هل استخدام إضافات كروم في متصفح إيدج ليس آمناً كما تزعم جوجل؟

إحدى أهم المزايا التي أتى بها متصفح مايكروسوفت إيدج بعد إعادة بنائه من جديد على نواة كروميوم هي دعم تنزيل واستخدام الاضافات الخاصة بمتصفح جوجل كروم. إذ يحظى متجر Chrome Web Store بعدد هائل من الإضافات المتنوعة والتي تساعد على تصفح الويب بشكل أفضل. لكن ومع ذلك، تفاجئ المُستخدمين مؤخرًا بظهور رسالة تحذير عند زيارة هذا المتجر الإلكتروني في متصفح مايكروسوفت إيدج والتي تفيد بأن جوجل توصى بالانتقال إلى جوجل كروم لاستخدام الإضافات بشكل آمن. هذا أمر غريب، لأن مايكروسوفت إيدج يعتمد بالفعل على نواة Chromium المبني عليها متصفح جوجل كروم، فما سبب هذا التحذير ؟


لاحظ أن رسالة التحذير التي تظهر بعد فتح Chrome Web Store في متصفح مايكروسوفت إيدج لن تمنعك من تثبيت الإضافات، فيمكنك تجاهلها والنقر على زر "Add to Chrome" ليتم تنزيل الإضافة واستخدامها دون مشكلة. لكن دعونا نعود إلى السؤال: لماذا تعتقد جوجل أن مايكروسوفت إيدج أقل أمانًا من جوجل كروم لاستخدام الإضافات المتاحة على هذا المتجر، خصوصًا وأن كلاهما يعتمدان على نفس النواة — Chromium ؟ للأسف، لم تكشف جوجل في رسالة التحذير عن السبب أو حتى رابط يؤدي إلى صفحة رسمية بها معلومات إضافية، بل اكتفت بإرفاق رابط لتحميل جوجل كروم.


لكن حتى وإن لم تشرح للمُستخدمين السبب المنطقي، فهناك نظرية ربما تجعل جوجل صائبة فيما يخص آمن استخدام الإضافات على جوجل كروم. فكما تعلمون، متجر Chrome Web Store شائع ويعُد المكان الأفضل بالنسبة للمطورين لنشر إضافات المتصفح، وهذا يعني أن احتمالية وجود إضافات ضارة هناك كبيرة جدًا. لذلك تقوم جوجل بإجراء فحص دقيق للغاية على كل إضافة يتم نشرها على هذا المتجر، بالإضافة إلى الفحوصات التي تقوم بها يوميًا على الإضافات الموجودة بالفعل للتأكد من عدم احتوائها على ملحقات تهدد أمان وخصوصية المستخدمين.

حسنًا، وماذا تفعل جوجل عندما تكتشف أن هناك إضافات غير آمنة على Chrome Web Store ؟ بالضبط.. كما توقعت! تقوم بحذفها فورًا، لكنها لا تكتفي بذلك فقط، بل تقوم جوجل بإزالة هذه الإضافات أيضًا من المتصفح لكل المستخدمين الذين كانوا يستعملونها من قبل، مما يضمن تجربة أكثر أمانًا لمستخدمي كروم. تمامًا مثل شركة آبل، حيث يمكنها أيضًا حذف التطبيقات الضارة من على هاتفك الآيفون إذا لزم الأمر.

وبالفعل، حدث هذا قبل أيام قليلة، وتحديدًا الشهر الماضي، حيث اكتشفت جوجل أكثر من 500 من الإضافات الضارة على متجر كروم الإلكتروني، وطبعًا قامت بإزالتها من المتجر ومن أجهزة المستخدمين لها على الفور.

لكن وبما أن شركة مايكروسوفت قامت بتجريد متصفحها الجديد "إيدج" من خدمات جوجل الأساسية كالتي توجد في متصفح كروم حاليًا، فإن جوجل لم تعد باستطاعتها حذف الإضافات الضارة من متصفح مايكروسوفت إيدج. هذا يعني أن الإضافات غير الآمنة لن تكون متاحة على متجر Chrome Web Store بينما ستظل تعمل على متصفح "إيدج" بدون حتى تحذير.


على الجانب الآخر، نجد أن شركة مايكروسوفت تحذر مستخدمي متصفح "إيدج" من استخدام متجر Chrome Web Store أيضًا. فقبل أن تقوم بتفعيل إمكانية تثبيت الإضافات من متجر كروم الإلكتروني، يجب عليك الموافقة على رسالة تحذر من أن "الإضافات التي يتم تثبيتها من مصادر غير Microsoft Store لم يتم التحقق منها وقد تؤثر على أداء المتصفح. لذا، يبدو أن تحذير شركة جوجل بشأن إعتبار مايكروسوفت إيدج منصة غير آمنة لإضافات كروم هو رد على تحذير مايكروسوفت هذا. وفي النهاية القرار يعود لك كمستخدم سواء لمتصفح "إيدج" أو جوجل كروم.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
هل استخدام إضافات كروم في متصفح إيدج ليس آمناً كما تزعم جوجل؟ Reviewed by عبدالرحمن محمد on 3/01/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: