أهم 7 اوامر cmd للشبكات فى الويندوز



نحن جميعاً كمستخدمين لشبكة الإنترنت المنزلية، نواجه الكثير من المشاكل المتعلقة بالإتصال بالشبكة وبعض المشاكل الأخرى فى كثير من الأحيان . وللاسف الشديد، لا يوفر لنا نظام الويندوز المزيد من الإعدادات والخيارات التى تساعدنا فى حل وتجاوز مشاكل شبكة الإنترنت، الأمر الذى يدفع الكثير منا فى البحث عن برامج وحلول خارجية لحل وتجاوز مثل هذه المشاكل على جهاز الكمبيوتر . لكن، فى هذه الأثناء يجب عليك أولاً التفكير فى استخدام أوامر CMD التى من المؤكد ستساعدك على حل معظم مشاكل الإنترنت على جهازك مع عدد قليل من النقرات وبدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت برامج وأدوات متخصصة فى ذلك الأمر .



ومعنا اليوم مجموعة من أهم أوامر CMD لإدارة وحل مشاكل شبكة الواى فاى على الكمبيوتر . إذا كنت لا تستخدم CMD كثيراً، فلا تقلق، الأمر سهل للغاية . فقط، أفتح CMD على جهازك من خلال البحث فى قائمة إبدأ عن CMD . ثم، إبدأ فى نسخ الأمر ولصقه فى شاشة CMD والنقر على زر Enter لتنفيذ الأمر .

أمر PING




من منا لا يعرف أمر PING فهو أكثر أوامر شبكة الإنترنت استخداماً، ويعد من الأوامر الأساسية التى لا غنى عنها بأى حال . فمثلاً، إذا قمت بكتابة أمر PING فى شاشة موجه الأومر فسيخبرك هل الكمبيوتر الخاص بك يمكنه الوصول إلى عنوان IP أم لا، وكم من الوقت الذى تستغرقه البيانات للوصول إلى الهدف . فمثلاً، يمكنك باستخدام كلا الأمرين معرفة الوقت الذى تستغرقه البيانات للوصول إلى الهدف . مع العلم، الفرق بين الأمرين، أن الأمر الأول يتعامل بالثوان، فى حين الأمر الثانى يتعامل بالمللي ثانية .


ping www.google.com -n 10


ping www.google.com -w 6000




أمر TRACERT




يعد من أهم وأقوى الأوامر، حيث يعمل هذا الأمر على تتبع مسار المشكلة التى تعانى منها فى الشبكة الخاصة بك من خلال ارسال حزمة بيانات كوسيلة لاستكشاف أين تكمن المشكلة فى الشبكة . عموماً، بعد الأنتهاء ستحصل على ملخص سطرى فى شاشة CMD لمعرفة الخلل و زمن أستجابة الموجهات . مع العلم، يمكن استخدام هذا الأمر مع نظام ويندوز ولينكس . لكن، بعض إصدارات لينكس مثل ubuntu قد لا يعمل هذا الأمر .

امر PATHPING




هذا الأمر من الأوامر الهامة أيضًا للغاية فى الشبكة، فهو يستخدم لمعرفة مكمن مرور الاتصال ( الطريق من المرسل إلى المرسل إليه) كما أنه يخبرك بالوقت المستغرق فى الوصول . بإختصار، يمكن القول بأن أمر PATHPING يجمع بين الامرين PING والأمر TRACERT فهو يعمل على حساب وقت ارسال واستلام البيانات كما في الامر PING .



يعد هذا الأمر من أكثر الأوامر استخداماً فى الشبكة على الويندوز فهو يوفر مجموعة كبيرة من المعلومات التى نحتاج إليها مثل معرفة عنوان IP الخاص بالراوتر ومعرفة sub net mask . وفى حالة إذا كنت ترغب فى معرفة DNS على جهازك استخدم أمر ipconfig /allk . أيضًا، يمكنك استخدام الأمر أدناه لمسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات (DNS) فى جهازك .

ipconfig /flushdns

أمر GETMAC




من الأوامر الأكثر من رائعة أيضًا فى الشبكة، فمن خلال هذا الأمر يمكنك الإطلاع على عنوان الماك أدرس لأى جهاز على الشبكة بكل سهولة . فقط، قم بفتح CMD . ثم، كتابة هذا الأمر GETMAC /s متبوعاً IP لجهاز الكمبيوتر الذى تريد معرفته IP الخاص به وتقوم بالنقر على زر Enter وستحصل سريعاً على الماك ادرس للجهاز . يمكنك كذلك معرفة الماك ادرس للجهاز من خلال اسم الكمبيوتر نفسه . فقط، استخدم هذا الأمر GETMAC /s computernam مع تغيير computernam لأسم الكمبيوتر الذى تريد معرفت الماك ادرس الخاص به .

امر NSLOOKUP




من المؤكد أن الاشخاص العاديين لا يحتاجون إلى هذا الأمر، لأنه وبإختصار شديد يقدم وظيفة معرفة IP لأى دومين ! نعم، إذا كنت ترغب فى معرفة عنوان ip لدومين موقع معين . فقط، اكتب هذا الأمر متبوعاً بالدومين أو URL للموقع وستحصل على عنوان IP الخاص به .

أمر NETSTAT




هذا الأمر بمثابة أداة لتحليل وتشخيص الشبكة . بشكل افتراضى، يوم هذا الأمر بعرض جميع "الاتصالات النشطة" على نظامك سواء كانت تلك الاتصالات موجودة على شبكة محلية أو عبر الإنترنت . مع العلم، لا يعني الاتصال النشط حدوث نقل البيانات، فقد يعني مجرد منفذ مفتوح وجاهز لقبول اتصال . بإختصار، أمر netstat مفيد في الغالب للمستخدمين العاديين لقدرته على إظهار معلومات المنفذ .

وهناك العديد من الأوامر الأخرى التابعة لأمر NETSTAT والتى من أبرزها أمر netstat -r الذى يعرض لك جدول التوجيه على جهازك .
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

أهم 7 اوامر cmd للشبكات فى الويندوز Reviewed by Ahmed Mohamed on 2/03/2020 Rating: 5

Ahmed Mohamed

اهتم بالكتابة عن شروحات الويندوز، والأندرويد، والبرامج، والتطبيقات

هناك تعليق واحد: