لِمَ عليك استخدام iWork بدلاً من مايكروسوفت أوفيس؟ إليك الأسباب

غالبًا ما يتم تجاهل مجموعة آبل من iWork المكتبية لصالح مايكروسوفت أوفيس، حيث يعد Word و Excel و PowerPoint معايير الصناعة والتطبيقات التي يتوقع الجميع استخدامها، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن هذه البرامج أفضل من iWork وغيرها من البدائل القوية، لنرى على الفور ما الذي يُميز جناح آبل المكتبي عن غيره من البرامج المُنتشرة حالياً.


1. بدايةً iWork مجاني


قد لا يكون هذا الأمر مُهمًا إن كنت تستخدم أوفيس مُهكر أو مجاني من خلال جامعتك أو مكان عملك ولكن لحساب المستقلين والهواة وأي شخص آخر يستخدم هذه الأنواع من التطبيقات بشكل مُنتظم فقد يكون السعر عاملاً كبيرًا يلعب أحد أبرز الأدوار في التوجه نحو البسيط والمجاني.

تقدم مايكروسوفت تطبيقاتها مجانًا لكن غالبًا ما يكون لها قيود، على سبيل المثال إن قمت بتنزيل مايكروسوفت وورد على جهاز ماك فلا يمكنك تحرير أو إنشاء مستندات جديدة يمكنك فقط قراءة المستندات الموجودة، لإلغاء قفل كل شيء تحتاج إلى اشتراك نشط في أوفيس 365 والذي يبدأ بسعر 70 دولارًا سنويًا!

بالطبع يفتح اشتراك أوفيس 365 أيضًا إمكانية الوصول إلى التطبيقات الأخرى مثل Outlook و Publisher و Access، لكن مُعظم الناس لا يحتاجون إلى هذه التطبيقات المتخصصة على أي حال، في المُقابل فإن مجموعة iWork مجانية تمامًا وغير مقيدة على أي جهاز أبل، بل إن الشركة تقدم تنزيلات مجانية من iWork إلى مالكي منتجات أبل القديمة.

اقرأ أيضاً: ألقي نظرة على أنسب البدائل لمُستندات جوجل لعام 2019

2. يمتلك iWork واجهة نظيفة


تعد أدوات Word و Excel و PowerPoint أدوات قوية للغاية كما أن واجهاتها مليئة بالخيارات والقوائم، هذا أمر جيد إن كنت مُستخدمًا قويًا نظرًا لأن لديك وصولاً سريعًا إلى جميع الإعدادات الكثيرة التي قد ترغب فيها (لكن مُعظمنا لا يحتاج إلى كل هذه الخيارات).

لا تعد إدارة المراجع وعناصر النص والمعادلات الرياضية من الاهتمامات الشائعة بالنسبة لمستخدم مجموعة أوفيس المتوسط، وتؤدي كل هذه الميزات الإضافية إلى واجهة مستخدم مضطربة ومشتتة، تتخلص أبل من الكثير من الفوضى لصالح مظهر أنظف من مايكروسوفت أوفيس.

إن التخلص من كل هذه الانحرافات يخلق بيئة سلمية للإنتاجية ويجعل جناح iWork سهل الاستخدام تمامًا مثل أي شيء آخر على جهاز ماك، في أعلى نافذة الصفحات، على سبيل المثال، يوجد أزرار إدراج، جدول، مخطط، نص، شكل، وسائط، وتعليق، هذا بشكل أساسي كل ما تحتاجه لمعالجة النصوص.

بالنظر إلى المُقارنات جنبًا إلى جنب مع أبل iWork مقابل مايكروسوفت Office من المذهل حجم الفرق، أي ورك أكثر نظافة وإرضاء للنظر، والأكثر من ذلك أن العديد من الإعدادات نفسها لا تزال متاحة في iWork لكنها تظل بعيدة عن الأنظار في الشريط الجانبي للتنسيق.

3. مزامنة iCloud و Handoff إلى الأجهزة الأخرى


لدى مايكروسوفت ما يُدعى ون درايف - OneDrive ولدى أبل أي كلاود - iCloud الكثير من أوجه الشبه، كلاهما يتيحان لك مزامنة مستندات Office أو iWork الخاصة بك بحيث تكون أحدث الإصدارات متاحة دائمًا عبر الإنترنت، يمكنك بعد ذلك الوصول إليهم باستخدام أي جهاز أو عبر الويب.

لا يمكنك فقط الاحتفاظ بجميع مستندات الصفحات والأرقام والكلمات الأساسية في iCloud ولكن يمكنك أيضًا تسليم مستنداتك من جهاز إلى آخر، هذا يعني أنه يمكنك إرسال ملفاتك من جهاز iPhone إلى جهاز Mac بسهولة ثم إلى جهاز iPad دون الحاجة إلى تخطي أي إيقاع ولا تحتاج حتى إلى النقر فوق حفظ.

يعد هذا التكامل السلس أكثر صعوبة بالنسبة إلى مايكروسوفت للنسخ المتماثل نظرًا لعدم وجود تحديد للأجهزة التي يمكن أن تستخدمها أو تحاول نقلها، يعمل الكثيرون منا عبر أجهزة مختلفة مختلفة هذه الأيام وبالتالي فإن امتلاك القدرة على التبديل بينهم بدون عناء أمر جيد جداً.

4. التعاون والتأليف المشترك


يقدم كلا الجناحين تعاونًا في الوقت الفعلي بحيث يمكنك العمل على مستند مع أشخاص آخرين عن بُعد، عندما يتعلق الأمر بأبل iWork مقابل مايكروسوفت أوفيس فمن الصعب تحديد التطبيق الذي يظهر في المقدمة لأن الميزات متشابهة إلى حد كبير، حيث يمكنك استخدام هذه الميزة على كلا البرنامجين.

هذه ميزة قيمة ومن المفيد أن تعرف أنك لن تضحي بها بالانتقال إلى iWork، ومع ذلك فإن الشخص الذي تريد العمل معه يحتاج إلى استخدام نفس التطبيق الذي تستخدمه، لا يمكنك التعاون من iWork إلى Office على سبيل المثال، نظرًا لأن iWork متاح مجانًا على أي منتج من منتجات أبل فقد يسهل ذلك في الواقع إيجاد أشخاص للتعاون معهم.

لدى iWork الكثير من ميزات المشاركة الأخرى المضمّنة أيضًا، تتيح لك قائمة Share إنشاء روابط iCloud أو إرسال المستند عبر الرسائل أو نقله إلى جهاز آخر باستخدام AirDrop، قد لا تبدو هذه مشكلة كبيرة في البداية ولكن إذا كنت تعمل مع الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة ماكينتوش فستستخدمها بالتأكيد.

إليك المزيد: Polaris Office مقابل WPS Office: أيهما يستحق مكانًا على هاتفك

5. يتوافق iWork مع مايكروسوفت أوفيس


قطعت تطبيقات iWork شوطًا طويلًا في توافقها، في هذه الأيام يمكنهم فتح الملفات وتحريرها وحفظها بتنسيقات أوفيس القياسية، بشكل افتراضي ما زالوا يستخدمون ملحقات الملفات الأساسية الخاصة بهم ولكن يمكنك أيضًا حفظ الملفات بتنسيقات مايكروسوفت أوفيس بالإضافة إلى المزيد.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
لِمَ عليك استخدام iWork بدلاً من مايكروسوفت أوفيس؟ إليك الأسباب Reviewed by Diaa Ammar on 2/16/2020 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. لا بديل ولا منافس للميكروسوفت اوفيس فالافيس غني بالمميزات الرائعة اما ال iwork كما نري في الصورة كما يبدو انه يفتقر الى هذه المميزات

    ردحذف