ما هو جهاز الـ PinePhone وما الأنظمة التي يُمكنه تشغيلها الآن؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لا يمكنك تشغيل أنظمة مفتوحة المصدر بالكامل من لينكس على أجهزة أيفون من أبل أو حتى على أجهزة أندرويد على الرغم من أن الأخير يعمل بنظام التشغيل لينكس، لهذا الغرض وبعيداً عن سياسة الاحتكار المُنتشرة ابتكرت شركة Pine Microsystems هاتف PinePhone وهو هاتف ذكي بسعر معقول قادر على تشغيل الإصدارات المحمولة من نظام لينكس التقليدي لسطح المكتب على الأجهزة الذكية للتمتع بقدر أكبر من الحرية والخصوصية والتخصيص.


ما واجهات لينكس التي يدعمها PinePhone؟


أنشأ مطورو البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر العديد من الواجهات الموجهة للهواتف المحمولة على مر السنين، لكنهم يفتقرون إلى الهاتف المثالي لتشغيلها، هنا يبرز الدور الكبير لهاتف PinePhone من Microsystems، ليس جهازًا خارقاً حيث يُركز على المواصفات الجيدة من أجل جعل الجهاز في متناول أكبر عدد من الأشخاص.

كما يُتيح السعر المُنخفص له إمكانية دعم مطوري البرامج المجانية للاستمرار في تقديم ما لديهم من أفكار وتحديثات وترقيات بما أنه يعتمد على الخدمات المجانية كلياً الأمر الذي قد يجلب الكثير من المُعجبين والمُستخدمين له، وإليك أدناه أبرز الأنظمة التي يُمكن لهذا الهاتف التعامل معها دون أي مُشكلة.

اقرأ أيضاً: 4 من أشهر صُناع أجهزة اللينكس ومنتجاتهم لعشاق المصادر المفتوحة



حلمت Canonical مرة بتوفير نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر لجميع أنواع الأجهزة، كما كانت توزيعة Ubuntu الخاصة بالشركة بالفعل من أكثر إصدارات لينكس شيوعاً لسطح المكتب وبديلًا لأمثال ويندوز وماك وكروم أو أس، باستخدام Ubuntu Touch سيكون هناك بديل مجاني لنظامي أندرويد و iOS أيضًا.

على الرغم من أن الشركة نجحت في إطلاق عدد قليل من الأجهزة التي تعمل به إلا أن المشروع لم ينجح تجاريًا، في عام 2017 أغلقت المشروع وتولى مجتمع UBports عملية التطوير، ومن الأجهزة المدعومة بالفعل Nexus 5 و OnePlus One و Fairphone 2، ويمكن تنزيل تطبيقات إضافية من OpenStore المتجر الرسمي للنظام والذي يديره المتطوعون.



بلازما موبايل هو محاولة لتكييف بيئة سطح المكتب KDE Plasma مع عامل تشكيل الهاتف الذكي، يستخدم المشروع تقنيات KDE المُختلفة مثل KDE Frameworks و Kwin، يقوم بتشغيل العديد من التطبيقات التي تقوم بتشغيلها على سطح مكتب Plasma المكان الذي يأتي فيه جهود KDE لتصميم التطبيقات بطريقة أكثر تكيفًا.

تتمثل الرؤية في أن يكون نظاماً قابلاً للتخصيص، مع نضوج المشروع سوف تكون قادرًا على إضافة عناصر واجهة مستخدم وتغيير السمات والخطوط، هناك طرق مُتعددة لتثبيت هذا النظام تعتمد الصورة الرسمية على KDE Neon ولكن يمكنك أيضًا استخدام PostmarketOS، من المُمكن تثبيته على جهاز Nexus 5 على الرغم من أن التجربة لم تنضج بعد مثل Ubuntu Touch.



يسود جنوم بين واجهات لينكس لسطح المكتب ولكن تجسيدها للهاتف المحمول هو الأقل نضجًا، بينما كانت الخيارات الثلاثة الأخرى في هذه القائمة قابلة للاستخدام على الهواتف الموجودة مسبقًا بشكل أو بآخر فإن جنوم الجوال يبدأ ظهوره جنبًا إلى جنب مع إطلاق هواتف جنو / لينكس الذكية، ونظراً لأن Purism قد اختارت جنوم كواجهة لجهازها ليبرم 5 فإن التطوير يحدث بوتيرة سريعة.

يستفيد من التصميم الموجه للمس سطح مكتب جنوم بشكل عام، يمكن للعديد من التطبيقات تقليص حجمها إلى عامل الشكل الأصغر دون تغيير كل ذلك الشكل أو المظهر. جنوم ويب مثلاً هو نفس المتصفح الذي يشغل نفس الكود على أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة على حد سواء.

إليك المزيد: كيف غيرت أبونتو - Ubuntu نظرة العالم نحو لينكس وطبيعته؟!

4. LuneOS


في عام 2009 طورت شركة Palm نظام تشغيل للهواتف المحمولة يُطلق عليه webOS والذي ظهر لأول مرة في نظام Palm PreK بعد مرور عام اشترت HP النظام واستخدمته كنظام تشغيل لجهاز HP TouchPad واثنين من الهواتف، إلا أن HP أوقفت جميع أجهزة webOS بعد أقل من 50 يومًا، ثم فتحت الكود المصدري للنظام.

وُلد LuneOS بعد بضع سنوات في عام 2014 كخليفة لـ webOS، على الرغم من أن LuneOS يشترك بشكل كبير مع أجهزة Palm و HP، إلا أن المطورين قاموا بإعادة بناء الواجهة من البداية باستخدام Qt والتقنيات الأخرى، يأتي الاسم من الكلمة الفرنسية للقمر ويشير إلى واجهة LunaSysMgr في webOS.

تعليقات