إنشاء ملف صغير لتغيير الـ DNS من سطح المكتب

في حالات كثيرة، يمكن أن يكون تغيير عنوان الـ DNS الخاص بشبكة الإنترنت على الكمبيوتر مفيدًا سواء لتعزيز خصوصيتك، أو تحسين سرعة الاتصال، أو فرض الرقابة الأبوية ومنع الوصول إلى المواقع الاباحية، أو لأي سبب آخر عمومًا. ولكن قد يبدوا الأمر مملًا أن تفتح إعدادات الشبكة في كل مرة تريد فيها التبديل إلى DNS آخر. لحسن الحظ، بمساعدة أداة مجانية وبعض الخطوات البسيطة، يمكنك جعل هذا الأمر سهلاً مثل النقر مرتين على أيقونة على سطح المكتب. الأمر يشبه إلى حد ما إنشاء ملف صغير لاعادة تشغيل الراوتر بحيث عند فتح هذا الملف يقوم ويندوز فورًا بتنفيذ بمجموعة من الإجراءات في الخلفية.


لإتمام هذه المهمة سنستخدم أداة مجانية من NirSoft تدعى QuickSetDNS. كما يوحي الإسم، فهي مصممة لتعيين عناوين DNS بشكل سريع على الكمبيوتر ودون الحاجة إلى فتح إعدادات الشبكة الخاصة بنظام ويندوز. الاداة لا تحتاج إلى تثبيت وحجمها لا يتعدى 1 ميجابايت، فكل ما عليك هو تحميلها وفك الضغط باستخدام برنامج WinRAR – مثلًا – لاستخراج ملفات تشغيل الأداة.


بمجرد تشغيل الاداة بالنقر مزدوجًا على ملف "QuickSetDNS.exe" ستظهر أمامك واجهة رسومية بسيطة جدًا. وستلاحظ أن الأداة تشير إلى طريقة اتصالك بالانترنت بالإضافة إلى عنوان الـ IP الخاص بحاسوبك في القائمة أسفل شريط الأدوات. كما توفر لك خوادم الـ DNS العامة من جوجل وكلاود فلير وحتى الخاصة بالراوتر نفسه.

في الصورة المرفقة أعلاه، سترى أي من عناوين الـ DNS التي يتم استخدامها حاليًا، كما هو موضح بالنقطة الخضراء بجوار "Automatic DNS". يسحب هذا الإعداد الافتراضي معلومات خادم الـ DNS من الراوتر باستخدام بروتوكول إدارة الشبكة "DHCP".

وإذا كنت تريد التبديل إلى خادم DNS من جوجل، على سبيل المثال، فما عليك سوى النقر كليك يمين على "Google Public DNS" ثم اختيار "Set Active DNS" من القائمة المنسدلة، او اضغط على مفتاح "F2" بدلًا من ذلك. الآن تم التبديل إلى DNS جوجل ويمكنك العودة إلى استخدام الإنترنت.


إذا كنت ترغب في إضافة خوادم DNS أخرى إلى أداة QuickSetDNS، فالأمر في غاية السهولة. ابدأ بالضغط على مفتاح Ctrl ثم حرف N لتظهر نافذة إضافة خادم DNS جديد. الآن كل ما عليك هو كتابة اسم هذا الخادم في حقل DNS Name ثم كتابة عنوان الـ IP الرئيسي والثانوي للـ DNS الذي ترغب في إضافته ثم قم بتطبيق التغييرات بالنقر على زر "OK". وبمجرد تنفيذ التغييرات، ما عليك سوى تحديد الخادم الجديد من القائمة والضغط على "F2" لتنشيطه.


لجعل عملية التبديل بين خوادم الـ DNS أسرع بكثير، يمكنك إنشاء اختصار على سطح المكتب يقوم بتطبيق الـ DNS المحددّ في إعدادات الشبكة. لفعل ذلك، قم بفتح أداة QuickSetDNS واضغط كليك يمين على الـ DNS الذي تريد إنشاء اختصارًا له، ثم اختر من القائمة "Copy SetDNS Command Line" أو اضغط على مفتاح Ctrl + L بدلًا من ذلك.


بعد ذلك، ستحتاج إلى الانتقال إلى سطح المكتب والنقر كليك يمين في أي مكان فارغ، ثم وجّه مؤشر الماوس نحو "New" واختر "Shortcut" لإنشاء اختصار جديد. الآن ما عليك سوى لصق المعلومات التي نسختها من الأداة في نافذة Create Shortcut ثم الضغط على Next. أخيرًا، حدد اسمًا للاختصار بناءً على الـ DNS الذي اخترته. وبمجرد الضغط على Finish سيكون لديك ملف صغير على سطح المكتب لتفعيل هذا الـ DNS عند النقر نقرًا مزدوجًا عليه.


للتأكد من أن هذا الملف قام بتغيير الـ DNS المستخدم على الكمبيوتر، يمكنك ببساطة فتح تطبيق Settings على ويندوز 10 ثم الانتقال إلى قسم "Network & Internet" وبعدها قم بالنقر على خيار "Change connection properties" ليتم عرض معلومات الاتصال بالشبكة، وينبغي أن ترى عنوان IP الخاص بالـ DNS الجديد في جزئية IP settings.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
إنشاء ملف صغير لتغيير الـ DNS من سطح المكتب Reviewed by عبدالرحمن محمد on 4/11/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: