هل الواي فاي المنزلي آمن؟ وما الخطوات الواجب اتباعها لذلك؟

عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا الحديثة كل ما هو وسطي بين الراحة والأمان يُعتبر الخيار المثالي، الكل يريد الوصول السريع إلى الإنترنت وهذا هو السبب في وجود شبكة واي فاي - Wi-Fi في كل مكان وتطويرها باستمرار، ولكن ما مدى أمان جهاز التوجيه في منزلك؟ وماذا يمكنك أن تفعل لحماية شبكتك؟ هذا ما سنُحاول الإجابة عليه.


ما الذي يفعله جهاز التوجيه (الراوتر)؟


قد لا تفكر كثيرًا في جهاز التوجيه الخاص بك لكنه على الأرجح الأداة الأكثر أهمية في منزلك، إنه بالتأكيد أهم شبكة تملكها لحد الآن، تحتوي مُعظم أجهزة الراوتر على العديد من الوظائف، أولاً إنها بوابات تربط مودم الكابل بالشبكة الداخلية، إنها أيضًا نقاط وصول لاسلكية توفر إمكانية الاتصال لأجهزة واي فاي في منزلك.

كما تشتمل معظم أجهزة التوجيه أيضًا على عدد قليل من منافذ Ethernet مِما يجعلها محور شبكة أو مفتاح تبديل، تقدم العديد من شركات الكابلات خيار مودم الكل في واحد وجهاز توجيه واي فاي، لذلك من المُمكن أن يكون لديك جهاز واحد يقوم بكل شيء، لكنها ليست سريعة وقد يفتقر إلى الميزات والأمان التي ستحصل عليه من جهاز توجيه مستقل.

اقرأ أيضاً: ما هو الـ Wi-Fi 6 وكيف سيعمل على تحسين اتصال Wi-Fi؟

ما الذي قد يُعيب أجهزة الراوتر؟


كان WEP أول بروتوكول أمان لشبكة واي فاي وكان به ثغرات قاتلة جعلته بالكاد أفضل من عدم وجود أي حماية على الإطلاق، تم تقاعده عام 2004 واستعيض عنه أولاً بـ WPA ثم بـ WPA2 وهو ما لا يزال لدينا الآن، إنه مُخطط تشفير بدون نقاط ضعف عملية للشبكات المنزلية.

ومع ذلك سيتم استبدال WPA2 قريبًا بواسطة WPA3 الذي وصل للتو على الرفوف، يحتوي هذا المعيار الجديد على بعض التحسينات بما في ذلك مقاومة الهجمات المتعددة ومنها هجمات التخمين لكلمة المرور، ليكون ذلك مفيدًا بشكل خاص للشبكات التي تتحكم فيها كلمات مرور ضعيفة.

هل يجدر بنا استخدام شبكة الضيف؟


نعم مبدئياً يُمكن بهذه الطريقة توصيل جميع أجهزتك الحاسوبية الأساسية: مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر بالشبكة الأساسية، ولكنك ستقوم بتوصيل جميع أجهزة إنترنت الأشياء (IoT) مثل أدوات الأطفال والضيوف والأجهزة المنزلية بشبكة الضيوف.

إذن الطريقة الوحيدة لضمان أمان شبكة واي فاي هي توصيل جميع هذه الأجهزة بشبكة الضيف (مع إمكانية تحديد مدى وصول تلك الأجهزة للإنترنت)، بهذه الطريقة حتى لو تم اختراق أحد الأجهزة الفرعية فإن المتسلل يقتصر على شبكة الضيف الخاصة بك ولا يمكنه الوصول إلى أهم الأجهزة والبيانات الخاصة بك.

الأمن عبر كلمات المرور


إن كنت تستخدم كلمة مرور قوية مكونة من أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز ولا يُمكن تخمينها بسهولة فأنت لست بحاجة لشراء جهاز توجيه جديد يحتوي على تقنية الـ WPA3، فإن كنت تستخدم WPA2 ولديك كلمة مرور بحوالي 15 حرفًا لا يمكن تخمينها بسهولة ستكون آمنًا إلى حد كبير، هذا ما صرح به خبراء الأمن.

إذن لا تترك كل شيء افتراضي في جهاز الراوتر لديك، إنما اعمل على تغيير وضبط الإعدادات بشكل كامل يدوي واحترافي بدايةً من اسم الشبكة لإخفائها واختيار نظام الحماية وتعيين كلمة سر قوية وقفل ثغرة الـ WPS وحتى تغيير كلمة سر الـ admin، لأنه من السهل العثور على دليل الشركة المُصنعة ومعرفة ماهية الإعدادات الافتراضية والبدء بمحاولة الاختراق.

إليك المزيد: أهم مميزات بروتوكول الحماية WPA3 الجديد

أفضل المُمارسات الأخرى الواجب اتباعها


من الواضح أن الحفاظ على كلمة المرور أمر بالغ الأهمية لأمن شبكة واي فاي، فيما عدا ذلك هناك خطوات إضافية يمكنك اتخاذها لضمان أمان شبكتك، تقوم (بعض أجهزة التوجيه) بتحديث البرامج الثابتة الخاصة بهم تلقائيًا لكن الكثير منها لا يقوم بذلك إذن عليك تحديث برنامج الراوتر يدوياً في هذه الحالة.

للقيام بذلك يجب عليك فتح إعدادات مسؤول جهاز التوجيه في متصفح أو تطبيق جوال والبحث عن التحديثات، بشكل عام لا تصدر الشركات المُصنعة لجهاز التوجيه تحديثات بشكل متكرر، لذلك عندما يكون هناك إصدار فمن المُحتمل أن يكون ذلك أمرًا بالغ الأهمية.

يجب عليك أيضًا تعطيل ميزات جهاز التوجيه التي تجعل شبكتك أكثر عرضة للخطر أهمها الوصول عن بعد، بعض خبراء الأمن لديهم توصيات أكثر قوة، حيث يقترح McGladrey استبدال جهاز التوجيه الخاص بك كل سنتين أو ثلاث سنوات وتقييم أجهزة إنترنت الأشياء لثغرات أمنية قبل شرائها.

ليست كل الاقتراحات عملية للجميع ولكن إذا حافظت على تحديث البرنامج الثابت لجهاز التوجيه وقمت أحيانًا (ربما مرتين في السنة) بتغيير كلمات المرور فمن المُحتمل أن يكون هذا أكثر من كافٍ وطالما أن أجهزة إنترنت الأشياء الخاصة بك لديها شبكة ضيوف خاصة بها يمكنك اعتبار نفسك آمناً.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
هل الواي فاي المنزلي آمن؟ وما الخطوات الواجب اتباعها لذلك؟ Reviewed by ضياء عمار on 3/07/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: