ما هو الـ Recov­ery Mode على حواسيب ماك وكيف تستعمله ؟

كل الحواسيب وحتى الهواتف تحتوي على وضع يسمى الـ Recov­ery Mode, وكما هو واضح من الإسم فهذا الوضع سوف يساعدك على إستعادة النظام لحالته الطبيعية, كما يحتوي على بعض المزايا الأخرى منها إعادة تثبيت النظام… التي تساعدك في حالة واجهت مشاكل مع إقلاع النظام بشكل عام. في هذا المقال سوف نشرح وضع الـ Recov­ery Mode ونبسط مزاياه وخصائصه, كما سنبين طريقة الدخول إليه وكيفية إستعماله.


1. ما هو الـ Recov­ery Mode على حاسوب ماك


Recov­ery Mode هو وضع خاص بنظام التشغيل macOS, يقوم بتحميل أدوات أصلية أو مدمجة مع النظام ستساعدك هذه الأدوات على إستعادة النسخ الإحتياطي للنظام, أو الحصول على مساعدة على الأنترنت, أو مسح القرص الصلب أو حتى إعادة تثبيت النظام…

يتم تحميل هذه الأداة من قسم خاص على القرص الصلب يحتوي على نسخة من مثبت نظام macOS. في حالة وقعت لك مشكلة على النظام ولم تتمكن من إسترجاع النظام الى حالته الطبيعية, فهنا يجب عليك إستعمال وضع الـ Recov­ery, والذي يحتوي على أربع مميزات رئيسية:

الإستعادة من النسخ الإحتياطي: يقوم الـ Time Machine بنسخ كافة الملفات والنظام وكذلك إعدادات النظام, والتي يمكنك أيضا نسخها على قرص ثابت خارجي, وإستخدامه لإستعادة بيانات الماك خاصتك. كما سيؤدي ذلك إلى حذف بيانات القرص الحالي.

أداة القرص المساعدة: تقوم هذه الميزة على مسح محركات الأقراص والتحقق منها وإصلاحها في حالة حدوث خطأ ما, هذه الميزة ستساعدك كثيرا, وتعد أفضل بكثير من حذف النظام وإعادة تثبيته.

إعادة تثبيت نظام التشغيل MacOS: تعمل هذه الميزة على محو نظام التشغيل الحالي وبياناته، واستبدالها بنسخة نظيفة. قبل إستخدامه، قم بتحميل ملفاتك المهمة إلى iCloud أو خدمة تخزين أخرى، ثم أعد تثبيت نظام التشغيل.

الحصول على مساعدة عبر الإنترنت: تتيح لك هذه الميزة إستخدام متصفح Safari لإصلاح مشاكل إتصال الإنترنت, أو أي مشاكل أخرى تواجهها على النظام.

2. متى تستعمل وضع الـRecov­ery Mode


ظهرت أداة Recov­ery Mode لأول مرة مع نظام التشغيل OS X 10.7 Lion سنة 2010, فهو يحتوي على أحدث إصدار من نظام macOS. ببساطة يمكنك إستعمال الوضع في ما يلي:

يتيح لك وضع الإسترداد إمكانية مسح البيانات وإزالة معرف Apple في حالة أردت بيع جهازك أو التخلص منه.
إستكشاف المشكلات مثل فشل بدء التشغيل وإصلاحها.
إستعمال أداة Disk Utility لإصلاح مشاكل القرص الصلب.
إرجاع نظام macOS إلى إصدار قديم.
التثبيت النظيف لنظام macOS وإصلاح أي مشاكل تبطأه.
محو القرص الصلب.
إصلاح مشاكل الإتصال بالأنترنت.
إستعادة النسخ الإحتياطي للنظام.

3. كيف تستعمل وضع الـRecov­ery Mode على حاسوب ماك



أولا قم بإطفاء الماك خاصتك, بعدها قم بإعادة تشغيله, وأثناء عملية بدء التشغيل إبقى ضاغطا على زر Command و زر R من لوحة المفاتيح. الأن حين ترى شعار أبل أو أي شاشة بدء تشغيل أخرى, أطلق مفاتيح Command و R, أدخل كلمة المرور الخاصة بالنظام.

الأن ستظهر لك نافذة macOS Utilities (مثل الصورة الرئيسية فوق), وهنا سترى المزايا الأربع التي يوفرها الـRecov­ery Mode, وكما ذكرنا سابقا فستجد خيار إستعادة النسخ الإحتياطي, وأداة إصلاح القرص… كما ستجد بعض الأدوات الأخرى المساعدة في عمليات أخرى كالإتصال بالأنترنت.

طبعا يمكنك إستعمال أي أداة من الأدوات السابقة وستجد تعليمات في الشاشة سترشدك لإستعمال الأداة. في حالة أردت الخروج من وضع الـ Recov­ery, ببساطة إذهب الى قائمة أبل (إضغط على أيقونة أبل) وإختر Restart أو Shut Down.

كان هذا شرح بسيط لوضع الـRecov­ery على حواسيب ماك. والذي يعتبر آخر حل يمكنك اللجوء له في حالة تعرض جهازك لمشاكل ولم تعرف كيف تتخلص منها, خصوصا مشاكل الإقلاع, كما ينصح دائما بعمل فحص يدوي دوري لجهازك وذلك حتى لا تتعرض لمثل هذه المشاكل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ما هو الـ Recov­ery Mode على حواسيب ماك وكيف تستعمله ؟ Reviewed by Mohamed Benouis on 2/15/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: