزين الداخلية للكمبيوتر بشكل جيد.

ولعل أفضل بديل لـ BitLocker يمكن أن نوصى به هو VeraCrypt برنامج التشفير المجاني وسهل الاستخدام لنظام ويندوز. فمن خلال هذا البرنامج مفتوح المصدر تستطيع الحصول على تشفير قوي لا يقل عن مستوى التشفير المستخدم في الشركات الكبرى، ويتيح لك بشكل أساسي إنشاء كلمات مرور مُشفرّة لجميع أقراص التخزين والأقسام الموجودة فيها.

ويمكّنك البرنامج أيضًا من إنشاء أقراص تخزين مشفرة افتراضية، وكذلك تشفير بارتيشن نظام التشغيل (الذي يكون في الغالب :C) للحصول على أقصى قدر من الأمان. وهناك الكثير من الاختيارات من حيث نوع خوارزميات التشفير التي تريد استخدامها كذلك، مثل AES الأكثر شيوعًا، بالإضافة إلى خوارزميات أقل شهرة ولكنها لا تزال قوية مثل Twofish و Camellia. فبشكل عام هو برنامج جيد وبديل ممتاز لأداة Bitlocker بالنسبة للذين يستخدمون إصدار Windows 10 Home.

2- ميزة Remote Desktop



مع إصدار Home من نظام ويندوز 10، يكون بوسعك بدء جلسات التحكم عن بعُد من خلال ميزة Remote Desktop Protocol بحيث تسمح للآخرين التحكم في جهازك من حواسيبهم عند الحاجة. ولكن لا يمكنك التحكم عن بُعد في جهاز كمبيوتر شخص آخر، حتى لو كان متصل على نفس الشبكة. لحسن الحظ، هناك العديد من الخيارات البديلة المجانية مثل TigerVNC و TeamViewer التي تقدم نفس الوظائف وحتى بعض الميزات الإضافية التي لا توفرها ميزة RDP المُدمجة مع الويندوز. يمكنك أيضًا تجربة أداة RDP Wrapper كبديل مجاني تمامًا.

3- ميزة Windows Sandbox



في النسخ الحديثة من إصدار Pro لنظام التشغيل ويندوز 10 توجد ميزة Windows Sandbox التي تعمل على إنشاء بيئة افتراضية معزولة (كمبيوتر وهمي) حيث تستطيع تثبيت واختبار البرامج المشكوك في أمرها بدون قلق من أن تؤثر سلبيًا على جهازك وإلحاق الضرر به. وفي حين هناك عددٍ من البدائل المجانية المُتاحة أمام مستخدمي إصدار Home، لكن إذا كنت مصرًا على إضافة خاصية Windows Sandbox في إصدار Home فبإمكانك تحقيق ذلك عن طريق الخطوات المذكورة في الدليل الإرشادي الخاص بنا.

4- ميزة Hyper-V



تعتبر ميزة Hyper-V من الميزات القوية في نظام ويندوز حيث تستخدم لتشغيل أنظمة التشغيل الافتراضية على المعالجات التي تدعم تقنية المحاكاة الافتراضية (Virtualization) وهو أمر له فوائد كثيرة للغاية تم ذكرها. وبينما يتم تضمين Hyper-V في مع إصدارات Pro و Enterprise، فإنه يجب على المستخدم تنزيل البرنامج وتثبيته بشكل منفصل كما شرحنا في موضوعنا السابق. ومع ذلك، إذا كنت تخطط لتشغيل أنظمة تشغيل وهمية على حاسوبك الذي يعمل بإصدار Home من ويندوز 10، فهناك بدائل مجانية مثل Virtualbox و VMware تقدم المزيد من الميزات وتعمل مع أنظمة تشغيل متعددة.

5- أداة Local Group Policy Editor



تعتبر أداة Local Group Policy Editor من الأدوات المفيدة جدًا في إصدار Pro من ويندوز. إذ تسمح للمستخدمين التحكم بشكل أوسع في إعدادات النظام وتغيير سياسات التشغيل على مستوى الكمبيوتر أو المستخدم. فمثلًا يمكن استخدامها لتعطيل منافذ USB أو إيقاف تحديثات النظام بشكل نهائي أو تعطيل برنامج الحماية Windows Defender وغيرها من الأمور. وإذا كنت بحاجة لمعرفة تفاصيل ومعلومات أكثر أقترح عليك مراجعة موضوعنا السابق حول ما يَعنيه مُصطلح سياسة المجموعة في ويندوز.

الآن دعنا نفترض أنك كنت من مستخدمي إصدارات Pro لفترة طويلة، وعلى دراية بأداة Local Group Policy Editor وكيفية تحقيق استفادة منها، ثم انتقلت مؤخرًا لإصدار Home. أو وجدت شرح لإجراء أمر مُعين في نظام ويندوز وكان تطبيقه يعتمد على هذه الاداة فقط. هنا يمكنك الحصول علي Group Policy Editor في نسخة Home من خلال حيلة كنا قد تحدثنا عنها بالتفصيل سابقًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
5 مميزات في ويندوز 10 برو وكيفية الحصول عليها في نسخة هوم Reviewed by عبدالرحمن محمد on 4/30/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: