أفضل الأدوات لتتبع انتشار فيروس كورونا لحظة بلحظة!

منذ تحديد الحالة الأولى لـ COVID-19 في ووهان الصين في ديسمبر 2019، انتشر المرض في جميع أنحاء العالم، مِما أثر على أكثر من 200000 شخص في 166 دولة وأكثر من 8700 حالة وفاة، وصفتها منظمة الصحة العالمية بأنه جائحة في 11 مارس 2020، وفيما يلي بعض من أفضل الخرائط التي تتتبع انتشار فيروس كورونا آملين توقف هذا الوباء العالمي والسلامة للجميع.


1. John Hopkins University


كانت الخريطة المُسماة Coronavirus COVID-19 Global Cases التي كتبها مركز علوم وهندسة النظم (CSSE) في جامعة جونز هوبكنز (JHU) هي الأولى التي ظهرت، نظرًا لأن موقع الويب يعتمد على البيانات المتاحة بشكل عام من مصادر متعددة، فقد لا تكون الإحصائيات دقيقة تمامًا.

تتوافق أسماء المواقع مع التسميات الرسمية التي تستخدمها وزارة الخارجية الأمريكية، بالإضافة إلى إعطاء العدد الإجمالي للحالات المؤكدة والبلدان المتأثرة، فإنه يعطي أيضًا إحصاءات عن الحالات المستردة وعدد الحالات النشطة بما في ذلك موقعها لإعطاء نظرة في الوقت الحقيقي وهي مبنية على منصة Esri ArcGIs.

2. Microsoft COVID-19 Tracker


يوفر موقع مايكروسوفت هذا إحصائيات إصابة محدثة لكل بلد، إن COVID-19 Tracker عبارة عن خريطة تفاعلية تتيح لزوار الموقع النقر على البلد لمعرفة العدد المحدد من الحالات والمقالات ذات الصلة من مجموعة متنوعة من الناشرين، يتم تجميع البيانات من مصادر مثل منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

3. University of Virginia


كما توفر لوحة التحكم COVID-19 Surveillance Dashboard من جامعة فرجينيا شريط تمرير زمني لتتبع الجدول الزمني لتقدم المرض منذ 22 يناير 2020، هناك علامات تبويب مختلفة لتتبع الحالات النشطة والمؤكدة والشفاء والوفيات، يدعي الموقع استخدام عدد من مجموعات البيانات مفتوحة المصدر، هناك أيضًا علامة تبويب خاصة لتتبع حالات ومجموعات COVID-19 خارج الصين.

4. HealthMap


تأتي مبادرة HealthMap من برنامج تابع لمستشفى بوسطن للأطفال غير الربحي الذي يراقب الأمراض المعدية، تستخدم الخريطة الرقمية الذكاء الاصطناعي لتتبع انتشار الفيروس التاجي الجديد في الوقت الحقيقي، مِما يمنح الناس والحكومات والعاملين الصحيين صورة محدثة لانتشار الوباء، تم بناؤه بواسطة MapBox على منصة OpenStreetMap.

5. University of Washington


تأتي هذه الخريطة من مختبر نظم المعلومات الجغرافية الإنساني بجامعة واشنطن والذي يعمل في المنطقة لاستكشاف منهجيات مبتكرة لتحسين التقنيات الجغرافية المكانية مع مراعاة التجربة البشرية للتفكير في الآثار الاجتماعية للخرائط والتصوير الجغرافي والتكنولوجيات الجغرافية المكانية الأخرى والسرد الجغرافي لمجموعة متنوعة من الظواهر الجغرافية.

لا سيما تلك المتعلقة بالسكان الضعفاء، بالإضافة إلى العدد المطلق للأشخاص المتضررين والبلدان والوفيات وما إلى ذلك، فإنه يحتوي أيضًا على علامات تبويب مختلفة لتتبع المستويات والمجتمعات المصابة، تم إنشاؤه على منصة CARTO DB ولديه خيار عرض الخريطة في إصدار صورة القمر الصناعي أيضًا.

6. Coronavirus map


ختاماً مع هذه الخريطة المُصممة من قبل جوجل حيث تتصف مواقعها وتصميماتها بالجميل والبسيط والمريح للنظر وسهل التصفح، أي أنك سترى خريطة نظيفة في بداية الموقع للعالم بأسره من اللون الأبيض للدول السليمة حتى الآن إلى اللون الأزرق بتدرجات مُختلفة حسب عدد الحالات المُصرح عنها في دولة ما، بالإضافة إلى الإحصائيات المُندرجة تحت عدة تصنيفات كعدد الحالات المؤكدة والمُعافين والذين وافتهم المنية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
أفضل الأدوات لتتبع انتشار فيروس كورونا لحظة بلحظة! Reviewed by ضياء عمار on 3/21/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: