كيف تتأكد من أن صورك على Google Pho­tos خاصة



تعد خدمة Google Pho­tos من الخدمات المشهورة الخاصة بتخزين الصور, والعديد من المستخدمين يستخدمها بدون أن يعرف عنها الكثير, و بحكم أن شركة جوجل معروفة ومرتبطة بأغلب حياتنا الإلكترونية فنحن نثق بخدماتها ثقة عمياء. لكن ما قد لا تعلمه هو كيفية التأكد من أن صورك وفيديوهاتك خاصة وبعيدة عن أيدي المتطفلين.

خدمة Google Photos تأتي مثبتة مسبقا مع كل الهواتف التى تعمل بنظام أندرويد, ويمكنك أيضا تثبيتها على هواتف أخرى كالأيفون مثلا. أو يمكنك ببساطة تصفح نسخة الويب photos.google.com. في هذا المقال سوف تتعرف على كيفية التأكد من أن صورك على خدمة Google Pho­tos في الوضع الخاص.



كيف تتأكد من أن صورك خاصة ؟


للإجابة على هذا السؤال يجب عليك أن تفهم كيفية عمل خدمة Google Photos. عند فتح تطبيق Google Photos فإنه يتضمن حساب جوجل خاصتك, وهذا هو ما يثير قلق الكثير من المستخدمين, بحيث يظنون أن خدمة Google Photos هي شبكة إجتماعية وهذا خاطئ تماما.

في الأساس Google Photos هي خدمة نسخ إحتياطي ومزامنة, ولهذا تحتاج إلى حساب جوجل للإحتفاظ بصورك ومزامنتها. من جهة أخرى تعتمد خدمة Google Photos على أربع وظائف يجب أن تعرفها لتتمكن من تحديد خصوصية صورك.

1. Google Photos كتطبيق معرض (Gallery)



أولا, يمكن لخدمة صور جوجل المثبتة على هاتفك أن تعمل كمعرض على الهاتف, حيث تعرض لك الصور والفيديوهات المتوفرة على هاتفك. وحتى ولو كان حساب جوجل متصلا (لأنه يمكنك إٍستخدام التطبيق بدون الإتصال بجوجل) فلا داعي للقلق لأن الصور خاصة, مالم تقم بتفعيل خاصية النسخ الإحتياطي (Backup), فلن تحتاج الى فعل أي شئ لجعلها خاصة لأنها خاصة بشكل إفتراضي.

2. Google Photos كأداة نسخ إحتياطي



ثانيا تعمل كخدمة نسخ إحتياطي للصور, فقط حينما تقوم بتفعيل خاصية النسخ الإحتياطي على تطبيق Google Photos, وسيتم رفع صورك على خدمة التخزين السحابي Google Photos. يمكنك أيضا إضافة الصور عبر نسخة الويب photos.google.com.

مجددا, لازالت صورك خاصة حتى عندما يكون النسخ الإحتياطي الخاص بها في السحابة (Cloud), ولا أحد يمكنه رؤيتها غيرك. ولهذا لا تحتاج الى القيام بأي إعدادات و لا تعديلات في خصوصية خدمة صور جوجل.

3. Google Photos كأداة مزامنة



تقوم أيضا خدمة صور جوجل بالعمل كأداة مزامنة (Sync), بحيث تقوم بمزامنة صورك وبياناتك الحالية بين مختلف الأجهزة المتصلة, وهذا هو المكان الذي يجب عليك أن تكون حذرا فيه. وهذا يعني بأن جميع الصور الموجودة على سيرفرات Google Photos ستصبح مرئية تلقائيا على تطبيق Google Photos الموجود في هاتفك, أو أي هاتف أخر متصل بنفس حساب جوجل.

على سبيل المثال, إذا قمت بإضافة حساب جوجل الخاص بك على هاتف صديقك, فسيكون له إمكانية الوصول الى الصور الموجودة في حساب Google Photos الخاص بك, فستتم مزامنة النسخ الإحتياطي للصور من هاتفك الى هاتف صديقك. لهذا إحذر تماما من إضافة حساب جوجل خاصتك على هواتف وأجهزة لا تثق في أصحابها, وإن فعلت ذلك فستحتاج الى حذف حساب جوجل من هواتفهم.

4. Google Photos كأداة مشاركة



الطريقة الوحيدة التي يمكن للأخرين فيها مشاهدة صورك على Google Photos, هي إذا قمت بإستعمال ميزة المشاركة التي تقدمها خدمة Google Photos (يمكنك فقط مشاركة الصور التى تم عمل نسخة إحتياطية لها).
هنالك ثلاث طرق لمشاركة الصور عبر خدمة صور جوجل وهي:
المشاركة مع مستخدمي Google Photos الآخرين.
المشاركة عبر روابط Google Photos.
المشاركة عبر حساب شريك.

في الحالات الثلاث يمكن للشخص الأخر رؤية ومشاركة صورك أيضا مع المزيد من الأشخاص. طبعا مشاركة الصور لن تتم بشكل تلقائي إلا في حالة قمت بمشاركة رابط الصورة أو قمت بتفعيل خيار واضح يتضمن مشاركة محتواك, لهذا إنتبه دائما للخيارات التي تقوم بتفعيلها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

كيف تتأكد من أن صورك على Google Pho­tos خاصة Reviewed by Mohamed Benouis on 2/09/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: