حيل ستساعدك على إستعمال أداة Snipping Tool كالمحترفين



إلتقاط صور الشاشة على الكمبيوتر يعتبر أمرا ضروريا جدا أثناء إستعمالك اليومي للجهاز, وهنا يأتي دور أداة Snipping Tool والتي تم إضافتها إلى الويندوز ابتداء من نظام Windows Vista, حيث أن هذه الأداة تم تقديمها كأداة مجانية لإلتقاط الشاشة. على الرغم من أنني لا أستعمل الأداة بكثرة وذلك لأن هنالك بدائل أخرى تقدم مزايا أفضل, لكن إذا كنت شخصا لا يلتقط صور الشاشة بكثرة (عكس ما أفعله) فأداة Snipping Tool تعتبر أفضل حل لك ولا حاجة لإستعمال أي تطبيقات طرف ثالث, وفي هذا المقال سوف نتعرف على هذه الأداة أكثر وسنقدم لكم مجموعة من النصائح والخطوات والحيل التي ستساعدك على إستعمال الأداة بشكل أفضل.


فتح أداة Snipping Tool



أول شيء سنتطرق إليه هو كيفية فتح الأداة والوصول إليها, فأسهل طريقة هي بإستعمال قائمة إبدأ (Start Menu) حيث يمكنك إيجادها من القائمة مباشرة, وإن لم تجدها إستعمل خانة البحث, قم بكتابة Snipping Tool وستظهر لك في نفس اللحظة قم بالضغط عليها.


كما يمكنك أيضا إستعمال موجه الأوامر(Cmd) وذلك بالضغط على Windows key + R ثم قم بكتابة cmd في خانة الـ Run وإضغط على Enter, وأخيرا قم بكتابة snippingtool في موجه الأوامر وإضغط على Enter مجددا وستفتح لك الأداة مباشرة.


أخيرا, إذا كنت تستعمل الأداة بكثرة فمن الأفضل إستعمال مايعرف بالـ Hotkey وهي عبارة عن إختصار أو مفتاح سريع يستعمل من لوحة المفاتيح للوصول السريع للأداة. أولا قم بفتح قائمة إبدأ مجددا وإذهب إلى أداة Snipping Tool, إضغط عليها بيمين الفأرة ثم على Properties وأخيرا من خانة Shourtcut key قم بالضغط على أي إختصارا تفضله وسيتم تطبيقه على الأداة ولا تنسى الضغط على Apply ثم OK لحفظ الإعدادات.

ما يمكنك عمله أداة Snipping Tool



تسمح لك الأداة بإلتقاط 4 أنواع مختلفة من صور الشاشة وهي:

Free-form Snip: يسمح لك هذا الخيار بعمل إلتقاط حر للشاشة حيث أنه يمكنك إستعمال الأداة بشكل حر ولن يكون عليك التقيد بالخطوط المستقيمة والمستطيلات وما إلى ذلك.
Rectangular Snip: هذا هو الخيار الإفتراضي الذي يأتي مع الأداة إذ يسمح لك بسحب المؤشر حول المكان أو الموضع الذي تريد إلتقاط صورة شاشة له.
Window Snip: يسمح لك بإختيار نافذة مفتوحة مثل نافذة المتصفح أو نافذة برنامج ما وإلتقاط صورة شاشة لها فقط بضغطة زر على تلك النافذة المفتوحة.
Full-screen snip: أخيرا هذا الخيار يسمح لك بإلتقاط صورة الشاشة كاملة بدون تعديل فقط بضغط زر واحدة.

وبعد إختيار أي خيار من الخيارات السابقة فقط قم بالضغط على زر New وسيبدأ بإلتقاط صور للشاشة.

بعض التعديلات المفيدة داخل Snipping Tool Options



يمكنك الوصول إلى نافذة الإعدادت أو Snipping Tool Options فقط بالضغط على أيقونة المسنن الموجودة في واجهة الأداة حيث يمكنك القيام ببعض التعديلات المفيدة منها:

إزالة الغشاء الأبيض الذي يظهر عندما تريد أخذ صورة للشاشة, فهذا الغشاء الأبيض يمنعك من رؤية الشاشة بشكل أوضح لهذا إزالته ستكون أفضل بكثير, بعد فتح نافذة الإعدادات قم بحذف علامة التأكيد الموجودة بجانب خيار Show screen overlay when Snipping Tool ثم إضغط على OK وسيتم تعطيل هذا الخيار.

يمكنك أيضا التعديل في خيار ink color وهو اللون الذي تظهر به أطراف جزء الشاشة الملتقط عند إستعمالك للأداة, ويمكنك تغيره لأي لون آخر تفضل فقط بالضغط على السهم الموجود بجانب اللون, ولا تنسى أخيرا الضغط على OK.

خاصية الـ Delay (التأخير)



هناك خاصية في الأداة تسمى Delay والتي ستجدها فقط على ويندوز 10 و 8, هذه الخاصية ببساطة تقوم بتأخير عملية إلتقاط صور الشاشة لبضع ثواني, حيث ستساعدك هذه الخاصية كثيرا حين تريد إلتقاط صورة قائمة أو شيئ من هذا القبيل حيث تعطيك الوقت الكافي لفتح القائمة والإنتظار حتى يتم إلتقاط صورة الشاشة, كل ما عليك فعله هو الضغط على زر Delay الموجود على الأداة بعدها قم بإختيار التوقيت الذي تريده والذي هو بالثواني وأخيرا إضغط على New وستجد بأن الأداة تتأخر بضع ثواني على حسب إختيارك وبعدها تقوم بإلتقاط صورة الشاشة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

حيل ستساعدك على إستعمال أداة Snipping Tool كالمحترفين Reviewed by Mohamed Benouis on 3/31/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: