تعرف على جهاز جوجل Nest Hub Max وميزة Face Match وسلبياتها



تخضع تقنية التعرف على الوجه للتدقيق بشكل متزايد على أنها تهديد للخصوصية لاستخدامها في الكثير من المهام والأماكن التي قد تكون حساسة بعض الشيء، حيث بدأت شركات مثل جوجل في صنع أجهزة منزلية ذكية تستخدم التعرف على الوجه أيضًا، يحتوي أحد أجهزة جوجل على ميزة تسمى Face Match تبني نموذجًا لوجهك، فإن كنت تقدر الخصوصية إليك المزيد حول ماهية هذه الميزة وكيفية عملها وتعطيلها.


ما هي ميزة جوجل Face Match؟


هي ميزة متاحة حاليًا على أجهزة جوجل Nest Hub Max، صممت الشركة شاشات المنزل الذكي هذه للتحكم في أجهزتك المنزلية الذكية وللسماح بالوصول السهل إلى مساعد جوجل، يستخدم الجهاز Face Match للتعرف على وجهك حتى يتمكن من عرض المحتوى المُخصص لك أو للمستخدمين الآخرين.

توضح الشركة أن Face Match ليست ميزة أمان، أي إنها ليست مُشابهة لميزة آبل FaceID التي تستخدم صورة وجهك لفتح الآيفون، كما أنها ليست تمامًا مثل خوارزمية التعرف على الوجه من فيسبوك التي تحدد الأشخاص في الصور بعد تحميلها، بينما تُعد هذه الخاصية طريقة لتحديد هوية مستخدم الجهاز في الوقت الفعلي. 

حيث يقوم الجهاز بمسح وجهك لإنشاء نموذج للوجه، في المُستقبل سيكون قادرًا على التعرف عليك باستخدام هذا النموذج وإخبارك بعيدًا عن الآخرين بالعديد من المهام والأشياء الضرورية الهامة التي تخصك دون غيرك، كما يمكن للجهاز أن يقدم لك محتوى وإعلانات مخصصة.

ما هي مشكلة مطابقة الوجه؟


المشكلة هي أن Nest Hub Max يستخدم كاميرته لمراقبة محيطه باستمرار لتحديد الوجوه وهذا يعني أن الكاميرا في جهازك تعمل وتشاهد دائمًا، يشبه هذا في بعض النواحي مخاطر الخصوصية من السماعات الذكية مثل أجهزة اليكسا أو أمازون، ولكن في حين أن هذه الأجهزة مزودة بميكروفون قيد التشغيل دائمًا وهو أمر يثير القلق تخطو هذه الميزة خطوة إضافية بوجود الكاميرا.

مشكلة أخرى هي أن العديد من الناس يشعرون بعدم الارتياح بشأن وجود نموذج لوجههم على جوجل، تقول الشركة إن ملفات تعريف الوجه الفعلية التي أنشأها الجهاز لا يتم إرسالها إلى خوادمهم، يقولون ملفات التعريف موجودة فقط على الجهاز، ومع ذلك فإنهم يعترفون بأن بعض بيانات الوجوه يتم إرسالها إلى السحابة لتحسين التجربة.

كيفية تعطيل جوجل فيس ماتش


إذا كان لديك جهاز جوجل Nest Hub Max فيمكنك تعطيل ميزة Face Match، يُنصح بهذا إذا كنت لا تريد أن يحتفظ الجهاز أو الشركة بمعلومات عن وجهك، يجب تعطيل الميزة بشكل افتراضي ولكن من الجيد التحقق من الإعداد إذا كنت قلقًا بشأن الخصوصية، ستحتاج بدايةً إلى تثبيت تطبيق جوجل هوم على هاتفك لنظام أندرويد أو iOS مجانًا.

خطوات لتعطيل مطابقة الوجه في Nest Hub Max: استخدم هاتفًا ذكيًا للاتصال بشبكة واي فاي نفسها التي يتصل بها الجهاز، افتح تطبيق جوجل هوم واضغط على الإعدادات، ابحث عن خدمات مساعد جوجل وانقرعلى المزيد من الإعدادات، انتقل إلى المساعد ثم إلى Face Match، سترى قائمة بالأجهزة احذف Nest Hub Max من هذه القائمة.

ستوقف الخطوة السابقة جهاز Nest Hub Max من مسح وجهك في المستقبل، ومع ذلك لن تحذف أي معلومات تم جمعها عن وجهك في الماضي، لإزالة هذه المعلومات يجب حذف ملف التعريف باتباع الخطوات التالية:


انتقل إلى صفحة نشاط جوجل على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر، ثم اختر "أنشطة أخرى على جوجل" من الجانب الأيمين إن كانت اللغة العربية، مرر لأسفل وصولاً إلى التسجيل في ميزتَي Voice Match و"التعرّف على الوجه" وانقر فوق عرض البيانات، ثم حدد حذف جميع التسجيلات سيؤدي هذا إلى حذف البيانات التي تم جمعها بواسطة Nest Hub Max.

أخيراً، إيقاف استشعار الكاميرا في Nest Hub Max: استخدم هاتفًا ذكيًا للاتصال بشبكة واي فاي نفسها التي يتصل بها الجهاز، افتح تطبيق جوجل هوم، اضغط على أيقونة الإعدادات، ابحث عن قسم المزيد وحدد الاعتراف والتخصيص، ابحث عن إعداد استشعار الكاميرا وقم بتبديله من تشغيل إلى إيقاف.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

تعرف على جهاز جوجل Nest Hub Max وميزة Face Match وسلبياتها Reviewed by Diaa Ammar on 3/17/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: