على ماذا استندت الهواتف القابلة للطي في تصميمها ومبدأ عملها؟

في حقيقة الأمر لم يطلب أحد هاتفًا قابلاً للطي ولكن سير تطور الأجهزة الذكية في الشكل والمضمون دفع الشركات إلى العودة قليلاً لتصاميم الهواتف القابلة للطي الماضية ولكن مع بعض التعديلات الحديثة نوعاً ما، لكن هذه الهواتف واجهت تحدياً جديداً اليوم ألا وهو بعض الأساسات المتغيرة عما كانت في الماضي، لنُلقي نظرة فاحصة على واقع هذه الأجهزة وركائزها التي اعتمدت عليها اليوم.


بدايةً، ما الزجاج المُستخدم؟


تتكون شاشات الهاتف العادية غير قابلة للطي عادةً من عدة طبقات بما في ذلك الزجاج غير المرن بشكل ملحوظ، ليس بالضرورة أن يكون صنع الانحناء الزجاجي هو الجزء الصعب على الرغم من أن الهواتف الحالية القابلة للطي قد تطورت حول هذه المشكلة باستخدام البوليمرات البلاستيكية مثل Corning على صنع الزجاج القابل للانحناء الفعلي.

يعد Samsung Z Flip واحدًا من أوائل الأجهزة التي تملك شاشة زجاجية فعلية (على الرغم من وجود بعض الجدل حول كمية الزجاج الموجودة فيه بالفعل) ولكن من المحتمل أن يكون معظمها في المستقبل، كانت البوليمرات البلاستيكية الحالية هدفاً للكثير من الشكاوى نظرًا لأنها أكثر نعومة وقابلة للفك بسهولة أكبر من الزجاج الصلب الذي يستخدمه معظم الناس.

اقرأ أيضاً: تعرف على أكثر التقنيات فشلاً في العام المُنصرم 2019 وابتعد عنها

ما نوع الشاشات المُستخدم؟


أصبح جعل الجزء الزجاجي قابلاً للانحناء أسهل من فعل الشيء نفسه مع الأشياء الموجودة تحته، تميل الهواتف الذكية القابلة للطي الحالية إلى استخدام تقنية OLED، نظرًا لأن هذا النوع من الشاشات يحتوي على طبقات أقل من شاشات LCD ولا يتطلب إضاءة خلفية.

تتكون شاشات OLED من أغشية رقيقة من مادة عضوية تضيء عندما تمر الكهرباء بها، تصل الكهرباء إلى وحدات البكسل عبر طبقات من مادة موصلة رقيقة والتي تحتاج إلى أن تكون شفافة حتى تتمكن من رؤية وحدات البكسل، كان أكسيد القصدير الإنديمي المادة المفضلة في شاشات OLED غير القابلة للانحناء.

ولكن نظرًا لأنها ليست مرنة للغاية تحتاج الهواتف القابلة للطي إلى استخدام نوع آخر من المواد الشفافة والموصلة القابلة للانحناء، كان العلماء يبحثون في استخدام مواد الأسلاك النانوية الفضية والجرافين من بين مواد بديلة محتملة أخرى كما هو الحال مع معظم المواد الجديدة لم يكن تجميع كل هذه القطع الجديدة معًا رخيصًا أو سهلاً أو خاليًا من الأخطاء.

ما الذي آل إليه الجسم الخلفي؟


لا يحتاج الجزء الخلفي من الهاتف إلى أن يكون شفافًا لذلك يبدو أنه سيكون من السهل جدًا أن تضع فقط مفصلًا تحت بعض مواد الدعم المرنة، لقد كنا نصنع ونتعامل مع المفصلات لفترة طويلة لذا يجب أن يكون ذلك جيدًا، لكن ليس تمامًا: كانت هناك مشكلات في آليات الطي المبكرة جدًا مما تسبب في حدوث تجاعيد في الشاشة ودخول الغبار والجسيمات الأخرى إلى الهاتف.

إطلاق Samsung Galaxy Fold - أول هاتف قابل للطي من قطعة واحدة من شركة تصنيع رئيسية - تم تلطيخه بمفصلات معيبة، على سبيل المثال، وهناك المزيد من الأمثلة على مشكلات المفصلات منذ ذلك الحين، بالطبع من المحتمل جدًا أن يؤدي إدخال أي نوع من الأجزاء الميكانيكية المتحركة في الجهاز إلى تقصير متوسط ​​عمره.

لكن كيف بدت الواجهة؟


يعد الحصول على تطبيقات جيدة مع الهواتف القابلة للطي أمرًا بسيطًا نسبيًا مقارنة بتحديات الأجهزة، تأتي معظم التطبيقات جاهزة بالفعل لمواجهة مجموعة متنوعة من أحجام الشاشات التي تتراوح من الهواتف الصغيرة إلى الأجهزة اللوحية كاملة الحجم وجعلها تتحول بين الأوضاع لأن الهاتف لا يمثل مشكلة كبيرة، كما أعلنت كُبرى الشركات تعاونها في هذا المجال.

إليك المزيد: أشياء نرغب في رؤيتها من صانعي الهواتف الذكية 2020 فهل ستتحقق؟

إذن، هل ستشهد تحسناً أكبر أم تراجع وانهيار؟


حاليًا أنت تدفع ثمناً باهظاً جداً لهاتف قابل للطي مع إمكانية كبيرة لتعرض لمشاكل الخدش والكسر، لكن من الواضح تمامًا أن الكثير من التحديات أصبحت بالفعل في طريقها للتغلب عليها: تحول البلاستيك إلى زجاج حيث تم العثور على مواد أكثر مُلاءمة لـ OLED ومن المفترض أنه يتم العمل على المفصلات أكثر وستتمكن مُعظم التطبيقات على الأرجح من إجراء انتقال سلس قريبًا.

مع توحيد الأجهزة من المُحتمل أن تنخفض التكاليف الأمر الذي سيفتح السوق لأشخاص لا يمكنهم أو لن يشتريوا جهاز بأكثر من 1000 دولار، في كلتا الحالتين بالنظر إلى ما نحن فيه في دورة الحياة المحتملة للهاتف القابل للطي قد يكون من الحكمة الانتظار لمدة عام أو عامين على الأقل حتى يتم حل أكبر العلل.

أو إذا كنت تريد تجربته الآن يمكنك دفع 399.00 دولارًا على Escobar Fold 2 الجهاز المُنافس لأجهزة سامسونج القابلة للطي والمدعوم من أحد أشقاء تاجر المُخدرات الكولومبي بابلو إسكوبار وتم بيعه بكميات كبيرة أيضاً، بالإضافة إلى إمكانية إلقاء نظرة على مُنتجات العملاقة هواوي في هذا المجال.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
على ماذا استندت الهواتف القابلة للطي في تصميمها ومبدأ عملها؟ Reviewed by ضياء عمار on 3/16/2020 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. الرجاء عدم تضليل القراء بهذا الجهاز كون طريقتي الدفع لهذا الجهاز تحويل بنكي للشركة مباشرة أو بتكوين وفي الحالتين لا يوجد ضمانات ابدا
    "يمكنك دفع 399.00 دولارًا على Escobar Fold 2 الجهاز المُنافس لأجهزة سامسونج القابلة للطي والمدعوم من أحد أشقاء تاجر المُخدرات الكولومبي بابلو إسكوبار وتم بيعه بكميات كبيرة أيضاً"
    هو نفس سامسونغ مع لصاقات اسكوبار

    ردحذف