ما الذي يفعله CCleaner في الجهاز وهل يجب علينا حقاً استخدامه؟

في هذه الأيام يبدو أن كل مستخدم ويندوز قد سمع عن برنامج التسريع والتنظيف CCleaner الذي انتشر على نطاق واسع جداً وبات من البرامج الأساسية التي يتم تثبيتها بعد أي فورمات، على الرغم من جميع المشاكل التي تعرض لها البرنامج بمسألة الخصوصية والبرامج الضارة إلا أنه لم يفقد شعبيته.

استطاع CCleaner أن يُثبت نفسه رغم الكثير من المشاكل لما لديه من مزايا ولمسات فارقة بسرعة النظام بعد استخدامه، لكن السؤال الحقيقي اليوم الذي يجب أن نطرحه هو: ما الذي يفعله هذا البرنامج لكي نجد هذه النتائج المُرضية على عكس باقي البرامج الشبيهة وهل نحتاج حقًا إلى التعامل معه في المقام الأول عوضاً عن البدائل الجيدة؟

اقرأ أيضاً: 5 حيل لإستخدام برنامج CCleaner بكفاءة وبشكل فعال


ما الذي يعمل على إزالته هذا البرنامج؟


يمتاز باثنين من الاستخدامات الرئيسية، أولاً يقوم بمسح وحذف الملفات عديمة الفائدة مِما يوفر مساحة، ثانياً يمحو البيانات الخاصة مثل سجل التصفح وقائمة الملفات التي تم فتحها مؤخرًا في برامج مختلفة، بطريقة ما يشبه إلى حد ما أداة تنظيف القرص المُضمّنة في ويندوز والتي تحرر مساحة بحذف الملفات عديمة الفائدة وملفات الإنترنت المؤقتة وسجلات أخطاء ويندوز وأكثر.

يفعل CCleaner هذه الأشياء وأكثر من ذلك، حيث يأخذ مفهوم تنظيف القرص ويعمل عليه بجدية ويمتد به ليشمل المزيد من البيانات في ويندوز وبرامج الجهات الخارجية التي لن تلمسها أداة تنظيف قرص العادية، على سبيل المثال سيؤدي ذلك إلى مسح ملفات ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفحات الأخرى مثل كروم وفايرفوكس وغيرها الكثير.

ما عليك سوى تحديد أنواع البيانات التي تريد حذفها وانقر فوق الزر تحليل وشاهد البيانات التي يمكنه حذفها، إن كنت توافق على دثرها من جهازك فانقر فوق الزر تنظيف - Run Cleaner لحذف الملفات المحددة بالفعل، سيتذكر البرنامج اختياراتك في المرة القادمة بحيث يمكنك فتحه والنقر فوق الزر تنظيف مُباشرةً في المستقبل.

يحذف CCleaner أيضا البيانات الخاصة


سيحذف أيضًا بيانات الاستخدام الخاص، على سبيل المثال، سيقوم بمسح محفوظات المستعرض وملفات تعريف الارتباط وملفات ذاكرة التخزين المؤقت لأي مستعرضات قمت بتثبيتها - Internet Explorer و Firefox و Chrome وحتى Opera، سيتجاوز ذلك محو بيانات ملفات تعريف الارتباط المخزنة بواسطة Flash Player.

سيؤدي ذلك أيضًا إلى مسح بيانات أخرى قد تكون مخاطرة بالخصوصية مثل قائمة أسماء الملفات التي تم فتحها مؤخرًا في ماسكروسوفت Word و Adobe Reader و ويندوز Media Player ومشغل الوسائط VLC وتطبيقات ويندوز الشائعة الأخرى، كل هذا قابل للتخصيص ولكن تم إعداد CCleaner لمسح هذه البيانات افتراضيًا.

إليك المزيد: ما الذي يمكن ازالته بامان من خلال CCleaner لتوفير مساحة

إذن، هل تحتاج حقاً إلى CCleaner؟


يمكن أن يكون مفيدًا بشكل معتدل وقد أوصينا به في الماضي ولكن بالنسبة للجزء الأكبر فأنك لن تحتاجه إن كنت مُحترف وتعرفكيف تُدير نظامك وتعمل على تنظيفه بين الحين والآخر يدوياً لأن كثرة استخدامه ستؤدي إلى حذف ملفات ذاكرة التخزين المؤقت الأمر الذي يعمل على إبطاء عملية التصفح.

كما أن CCleaner ليس حلاً رائعًا لتنظيف مُحركات الأقراص الصلبة بالكامل، ويحتوي على أدوات أخرى (غير ضرورية في الغالب)، فأن كنت ستستخدم هذا البرنامج فيجب عليك استخدمه بحكمة وتجنب تحديد جميع خانات البرنامج ما لم تعرف ما الذي يُمكن أن يودي به ذلك الخيار، لكن العيب الذي اجتاح البرنامج أنه لا يعمل في بعض الدول العربية إلا بعد تشغيل VPN!
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ما الذي يفعله CCleaner في الجهاز وهل يجب علينا حقاً استخدامه؟ Reviewed by ضياء عمار on 2/24/2020 Rating: 5

هناك تعليقان (2):