كيفية استخدام أدوات متصفح إيدج الجديد لحماية خصوصيتك

بشكل رسمي اتاحت مايكروسوفت الإصدار 80 من متصفحها الغني عن التعريف مايكروسوفت إيدج، وتحديدًا في 15 يناير من العام الحالي، بدوره استند هذا الاصدار بشكل كلي على كروميوم "Chromium"، الذي أساسًا يستند إليه متصفح جوجل كروم، وبطبيعة الحال، مع هذا الإصدار زاد التركيز على الخصوصية، حيث تتضمن إيدج أدوات لحظر ملفات تعريف ارتباط الطرف الأول "تُستخدم لإبقاء تسجيل الدخول أو تذكر العناصر الموجودة في عربة التسوق الخاصة بك" وملفات تعريف ارتباط تتبع الجهات الخارجية "تُستخدم لتتبع نشاط التصفح الخاص بك".

وفيما يلي إرشادات حول كيفية تغيير الإعدادات الخاصة بك، ومعرفة المسارات التي يتم تخزينها على المتصفح، وحذف أي ملفات تعريف الارتباط، كما وسنتناول أيضًا كيفية تعامل إيدج مع البصمات، وهي طريقة أخرى للتتبع تحدد هوية المستخدمين من خلال جمع تفاصيل حول تكوين نظامهم، لذا إن كنت من المهتمين تابع القراءة حتى النهاية.




طالع أيضًا: كيفية الحصول علي متصفح "إيدج كروميوم" الجديد بعد إطلاقه اليوم رسمياً

إرشادات مهمة في متصفّح إيدج كروميوم للزيادة من حماية خصوصيتك الثمينة:


أولًا: التعامل مع التتبع:

يأتي الإصدار الجديد من متصفّح إيدج بوضع التتبع باستخدام أحد مستويات الحماية الثلاثة المختلفة، الأول "Balanced" والذي يكون نشطًا بشكل افتراضي عند التثبيت، وهو يأخذ بعين الاعتبار المواقع التي تقوم بزيارتها بشكل متكرر، كما أنه يقلل من منع التعقب للمؤسسات التي تتعامل معها بشكل منتظم، أما المستوى الثاني فهو "Basic" الذي يُوفّر تحكمًا أكثر استرخاءً، حيث لا يزال يحظر أجهزة التعقب، ولكن مايكروسوفت تصفها فقط بأنها "ضارة"، أو يمكنك التبديل إلى المستوى الثالث والأخير وهو "Strict" الذي يحظر معظم أجهزة التعقب التابعة لجهات خارجية عبر المواقع.



ولتغيير مستوى الحماية الخاص بك، مباشرة انقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمني أو اليسرى "حسب اللغة" للمتصفّح، ومن ثم انتقل الى الاعدادات، وصولًا إلى الخصوصية والخدمات، بعد ذلك تأكد من تشغيل خيار "منع التتبع" وأخيرًا حدد مستوى الحماية الذي تريده، كما هو ملاحظ في الصورة أعلاه.

طالع أيضًا: 5 أشياء عليك القيام بها بعد الحصول علي متصفح "إيدج كروميوم" الجديد

ثانيًا: تعديل إعدادات التتبع الخاصة بك

على الرغم من أن إيدج يوفر لك أوضاع تتبع ثلاثة مذكورة سابقًا وهي بطبيعة الحال سهلة الاختيار، يمكنك أيضًا الغوص بشكل أعمق لمعرفة أي من أجهزة التتبع المحظورة وإجراء استثناءات لمواقع محددة، لذلك في صفحة "الخصوصية والخدمات"، ابحث عن خيارBlocked trackers" ستجدها أسفل أوضاع منع التتبع الثلاثة، وعبر هذا الخيار ستتمكن من رؤية جميع التتبعات التي قام إيدج بحظرها.



أسفل هذا الخيار ستجد الخيار الثاني الاستثناءات "Exceptions"، حيث يمكنك تحديد أي مواقع تريد إيقاف التتبع فيها.



كما وعندما تكون تتصقّح موقع ما، يمكنك أن ترى بيانًا عن مدى فعالية منع التتبع الخاص بك من خلال النقر على رمز القفل على الجانب الأيسر أو الأيمن من حقل العنوان العلوي، ويسمح لك هذا المربع المنسدل بعرض ملفات تعريف الارتباط وأذونات الموقع المقترنة، كذلك السماح أو تعطيل النوافذ المنبثقة، وحتى تعديل أذونات التتبع لذلك الموقع، ومعرفة ما تم حظره من أجهزة التتبع.



ثالثًا: محو ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك

بشكل ملائم، يمكن لمتصفح إيدج حذف عدة أنواع من البيانات في كل مرة تقوم بإغلاقه، بما في ذلك محفوظات الاستعراض وكلمات المرور وملفات تعريف الارتباط، ولهذه المهمة وأكثر انتقل إلى قسم "محو بيانات التصفح" في تبويب "الخصوصية والخدمات"، وتحديدًا يمكن العثور عليه ضمن مستويات منع التتبع المذكورة أعلاه.

الآن، انقر على السهم المجاور لـ "اختر ما تريد مسحه في كل مرة تغلق فيها المتصفح"، بعد ذلك قم بالتبديل إلى أي من فئات البيانات التي تريد محوها في كل مرة تخرج فيها من إيدج.



كما ويمكنك هنا مسح ملفات تعريف الارتباط وبيانات أخرى يدويًا في أي وقت، وذلك عن طريق النقر على خيار "اختر ما تريد مسحه" بجانب خيار "محو بيانات التصفح الآن"، وستظخر لك نافذة صغيرة مع العديد من الخيارات، عند هذه الخطوة، حدد مربع "ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع الأخرى" أو أي نوع آخر من البيانات تريد حذفها، وأخيرًا بعد التحديد اضغط على خيار "امسح الآن".



وأجدر بالإشارة، هناك أيضًا ميزات خصوصية أخرى في صفحة "الخصوصية والخدمات"، بما في ذلك خيارات لإرسال طلب "عدم التتبع"، وخيار اختيار محرك البحث الخاص بك وأكثر.

طالع أيضًا: طريقة تفعيل "التدقيق والتصحيح الإملائي" بمتصفح "إيدج كروميوم"

رابعًا: البصمات ومنع الإعلانات

وفقًا لما ذكرته شركة مايكروسوفت، فإن أوضاع منع التتبع الثلاثة خاصةً وضع Strict، ستساعد في الحماية من نوع التخصيص الذي يؤدي إلى أخذ البصمات، كما ولا يقوم إيدج بحظر الإعلانات محليًا، ولكن يمكنك تنزيل ملحقات حظر الإعلانات، ونظرًا لأن المتصفح يعتمد الآن على كروميوم Chromium، فإن العديد من ملحقات كروم بالإضافة إلى ملحقات من متجر مايكروسوفت ستعمل مع هذا الإصدار الأخير من إيدج، وهي ميزة وإضافة في الاتجاه الصحيح.

كلمة أخيرة:

كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، والتي تحدثنا فيها تباعًا عن كيفية الاستفادة من أدوات متصفّح مايكروسوفت إيدج الجديدة في حماية خصوصيتك وأمن بياناتك، وفي هذا الشأن، إن كان لديك استفسار حوله أو حول أي شيء آخر، قم بكتابته ووضعه في صندوق التعليقات في الأسفل، نحن بدورنا سنُجيب عليه في أقرب فرصة ممكنة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية استخدام أدوات متصفح إيدج الجديد لحماية خصوصيتك Reviewed by أحمد سعيد on 2/20/2020 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد: