هل البروسيسور قد يسبب أن لا يعمل الجهاز اطلاقاً؟ حقائق جديدة



كنا قد قمنا من قبل بعرض مشاكل الكمبيوتر من حيث الشاشة السوداء والكمبيوتر لا يعمل وغيرها من المشاكل التي تحتاج أن تقوم بتحديد بدقة الجزء المسئول في الكمبيوتر عن المشكلة حتي تستطيع حلها، وقد قمنا بعرضها علي مدار الكثير من المواضيع لسنوات ولكن مؤخراً واجهتني مشكلة غريبة جداً واخذت الكثير من الوقت حتي استطيع اكتشاف المشكلة واقوم بتحديدها، فان كنت قارئ جيد لعالـم الكمبيوتر فستعرف انني وعلي مدار كافة المواضيع قد اخبرتكم أن الكمبيوتر اذا كان يعمل ولا توجد اي صورة تعرض علي الشاشة ولا حتي البيوس فهذه المشكلة مستبعد أن تكون من البروسيسور! ولكن لقد كنت مخطئ وهذا ما اتضح لي مؤخراً فدعوني اعرض لكم الامر بشكل كـامل.


اصدمت مؤخراً بمشكلة غريبة نوعاً حيث أن لدي كيسة كمبيوتر كاملة تحمل مازربورد GIGABYTE GA-AB350-Gaming 3 ورام DDR4 وكارت شاشة Gigabyte GTX 1660 SUPER وبروسيسور Ryzen 5 2600 ولكن الجهاز لا يعمل وكنت قد قمت بتجميعة منذُ مدة طويلة من مكونات لدي ولكنني لم اقم بتشغيله وعندما اردت تشغيله منذُ ايام لم يعمل وظهرت الشاشة السوداء فقمت مباشرة بازالة بطارية البيوس ثم اعادتها مرة اخري ولكن المشكلة مازالت مستمرة، فقمت بالتأكد من أن كارت الشاشة يعمل بدون مشاكل وتم تركيبة بالطريقة الصحيحة وقمت بتجربته علي جهاز اخر والكارت يعمل بكفاءة ولكن المشكلة مازالت مستمرة، فقمت باختبار الرام والتأكد من انه يعمل وايضاً قمت بتجربة الاربع منافذ الخاصة بالرام علي المازربورد ولكن المشكلة مازالت مستمرة.


وبعد أن اقمت ولمدة ساعات باختبار كل كابل وكل مكون داخل الجهاز والتأكد من انه يعمل بكفاءة وتم تركيبة بشكل صحيح وقمت باتباع الخطوات التي قمنا باستعراضها من قبل في موضوع كيف يقوم المختصين باصلاح جهاز الكمبيوتر الذي لا يعمل؟، فلم يتبقي لي الا ما استبعدته تماماً وهو البروسيسور، فقمت بازالة البروسيسور والتأكد من انه يعمل من خلال تركيبة في جهاز اخر وبالفعل يعمل بدون مشاكل، والان ازدادت الحيرة لدي وبعد مدة من التفكير قمت بتجربة بروسيسور اخر علي الجهاز وهو Ryzen 7 1700 وحدث ما لم اكن اتوقعه وهو أن الجهاز عمل بدون مشاكل وظهرت الشاشة الخاصة بالبيوس والكمبيوتر يعمل!


بالبحث علي الانترنت اتضح لي أن هناك الكثير من المشاكل لدي المستخدمين في تشغيل بروسيسور Ryzen 5 علي مازربورد GIGABYTE GA-AB350-Gaming 3 وببعض البحث يتضح أن المشكلة بسبب اصدار بيوس المازربورد القديم ويحتاج الي تحديث نسخة البيوس حتي يعمل، ولكن بما ان لدي بروسيسور اخر فقمت بتبديل المعالجين وبالتالي اصبح الجهاز يعمل، ولذلك ما اريد توضيحه من خلال هذا الموضوع هو أن التوافق بين مكونات الكمبيوتر بشكل عـام قد يؤدي الا يعمل الجهاز ولا يمكنك استبعاد اي مكون في الكمبيوتر من انه قد يحدث المشكلة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

هل البروسيسور قد يسبب أن لا يعمل الجهاز اطلاقاً؟ حقائق جديدة Reviewed by Mahmoud Mounir on 2/02/2020 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: