مقارنة بين راوتر HG630 و XAC1200 و 2888A علي نفس خط الانترنت

اردت اجراء هذه التجربة منذُ مدة كبيرة جداً ولكنني كنت انتظر فقط الاستقرار علي جهاز راوتر اخر من الاجهزة الداعمة للسرعات الفائقة حتي تكون المقارنة متكاملة، وبعد أن قمت بشراء راوتر تجربة شراء راوتر D-Link AC1600 2888A فاعتقد أن الموضوع قد اصبح جاهز حتي اقوم بالتجربة. فسأقوم بتجربة راوتر شركة وي المصرية وهو راوتر هواوي HG630 والداعم للسرعات الفائقة VDSL مع راوتر Linksys XAC1200 والداعم للسرعة ADSL فقط وراوتر D-Link AC1600 2888A الداعم للسرعات الفائقة VDSL واحد افضل اجهزة الراوتر علي مستوي العالـم.


في البداية ستكون التجربة علي نفس خط الانترنت الارضي وعلي نفس سرعة الانترنت وهي Mega Speed والداعمة حتي 70 Mbps وبالتالي فسرعة التحميل من المفترض أن تكون 70*1024= 71680/8= ما يقارب 9 ميجا/ الثانية وفي نفس التوقيت وهو وقت الظهيرة حتي تكون التجربة واقعية وفي نفس الظروف وحتي نستطيع الحكم بشكل واضح.

راوتر Linksys XAC1200



هو احد اجهزة الراوتر التي تدعم الـ ADSL ولا تدعم السرعات الفائقة وقد وصلت سرعة التحميل باستخدام انترنت داونلود مانجر علي هذا الراوتر الي 2 ميجا/ الثانية من خلال الروابط المباشرة بالتأكيد ولاحظ أن سيرفرات التحميل العادية لن تصل حتي الي هذه السرعة ولذلك قمنا بالتجربة علي سيرفرات مباشرة من شركة نفيديا لتحميل التعريفات.


اما عن تجربتنا علي السرعة باستخدام موقع Speedtest.net فهي كما تلاحظ في الصورة بالاعلي فالبينج هو 20 ملي ثانية والتحميل 16 ميجا وسرعة الرفع تقترب من الواحد ميجا وبالتأكيد تحتاج أن تقوم باجراء نفس المعادلة الحسابية لقسمة 16*1024 علي الـ 8 لتكون السرعة 2 ميجا / الثانية وهي ما تلاحظها بالفعل في صورة انترنت داونلود مانجر وهي سرعة التحميل.


بالتأكيد يمكننا تجربة الـ PING من خلال موجه الاوامر والجميع يعرف الطريقة وسبق وقمنا باستعراضها من قبل من خلال موضوع أهم 7 اوامر cmd للشبكات فى الويندوز ولكنني اريد تجربة مؤشر اكثر دقة وهو لعبة فيفا 20 وعلي الرغم من أن النسبة ربما تزداد بسبب سيرفرات الشركة ولكنها تبقي مؤشر اكثر وضوحاً من موجه الاوامر، وهنا كما تلاحظ فالبينج في اللعبة هو 134 ملي ثانية وهو رقم كبير.

راوتر شركة الاتصالات وي Huawei HG630



راوتر Huawei HG630 والذي يأتي من شركة الاتصالات وي المصرية، والداعم للسرعات الفائقة VDSL والذي يأتي من الشركة بسعر 400 جنية تزيد او تقل وهناك عرض من الشركة باشتراك شهري رمزي اي يمكن الحصول عليه بشكل شبهه مجاني وربما ايضاً شركات الاتصالات الاخري تقوم بتوفير خيارات مماثلة، وسرعة التحميل من انترنت داونلود مانجر تصل الي 9 ميجا / الثانية وهي بالتأكيد سرعة ممتازة.


اما عن تجربتنا علي السرعة باستخدام موقع Speedtest.net فهي كما تلاحظ في الصورة بالاعلي فالبينج هو 6 ملي ثانية والتحميل 67 ميجا وسرعة الرفع تقترب من 7 ميجا وبالتأكيد تحتاج أن تقوم باجراء نفس المعادلة الحسابية 67*1024 علي الـ 8 لتكون السرعة 8 ونص ميجا / الثانية وهي ما تلاحظها بالفعل في صورة انترنت داونلود مانجر وهي سرعة التحميل.


اما عن لعبة فيفا 20 فوصل البينج الي 56 ملي ثانية وهو رقم جيد نوعاً ما في اللعب، ولكن بالتأكيد يوجد افضل ولكنني لم اراه من قبل وبالتالي فهذا الرقم معقول جداً اثناء اللعب ولا اعلم ان قمت بالترقية الي سرعة اعلي هل سأحصل علي بينج افضل ام أن هذا هو اقصي ما يتحمله الخط لدي ولكن لا مانع من التجربة مستقبلاً باذن الله.

راوتر D-Link AC1600 2888A




بالتأكيد هذا الراوتر هو احد اجهزة الراوتر الخارقة والتي تصل وربما تتجاوز الـ 100 ميجا كدعم من جانب الراوتر وهو مرتفع السعر نوعاً ما 95 دولار / 1350 جنية مصري، ولا يحتوي علي الكثير من الخواص وربما ابرز ما يميزه هو الدعم للسرعات العالية جداً وجودة الاتصال بالانترنت ولكن بالتأكيد الامر لم يختلف لدي لانني بالفعل وصلت الي السرعة القصوي من خلال راوتر الشركة وبالتالي فالراوتر لا يستطيع تقديم المزيد ولكن هل يختلف في البينج والالعاب الاونلاين؟! دعونا نقوم بالتجربة بشكل كامل.


وصلت السرعة علي انترنت داونلود مانجر علي 9 ميجا / الثانية وهي بالفعل سرعة التحميل القصوي لاشتراك الانترنت الخاص بي وفقاً وما قمت بحسابه في السطور بالاعلي، وهي نفس سرعة التحميل التي حصلت عليها من خلال راوتر الشركة.


اما عن تجربتنا علي السرعة باستخدام موقع Speedtest.net فهي كما تلاحظ في الصورة بالاعلي فالبينج هو 6 ملي ثانية وسرعة التحميل 67 ميجا وسرعة الرفع 7 ميجا وبالتأكيد يجب اجراء نفس المعادلة الحسابية التي تم توضيحها في السطور بالاعلي حتي تتمكن من معرفة سرعة التحميل والرفع بدقة.


اما عن البينج وهو السبب الاساسي بالنسبة لي ولكن مع الاسف لم يختلف كثيراً عن راوتر الشركة بل اصبح مماثل علي لعبة فيفا 20 وحتي في المقارنة من خلال موجهه الاوامر لم يختلف ايضاً فالارقام متشابهه في الحالتين.

من خلال ما قمنا بعرضه في سطور الموضوع بالاعلي نستطيع تلخيصه فيما يلي - وهو أن - الراوتر الخاص بشركة الاتصالات كافي تماماً بالنسبة لي وتجربة الترقية لم تكن مفيدة اطلاقاً، ولكن هل تجربة الترقية من الراوتر الداعم للـ ADSL الي الراوتر الداعم للـ VDSL شكل تغيير؟ بالتأكيد نعم لان جودة الاتصال بالانترنت لدي هي VDSL وبالتالي ازدادت السرعة بشكل ملحوظ جداً، ولكن بما انني وصلت للسرعة القصوي من خلال راوتر الشركة فالترقية الي راوتر اكثر قوة لم يشكل اي فارق بالنسبة لي، وربما افكر مستقبلاً في رفع السرعة الي الـ 100 ميجا واقوم بعرض التجربة باذن الله.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
مقارنة بين راوتر HG630 و XAC1200 و 2888A علي نفس خط الانترنت Reviewed by Mahmoud Mounir on 4/26/2020 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 4 تعليقات:

  1. هل يفيدني تغيير راوتر Adsl إلى راوتر vdsl في تحسين جودة الإنترنت عندي

    ردحذف
    الردود
    1. نعم ان كان الخط لديك VDSL والسرعة لا تصل لك كاملة.

      حذف
  2. هل بامكانك مساعدتي الروتر راوتر D-Link AC1600 2888A لا يعمل مع شركة اورنج الاعدادات لا تضبط ولمبة الدي اس ال تفصل كل ثانيتين

    ردحذف
    الردود
    1. تحدث هذه المشكلة غالباً بسبب الاعدادات، تحتاج للاتصال ومتابعة الخطوات مع شركة اورنج وباذن الله ستحل المشكلة مباشرة.

      حذف