كيفية تخصيص إيماءات التنقل على أجهزة اندرويد

من عام لعام تتغير طريقة تعامل الشخص أو المستخدم مع هاتفه الذكي، طبعًا نتحدث هنا عن تغيّرات لمصلحة الشخص، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بالتنقل والتصفّح في هواتفنا الذكية، في غضون ذلك، اكتسبت أحدث أنظمة تشغيل الهواتف كاندرويد 10 و iOS 13، بعض الإضافات القوية والتي صراحةً غيّرت من طريقتنا بالتعامل مع اجهزتنا، وعلى رأس هذه الإضافات هي الإيماءات أو التنقلات، وقد لمسنا ذلك مع إصدار اندرويد 10 الذي اتبع ايماءات جديدة غالبيتها مستنسخة من الإيماءات على آيفون.

لحسن الحظ، إذا لم يعجبك هذا التطور في عملية التنقل في جهازك الأندرويد، فهناك خيارات لتغيير وتخصيص ذلك، وهذا هو حقًا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنستعرض سويًا كيفية تخصيص الإيماءات من على هواتف جوجل بيكسل، وكذلك اجهزة سامسونج وأجهزة ون بلس والمزيد، فإذا كنت أحد المهتمين فتابع القراءة حتى النهاية.




كيفية تخصيص إيماءات التنقل في أندرويد؟


أولًا: على هواتف جوجل بيكسل



تتصدر جوجل الطريق عندما يتعلق الأمر باستخدامات الإيماءات في التنقل على أندرويد، بعبارة أخرى، تمتاز أجهزتها بعدد أقل من الأزرار التي تظهر على الشاشة، مما تُعطي مساحة أكبر للتطبيقات والصور وصفحات الويب وكل شيء قد ترغب في إلقاء نظرة عليه على هاتفك، وهنا تأتي هواتف جوجل بيكسل 4 مزودة بشكل افتراضي بإيماءات التنقل، على سبيل المثال اسحب لأعلى للعودة إلى الصفحة الرئيسية، واسحب من اليسار أو اليمين للرجوع، أو السحب مع الاستمرار لمشاهدة التطبيقات الأخيرة.

ومن على إصدار أندرويد 10، يمكنك تخصيص كيفية التنقل عن طريق فتح الإعدادات، ثم الضغط على النظام والإيماءات "System and Gestures"، إلى جانب ذلك هناك خيارات الإعداد مثل Active Edge، كما ويمكنك اختيار "التنقل في النظام" لضبط عناصر التحكم بالإيماءات، وبالنقر على رمز الترس المجاور لـ Gesture navigation سوف تتمكن من تعديل حساسية الإيماءات، وإذا كنت ترغب في العودة إلى الطريقة التقليدية للتنقل في أندرويد حدد التنقل بثلاثة أزرار.

ثانيًا: على هواتف سامسونج



إذا كنت تمتلك أحد هواتف سامسونج فطريقة التنقل مختلفة قليلًا، حيث هناك ثلاث خيارات للاختيار من بينها، الأوّل تمكين النهج القديم ذو الأزرار الثلاثة، أو تمكين نهج التنقل الجديد في إصدار أندرويد 10، أو الاعتماد على نهج إصدار أندرويد 9، حيث توجد الأزرار الثلاثة ولكن يتم استبدالها بالتمرير السريع أسفل الشاشة.

فإذا كان هاتفك سامسونج يعمل بإصدار أندرويد 10 ويعمل بواجهة التشغيل One UI 2.0، فأنت بحاجة إلى الدخول إلى "الإعدادات" واختيار "عرض" ثم "شريط التنقل"، بحيث يتم عرض كل خيار من الخيارات الثلاثة بشكل واضح على الشاشة، وكما هو معتاد مع سامسونج إذا ذهبت للأزرار، فيمكنك تغيير ترتيبها على الشاشة.

وإذا كنت لا تزال تستخدم إصدار أندرويد 9، فعليك التوجّه إلى قائمة شريط التنقل، بحيث سترى خيارين "أزرار التنقل وإيماءات ملء الشاشة"، ومرة أخرى، يمكنك إجراء تغييرات على ترتيب الأزرار إذا كنت بحاجة إلى ذلك.

ثالثًا: على هواتف ون بلس



لسوء الحظ لا يتم تزويد هواتف ون بلس بدليل قوي بما يكفي لنتمكن من عرض عملية تخصيص الإيماءات، ومع ذلك يمكننا أن نوضّح لك على الأقل كيف تعمل مع OxygenOS من OnePlus، لذلك انتقل إلى الإعدادات ومن هناك اضغط على خيار الأزرار والإيماءات وصولًا إلى خيار شريط التنقل والإيماءات، وطالما كنت تستخدم أحدث إصدار أندرويد فسوف تلاحظ وجود الطريقة التقليدية صاحبة أزرار التنثل الثلاثة، كذلك إيماءات التنقل والتي دفعتها جوجل مع نظامها.

وإذا اخترت طريقة الأزرار، سيعرض الهاتف بعض الإعدادات الإضافية مثل تغيير ترتيب الأزرار وتكوين كيفية عمل النقر المزدوج على الأزرار وما إلى ذلك، وإذا اخترت استخدام الإيماءات فسوف تتمكن من الحصول على خيار إظهار أو إخفاء شريط صغير في أسفل الشاشة، والذي معه ستتمكن من التمرير السريع بهدف القفز للخلف وللأمام عبر قائمة التطبيقات الأخيرة.

رابعًا: عبر التطبيقات الخارجية

يمكن للتطبيقات التي تعمل بنظام أندرويد أن تضع ابتكاراتها بشكل أكثر عمقًا من تطبيقات iOS، وهذا هو السبب في أنك ستجد تطبيقات كثيرة في أندرويد لتخصيص عناصر التحكم بالإيماءات، على سبيل المثال، يُتيح لك تطبيق Navigation Gestures الحصول على إيماءات في الهواتف القديمة والتي لا تعمل بإصدار اندرويد 10، فضلًا عن إتاحته لك تخصيص الإيماءات حتى تتمكن من التمرير السريع لبدء تشغيل مساعد جوجل أو إعادتك إلى التطبيق الذي استخدمته مؤخرًا، وأكثر من ذلك بكثير.



تطبيق آخر في هذا المجال وهو Full Screen Gestures على أن يعمل بطريقة مشابهة للتطبيق السابق، ومع ذلك هو يُوفّرطرقًا أكثر لتخصيص الإيماءات التي تستخدمها، ولسوء الحظ أغلب الطرق تحتاج منك شرائها من داخل التطبيق، ولكن تظل فكرته هي إحضار الإيماءات في إصدار أندرويد 10 على هواتف أندرويد الأقدم، كذلك تخصيص هذه الإيماءات.



تحميل تطبيق Navigation Gestures على أندرويد.تحميل تطبيق Full Screen Gestures على أندرويد.

كلمة أخيرة:

كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، والتي تحدثنا فيها عن كيفية تخصيص إيماءات التنقل "أسلوب التنقل الجديد" من على أجهزة وهواتف أندرويد العاملة بأحدث إصدار، كذلك الاستفادة من بعض التطبيقات التابعة لجهات خارجية لاحضار هذه الإيماءات على هواتف اندرويد الأقدم، في الختام، إذا كان لديك أي استفسار حول هذا الشأن، فقم بكتابته ووضعه في صندوق التعليقات في الأسفل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية تخصيص إيماءات التنقل على أجهزة اندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 3/11/2020 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: