كيفية تأمين هاتفك الذكي عند إعطائه لشخص لا تثق به

من المؤكد أنك تعرّضت لأحد هذه السيناريوهات، فعلى سبيل المثال، شخص غريب يريد استعارة هاتفك المحمول لإجراء مكالمة عاجلة، أو صديق لك أحببت أن تعرض له صورك الأخيرة، أو مثلًا اقراض هاتفك لطفلك، بنفس الوقت في السيناريو الأول تخشى أن يبدأ هذا الشخص في فتح تطبيقات أخرى، وفي السيناريو الثاني، تخشى أيضًا التمرير لصور أنت لا ترغب لأحد في مشاهدتها، والسيناريو الثالث والأخير، تخاف أن يقوم طفلك بإجراء مكالمة عن طريق الخطأ.

هنا يتسائل البعض بكيف يُمكِن أن أقرض هاتفي الذكي لأحدهم بشكل آمن وبضمان أن يتم إجراء المطلوب فقط، فعلى سبيل المثال، يريد أحدهم استخدام تطبيق يوتيوب فقط، هنا ينبغي أن يظل داخل تطبيق يوتيوب وبغض النظر عن الأزرار التي سيضغط عليها، بالتالي عدم مقدرتهم على فتح الشاشة الرئيسية أو الانتقال بين التطبيقات أو الوصول إلى إشعارات او إلى أي شيء آخر على الهاتف.



لحسن الحظ الحل يكمُن في الانتقال إلى إعدادات الهاتف، وليس بالاستعانة بأحد التطبيقات التابعة لجهة خارجية، حيث تأتي معظم الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل اندرويد بميزة تسمى تثبيت الشاشة "Screen Pinning"، أو ميزة الوصول الموجّه "Guided Access" الخاصة بحملة هواتف آيفون، وحتى لا نُطيل أكثر بالحديث، دعونا الآن نتعرف على هاتين الميزتين.

أمّن هاتفك الذكي عندما تُقدّمه لشخص ما:


قبل أن نبدأ في شرح هاتين الميزتين، قد يتسائل الكثيرون، لماذا لا يتم استخدام خاصية "وضع الضيف" المدمجة في معظم هواتف أندرويد الذكية؟ الإجابة حاضرة وبقوة، حيث باستخدام هذا الوضع، سيتمكن الشخص من فتح التطبيقات الافتراضية وحتى اجراء مكالمات، بالتالي ميزة "تثبيت الشاشة" تُعد البديل الافضل في هذه الحالات، وعليك أولًا تفعيلها، وإليك كيفية ذلك.

كيفية تفعيل ميزة "تثبيت الشاشة" على هواتف أندرويد؟

كما أشرنا، هذه الميزة متاحة بشكل افتراضي على معظم هواتف اندرويد، فإذا كنت تمتلك أحد الهواتف العاملة بنظام "اندرويد الخام" أمثال جوجل بيكسل، انتقل مباشرة إلى إعدادات الهاتف، ومن ثم انتقل لاسفل عند تبويب الامان، هناك ستجد خيار تثبيت الشاشة ضمن الإعدادات المتقدمة، بعد ذلك قم بتمكين هذا الخيار، وقم أيضًا بتمكين "طلب رمز PIN" لإلغاء تثبيت الشاشة.



بمجرد تمكين تثبيت الشاشة، يمكنك تثبيت أي تطبيق تريده، على سبيل المثال، كنت تريد إقراض هاتفك لطفلك للعب، ببساطة فتح هذا التطبيق، ومن ثم اضغط على زر النظرة العامة، واضغط على أيقونة التطبيق وحدد دبوس "Pin"، وإذا كنت ترغب في الخروج من الوضع، فسيتعين عليك التمرير السريع مع الاستمرار لإلغاء التثبيت، وهذا كل شيء، وإذا حاول المقترض فتح تطبيقات أخرى، فسيطلب منه إدخال كلمة المرور المحددة مسبقًا، أو طلب بصمة إذا اخترتها بدلًا من كلمة المرور.

تفعيل ميزة تثبيت الشاشة على هواتف اندرويد الأخرى:

إذا كنت لا تستخدم اندرويد الخام، مثل هواتف ون بلس أو سامسونج، فقد تكون الخطوات مختلفة بعض الشيء، لذا مباشرة افتح الإعدادات وابحث عن "Pin" في الإعدادات، وستجد خيار تثبيت الشاشة في النهاية، الآن قم بتمكين الخيار وافتح التطبيق الذي تريد تثبيته أو وضع دبوس عليه.



تحذير:

لا يمكنك تمكين تثبيت الشاشة حتى تقوم بتمكين شريط التنقل في الأسفل، لذلك إذا كنت تستخدم التحكم بالإيماءات، فلن تعمل معك هذه الميزة، وربما لاحقًا نرى الدعم عندما تكون الإيماءات مفعّلة بدلًا من شريط التنقل.

من ناحيته أيضًا، هناك خيار آخر يُمكّن قفل الشاشة بمجرد إلغاء الثبيت "unpin"، أقترح تمكين ذلك لأنه سيتم قفل الهاتف بمجرد إلغاء تثبيت أي تطبيق، وبالتالي أضف المزيد من الأمان، وللخروج سيتعين عليك الضغط مع الاستمرار على زري العودة وتعدد المهام في نفس الوقت.

كيفية تفعيل ميزة "تثبيت الشاشة" على ايفون:

كما أشرنا سابقًا، تُعرف ميزة تثبيت الشاشة على iOS أو آيفون، باسم الوصول الموجّه أو الإرشادي، ولتمكين الميزة، انتقل مباشرة إلى الإعدادات، ومن ثم قم بالتمرير لأسفل للوصول إلى إمكانية الوصول، وإذا قمت بالتمرير أكثر إلى النهاية، فستجد الوصول الموجّه ضمن علامة التبويب عام، ببساطة قم بتمكين الخيار، وإذا أردت تفعيله عبر الاوامر الصوتية، فاستعن بالمساعد الصوتي سيري، وفعّله من هناك مع إضافة اسم التطبيق.



على أي حال، قم الآن بفتح التطبيق الذي تريد تثبيته على الشاشة، ومن ثم اضغط على زر القفل "ثلاث مرات"، كما ويمكنك اختيار منطقة معينة من الشاشة التي ترغب في تعطيلها عن طريق رسم مربع مغلق على الشاشة أو اختيار منع المستخدم من الخروج من التطبيق، الآن لن يتمكن من يستخدم الهاتف من ترك التطبيق دون كلمة مرور، بالإضافة إلى أن هذه الميزة تمنع إظهار أي إشعار.



وللخروج من ميزة "الوصول الموجه" ، اضغط على زر الطاقة ثلاث مرات، وسيؤدي ذلك إلى مطالبتك بتعبئة رمز المرور، بعد هذه الخطوة، يمكنك إما استئناف هذا الوضع أو انهائه، كما وهناك العديد من ميزات التحكم التي تضيف أيضًا إلى هذا الخيار مثل تعطيل الزر الجانبي وزر التحكم في الصوت ولوحة المفاتيح وحتى اللمس، ويمكنك أيضًا تعطيل مستشعرات الحركة التي ستقيّد الهاتف من الدوران أو الاستيقاظ من خلال الاهتزاز، أو ببساطة تعيين مؤقت للخروج من هذه الميزة.

ملاحظة:

يمكنك الوصول إلى وضع أو ميزة الوصول الموجّه على جهاز "ايفون إكس" أو إصدار أحدث بالنقر مرتين على الزر الجانبي، وإذا كنت تستخدم ايفون 8 فأقل، فيجب عليك النقر ثلاث مرات على زر الصفحة الرئيسية بدلاً من ذلك.

كلمة أخيرة:

مع هذا الدليل سواء على هواتف اندرويد أو هواتف ايفون، سيكون كل شيء آمن، لذلك في المرة المقبلة الذي يطلب أحدهم شيء من على هاتفك الذكي، قم بتجربة هاتين الميزتين اعتمادًا على نوع هاتفك، في الختام، إذا كان لديكم أي استفسار حول هذا الأمر، فقم ببلورته ووضعه في صندوق التعليقات في الأسفل، نحن بدورنا سنُجيب عليه في أقرب فرصة ممكنة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية تأمين هاتفك الذكي عند إعطائه لشخص لا تثق به Reviewed by أحمد سعيد on 2/09/2020 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: