كيفية تثبيت الخطوط على برنامج GIMP في ويندوز 10

يعد برنامج GIMP واحدا من أفضل برامج تحرير الصور المجانية ويمكنك أن تستعمله وتستغني عن برنامج Photoshop، فهو يعد بديلا قويا ويدعم نظام لينكس أيضا، وأهم من هذا كله أنه مجاني. طبعا لطالما ذكرنا هذا البرنامج وخصصنا له مقالة خاصة نظرا لمميزاته، يمكنك الإطلاع على مقال تعرف على محرر الصور الاحترافي Gimp.

في هذا المقال سوف نتطرق إلى شئ مهم جدا في كل برامج تحرير وتصميم الصور بشكل عام، ألا وهي الخطوط، فالخطوط شئ مهم في التصميم وإستعمالك لخطوط مناسبة سوف يجعل تصميمك مميز. لهذا سوف نتعرف على كيفية إضافة الخطوط وتثبيتها على برنامج GIMP.


1. تحميل الخطوط المناسبة



أولا وقبل كل شئ ستحتاج إلى إختيار وتحميل خطوط جميلة ومناسبة لتصاميمك. طبعا هنالك العديد من المواقع التي تستطيع تحميل خطوط من عليها نذكر منها ما هو خاص بالخطوط العربية مثلا :


ونذكر أيضا ما هو خاص بالخطوط الإنجليزية مثلا :


ببساطة لتحميل أي خط معين فقط قم بالنقر عليه ثم ستظهر لك صفحة بها معاينة للخط وبعدها ستجد رابط التحميل قم بالضغط على Download. وسيبدأ بالتحميل عندك على شكل ملف مضغوط Zip.

2. تثبيت الخطوط على برنامج GIMP



بعد تحميل الملف قم بفتحه وفك الضغط وإستخراج الملفات إلى مجلد جديد. الأن ستجد ملفات بصيغة OTF أو TTF, إضغط عليها بيمين الفأرة ثم إختر Open With، بعدها ستظهر لك قائمة جانبية أخرى إختر Windows Font Viewer من القائمة.

الأن ستظهر لك نافذة جديدة تعرض لك الخط بأحجام مختلفة، إضغط على زر Install لتثبيت الخط، وبالتالي سيتم تثبيت الخط على نظام ويندوز، وأي برنامج يدعم الخطوط بما في ذلك الفوتوشوب وبرنامج GIMP سيتمكن من إستعمال هذا الخط.

الأن قم بفتح برنامج GIMP وإذهب إلى شريط الأدوات الموجود في الجانب الأيمن، وإضغط على تبويب الخطوط. الأن إبحث عن الخط الذي قمت بإضافته وإستخدمه بشكل عادي.


في حالة لم تستطع إيجاد الخطوط التي أضفتها، إضغط على زر الـ configuration الموجود في أعلى الزاوية اليمنى بعدها قم بإختيار Rescan Font List من قائمة Fonts Menu. وستظهر لك الخطوط التى أضفتها حديثا.

وبهذا ستستطيع إضافة خطوط جديدة وإستعمالها على برنامج GIMP، طبعا هذه الطريقة شاملة ويمكنك إستعمالها مع كل برامج التصميم الأخرى كالفوتوشوب مثلا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية تثبيت الخطوط على برنامج GIMP في ويندوز 10 Reviewed by Mohamed Benouis on 2/20/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: