كل ما تحتاج معرفته حول بلايستيشن PlayStation 5 القادمة هذا العام



تم إطلاق بلايستيشن 4 في عام 2013 من قِبل سوني في نفس العام الذي تم فيه إطلاق أسماء ضخمة في عالم الألعاب، مثل Battlefield 4 وBioShock Infinite وGrand Theft Auto V، لذا حان الوقت لبدء جيل جديد من وحدات التحكم، ومع إطلاق شركة سوني جهاز PS5 البارحة 11 حزيران 2020، لا بد من التحدث عن أبرز ما يحمله هذا الإصدار من مزايا جديدة على كافة الأصعدة من التصميم إلى العتاد الداخلي الجبار.


بدايةً، مع رؤية بلايستيشن 5 للنور


أكدت سوني أن PS5 سيُطلق في الوقت المناسب لعطلة 2020، لكن ذلك غامض بعض الشيء خاصةً مع انتشار وباء كورونا، ولكن يمكننا تخمين ذلك بناءً على ما سبق، تم إطلاق بلايستيشن 4 في 15 نوفمبر 2013 وصدر PS4 Pro في 10 نوفمبر 2016، وفي الوقت نفسه أصبح الإصدار الـ 3 متاحًا لأول مرة في 17 نوفمبر 2006، لتُجري الشركة بعض التغيرات في مواعيدها وتطلقه البارحة 11 حزيران 2020.

اقرأ أيضاً: ألعب المزيد بعد توفير الطاقة في قبضة بلاي ستيشن 4 قدر الإمكان

ما الجديد في إصدار هذه السنة؟


تؤثر وحدة التحكم على كيفية تفاعلك مع كل شيء في اللعبة، لذا فإن الميزات الجديدة داخلها مثيرة دائمًا، ذكرت شركة سوني أنها تريد تعميق الشعور بالانغماس عند ممارسة الألعاب وتعكس وحدات التحكم الجديدة ذلك، على الرغم من عدم وجود اسم رسمي لها حتى الآن، إلا أننا نعلم أن وحدة التحكم ستستخدم اتصال USB-C حديثًا.

ملاحظات ملموسة: التبديل من ميزة الدمدمة إلى التعليقات اللمسية، تشير الملاحظات اللمسية إلى مجموعة محددة من الاهتزازات التي تجعلك تشعر بإحساس معين على نقيض الدمدمة والتي هي اهتزاز مستمر في نقاط القوة المختلفة، مثلاً، قد تشعر بنقرة خفيفة عندما تطرق شخصيتك على الباب ولكن ضربة قوية عندما يتم التعامل معك في لعبة كرة القدم، يوفر ذلك للمطورين طرقًا أفضل لتجعلك تشعر بأنك جزء من ما يحدث في اللعبة.

مشغلات التكيف: التطور الجديد الآخر في وحدة تحكم PS5 هو المحفزات التكيفية، تسمح هذه لمطوري الألعاب بتعديل مقاومة مشغلات وحدة التحكم (الأزرار L2 و R2) استنادًا إلى الأحداث داخل اللعبة، مثلاً، قد تضطر إلى الضغط بقوة أكبر لسحب القوس والسهم للخلف أو لتسريع السيارة فوق التضاريس الوعرة، إلى جانب ردود الفعل اللمسية يجب أن يقطع هذا كثيرًا في مساعدتك على الشعور بأن عناصر اللعبة حقيقية.

المواصفات البارزة لجهاز سوني الجديد PS5


المُعالج وكرت الرسومات: سيفتخر PS5 بمعالج AMD ZEN 2 ثماني النواة، صرحت شركة سوني بأنها تسجل ترددًا 3.5 غيغاهرتز متغير يعني أنه يمكن لوحدة المعالجة المركزية ضبط ترددها على الفور بناءً على الطلب في أي لحظة، كما يعتمد على وحدة معالجة رسومات RDNA 2 من AMD تدعم تتبع الأشعة وتحتوي على 36 وحدة حسابية وتعمل بسرعة 2.23 جيجاهرتز بتردد متغير أيضاً.

التخزين والرام: تخطط سوني لاستخدام محرك أقراص NVMe SSD خاص بسعة 825 جيجابايت في PS5، يعني امتلاك SSD أن المطورين لن يضطروا إلى بناء جدران اصطناعية في ألعابهم لإبطاء السرعة والسماح بتحميل اللعبة، للمقارنة ذكرت سوني أنه في حين يستغرق PS4 حوالي 20 ثانية لتحميل 1 جيجابايت من البيانات فإنه يهدف إلى تحميل 5 جيجابايت من البيانات في ثانية واحدة فقط.

ومن المُطمئن أيضًا حقيقة أن النظام يأتي مع فتحة NVMe احتياطية، مِما يعني أنه يمكنك توسيع مساحة التخزين المتاحة لديك عندما تنفذ، لن يتطلب هذا نوع تخزين خاص ولكن سيتعين عليك شراء محرك أقراص معتمد من سوني للعمل مع النظام، بالإضافة إلى ذلك، سيأتي PS5 مع ذاكرة وصول عشوائي DDR6 بسعة 16 جيجابايت.

الألعاب البدنية ومحرك الأقراص: سيستخدم جهاز PS5 أقراص BDXL بحجم 100 جيجابايت والتي توفر مساحة تخزين أكبر من أقراص Blu-ray التي تبلغ سعتها 50 جيجابايت، إذا اشتريت ألعابًا جسدية فسيظل عليك تثبيتها على محرك الأقراص لأن التحميل من SSD أسرع بكثير من القيام بذلك من الأقراص.

ومع ذلك ستتحكم فيما تقوم بتثبيته، إن كنت لا تهتم بجزء اللاعب الفردي في اللعبة يمكنك فقط تثبيت جزء متعدد اللاعبين، أكدت سوني أن الجهاز سيحتوي على محرك Blu-ray 4K، ستدعم أيضًا محركات أقراص USB الخارجية ولكن نظرًا لأنها أبطأ من SSD فإن هذا التوافق مخصص بشكل أساسي للتوافق مع الإصدارات السابقة مع عناوين PS4.

إليك المزيد: حسب التوقعات الأولية، إليك أبرز العناوين المشوقة لألعاب PS5

المزيد من المعلومات حول بلايستيشن 5


لقد غطينا معظم المعلومات المعروفة حول بلايستيشن 5 ولكن لا تزال هناك بعض الأشياء الجديرة بالذكر، ذكرت سوني أن PS5 سيحتوي على واجهة جديدة لشاشته الرئيسية، يتضمن هذا معلومات متاحة بسهولة أكبر حول ما هي المباريات متعددة اللاعبين المتوفرة مع الأصدقاء أو المكافآت لإكمال مهام لاعب واحد معينة، ستتمكن أيضًا من القفز إلى الحدث بسرعة أكبر.

سيكون من دواعي سرورنا أن نعلم أن جهاز بلايستيشن 5 قد تم تأكيده على أنه متوافق مع الإصدارات السابقة مع ألعاب PS4، هذه أخبار مرحب بها لأن PS4 لم يكن متوافقًا مع الإصدارات السابقة على الإطلاق ومع ذلك كانت الشركة غامضة حول هذه الوظيفة، في العرض التقديمي لشهر مارس 2020 قال مارك سيرني من سوني "من المتوقع أن يتم تشغيل جميع أو أفضل 100 لعبة PS4 عند الإطلاق على PS5".

ناقشت سوني أيضًا ميزة الصوت ثلاثي الأبعاد الجديدة على PS5 والتي توفر دقة صوت أكبر، على سبيل المثال ستتمكن من سماع الفرق في قطرات المطر التي تضرب الأسطح المختلفة من حولك، أخيرًا سيدعم الجهاز تقنية الـ PSVR، يمكن للنظام أيضًا التعامل مع مرئيات بدقة 4K بتردد 120 هرتز مِما يعني ألعابًا أكثر سلاسة إن كان لديك تلفاز متوافق.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

كل ما تحتاج معرفته حول بلايستيشن PlayStation 5 القادمة هذا العام Reviewed by Diaa Ammar on 6/12/2020 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. ماذا عن XBOX Series X؟

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك، لا يوجد موعد مُحدد أيضاً لإطلاق الجهاز والذي تم التصريح عنه لحد الساعة أنه سيصدر في عطلة 2020، بمزايا رئيسية كدقة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية و 8 كيلوبايت و 120 إطارًا في الثانية وتتبع الأشعة أيضاً وأوقات تحميل شبه فورية، بتوافق كامل مع Xbox One، بوحدة معالجة AMD Zen 2 مخصصة و 1 تيرابايت NVMe SSD وذاكرة GDDR6 بسعة 16 جيجابايت و 12 وحدة معالجة جرافيكس تيرافلوب RDNA 2.

      علماً أننا سنحاول الكتابة عنه بالتفصل أكثر إن كان ذلك مُمكناً.

      حذف