حيلة ذكية على "آيفون" لقفل وحماية التطبيقات بكلمة سر

من الأشياء غير المرغوب فيها هذه الأيام عندما يمسك أحدهم بهاتفك ليفتح تطبيقات المراسلة التي تستخدمها ويتصفح سجل مكالماتك، ثم يسألك هذا البغيض عن تلك الرسائل بعد أنّ ضرب بخصوصيتك عرض الحائط. في مثل هذا الموقف، لا يمكنك سوى النظر في فجأة والاشمئزاز – كيف يمكن للناس أن يقوموا بفعل كهذا ؟ حسنًا، لا تستطيع تغيير عقولهم، ولكن تستطيع على الأقل قفل تطبيقاتك وحمايتها بكلمة مرور، بحيث لا أحد سواك يستطيع الوصول إلى هذه التطبيقات بعد كتابة الباسورد الصحيح.

هذا الأمر يسهل القيام به على هواتف أندرويد في ظل وجود الكثير من التطبيقات المخصصة لذلك. لكن حتى وقتنا هذا، مازال يفتقر نظام iOS على هواتف آيفون إلى وجود تطبيقات تسمح بقفل التطبيقات المُثبتة وحمايتها. ومع ذلك، تبين أن هناك حيلة ذكية في النظام يمكن الاعتماد عليها بدلًا من التطبيقات الخارجية. إنها ليست أفضل طريقة، ولكنها تعمل بالتأكيد وتحمي التطبيقات المهمة على الآيفون الخاص بك، فدعونا نستعرضها فيما يلي.


مدة استخدام الجهاز أو Screen Time تعتبر واحدة من المميزات الرئيسية الحديثة لنظام iOS. وظيفتها الأساسية أن تتيح لك معرفة المدة التي تقضيها على الآيفون داخل كل تطبيق، ولكن هناك أيضًا وظائف أخرى مفيدة لمساعدتك على إدارة وقتك بشكل أفضل. وخلال قيامنا بالتجول في خصائص هذه الميزة، لاحظنا أنها تقدم حلاً مبدئيًا لقفل التطبيقات بكلمة مرور، بحيث يمكنها ان تمنعك عن الوصول إلى تطبيقات محددة ما لم تقم بإدخال رمز المرور.

ومع ذلك، فإن هناك اثنين من نقاط الضعف في هذه الطريقة، ولهذا ذكرنا "حلاً مبدئيًا" إلى حين توفر تطبيقات فعالة على الـ App Store لتقوم بهذا الأمر. اولاً: لن يصبح رمز المرور ساري المفعول ما لم تستخدم التطبيق (المحمي) لمدة دقيقة واحدة على الأقل كل يوم. وثانيًا: يفتح رمز المرور التطبيق لمدة 15 دقيقة على الأقل. إذا فتحت التطبيق مرة أخرى في غضون 15 دقيقة، فلن يكون هناك رمز مرور. في حال كنت تستخدم أي تطبيق بشكل متكرر بما فيه الكفاية، فتلك النقطة لن تمثل مشكلة كبيرة.


إذًا، فأول خُطوة يجب أن تقوم بها هي إنشاء رمز دخول خاص لتأمين الإعدادات التابعة لميزة Screen Time. لفعل ذلك، انتقل إلى تطبيق "الإعدادات" أو "Settings" ثم اضغط على "مدة استخدام الجهاز" أو "Screen Time" وفي الصفحة التالية اضغط على خيار "تعيين رمز الدخول لمدة استخدام الجهاز" أو "Use Screen Time Passcode" لتقوم بإعداد رمز المرور المكون من أربعة أرقام، والذي ستستخدمه لاحقًا لإلغاء قفل التطبيقات المحمية. بعد ذلك، سيطالبك الهاتف بإدخال بيانات الـ Apple ID الخاصة بك لتفعيل خيار الاسترجاع، بحيث إذا نسيت رمز المرور في أي وقت يمكنك استعادته باستخدام حساب آبل.


بمجرد الانتهاء من إعداد رمز المرور، قم بالعودة إلى صفحة "Screen Time" مرة أخرى واضغط على "حدود التطبيق" أو "App Limits" ثم اضغط على خيار "إضافة حد" أو "Add limit" لتظهر قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على الآيفون، مقسمة إلى فئات مختلفة. يمكنك الآن تحديد أي تطبيق تريد حمايته برمز المرور، ولكن باستثناء تطبيق "الهاتف" أو "Phone". وبعد تحديد جميع التطبيقات، انقر على زر "التالي" – "Next".


الآن، قم بتعيين حد زمني لهذه التطبيقات حيث يمكنك الوصول إليها دون قيود. تذكر أنك بحاجة إلى تقليل زمن الوصول هذا لأقصى حد ممكن، لذلك يُفضل أن تقوم بتحديد دقيقة واحدة كما هو واضح في الصورة المرفقة أعلاه. وتذكر أيضًا تفعيل خيار "الحظر عند نهاية الحد" أو "Block at End of Limit". وهذا كل ما عليك فعله، فأضغط على "إضافة" أو "Add" وستصبح تطبيقاتك مؤمنة الآن برمز مرور.


الآن ستظهر أيقونات جميع التطبيقات المحمية برمز المرور معتمة على الشاشة الرئيسية. وعند محاولة فتح ايًا من هذه التطبيقات، ستظهر لك شاشة البداية كما تظهر في الصورة، والتي تخبرك "لقد وصلت إلى الحد الأقصى المسموح به" أو "You’ve reached your limit". وعندما تنقر على زر "موافق" أو "OK" يتم الخروج من التطبيق. ولكن إذا نقرت على "طلب مزيد من الوقت" أو "Ask For More Time"، سيكون بوسعك الوصول إلى التطبيق لمدة دقيقة واحدة، فقم بالنقر على "One more minute" واستخدم التطبيق لمدة 60 ثانية فقط.


بعد مرور 60 ثانية من استخدامك للتطبيق، ستظهر لك شاشة "Time Limit" السابقة مرة أخرى، ولكن هذه المرة عندما تضغط على خيار "طلب مزيد من الوقت" لن تتمكن من الوصول إلى التطبيق إلا بعد النقر على خيار "Enter Screen Time Passcode" ثم ادخال رمز المرور. على مدار اليوم، لن يستطيع أحد سواك تشغيل هذا التطبيق، حيث لا توجد أي طريقة أخرى لفتح التطبيق إلا بعد التحقق من رمز المرور.

نذكركم مرة أخرى بأن هذه الحيلة لديها اثنين من نقاط الضعف التي يجب أخذها بعين الاعتبار. إذ ستحتاج إلى فتح التطبيقات المحمية كل يوم لمدة دقيقة واحدة على الأقل حتى يطبق عليها حظر الوصول بدون رمز المرور. في الغالب، يجب أن تكون التطبيقات التي تستخدمها بشكل متكرر مثل انستجرام أو تويتر أو ماسنجر لا يشكل حاجز الدقيقة الواحدة بالنسبة لها مشكلة، فقد يصل استخدامك لها عدة ساعات يوميًا اصلًا.

أما نقطة الضعف الثانية فهي أنه عندما تقوم بالنقر على "Enter Screen Time Passcode" وإدخال رمز مرور للوصول إلى التطبيق، فسوف يفتح التطبيق لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ولا توجد طريقة لتقليل هذا الوقت في الوقت الحالي. لذا، عليك المحافظة على تجنب استخدام احدهم هاتفك خلال 15 دقيقة حتى يتم حظر الوصول إلى التطبيق مرة أخرى.

تقدم آبل بالفعل إمكانية حماية الهاتف برمز المرور أو باستخدام تقنية Touch ID أو Face ID من المستخدمين غير المصرح لهم. وفي حين أنها وسائل فعالة إلى حد ما، ولكن لا شيء سيمنع الآخرين من التطفل إذا تركت هاتفك في وضع إلغاء القفل.

لحسن الحظ، هناك عدد قليل من التطبيقات التي تدعم خاصية Face ID و Touch ID لحمايتها. على سبيل المثال، يتيح لك WhatsApp تمكين خاصية Face ID و Touch ID لحماية المحادثات، وبالتالي حتى إذا تركت الآيفون في وضع إلغاء القفل، فلن يتمكن أحد من الوصول إلى رسائلك الخاصة. لكن إذا وجدت أن معظم تطبيقاتك المهمة لا تحتوي على خيارًا كهذا، يمكنك الاعتماد على هذه الحيلة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
حيلة ذكية على "آيفون" لقفل وحماية التطبيقات بكلمة سر Reviewed by عبدالرحمن محمد on 3/24/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: