ماذا يحدث عند تفعيل خاصية "Metered connection" في ويندوز 10

نظام ويندوز 10 مُصمم للعمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، والتي تحتوي عادًة على اتصال غير محدود بالإنترنت، مما يتيح أداء مهام التنزيل والرفع كما يُريد من دون أن يطلب. ومع ذلك، يحتوي ويندوز 10 على خاصية مفيدة تُدعى "Metered connection – الاتصالات المحدودة" التي تساعد على الحد من استخدام البيانات، وهذا ضروري في بعض أنواع الاتصالات.

تعلم مايكروسوفت أن ليس كل المستخدمين لويندوز 10 يكونوا متصلين بالانترنت غير المحدود، فهناك من يتصل بباقات محدودة السعة، أو نقاط الاتصال المحمولة (Hotspot)، أو عبر ملقم الهاتف، وأي شيء آخر. ولذلك كان لابد من توفير خاصية تجعل النظام يدرك أنك متصل بالإنترنت المحدود وبالتالي يقلل استخدام البيانات. هذا كان تعريف مبدئي للخاصية، فدعني أخبرك في هذا الموضوع كيف تعمل بالضبط، ومتى يجب تفعيلها وكيف.


كما أشرنا، عند تفعيل خاصية Metered connection سيعلم ويندوز 10 أنك على اتصال محدود ومن ثم يتخذ الإجراءات اللازمة للحد من استخدام النطاق الترددي أو سعة الباقة المحدودة تلقائيًا. من ضمن هذه الإجراءات: تعطيل التنزيل التلقائي للتحديثات الجديدة؛ بدلًا من ذلك ستحصل على زر "Download" الذي يمكنك النقر عليه كلما أردت تثبيت التحديثات (كما موضح في الصورة أدناه) لكن هذا لا ينطبق على التحديثات الأمنية، باعتبارها تحديثات هامة ولا يمكن تأجيلها.

ايضًا سيتم تعطيل التنزيل التلقائي لتحديثات التطبيقات، فلا يقوم متجر ويندوز بتنزيل التحديثات تلقائيًا للتطبيقات المثبتة على جهازك طالما أن خاصية "الاتصالات المحدودة" مفعلة. ولكن هذا ينطبق فقط على تطبيقات المتجر، ستستمر البرامج العادية مثل Chrome و Firefox وغيرها بتحديث نفسها بشكل طبيعي.


إذا كنت لا تعرف، فإن ويندوز 10 يقوم باستخدام جهازك للترقية علي اجهزة اخري والذي قد يستهلك مزيد من البيانات في الخلفية، لذا بمجرد تفعيل خاصية Metered connection يتوقف النظام عن الاستمرار في ذلك. وضع في اعتبارك أيضًا أن بعض التطبيقات ستعمل بشكل مختلف في ظل نشاط "الاتصالات المحدودة" وخاصة التطبيقات المحملة من متجر ويندوز - حيث يمكنها قراءة هذا الإعداد للعمل على نحو يجعلها صديقة للباقة المحدودة!

تجدر الإشارة إلى أن خدمة OneDrive السحابية، المدمجة في ويندوز 10، لن تتأثر بتفعيل خاصية "Metered connection" بحيث ستستمر في مزامنة الملفات كما تفعل وتتجاهل قيود الاتصال لديك. قد تغير مايكروسوفت هذا في المستقبل، ومع ذلك، من الممكن التحكم في حجم البيانات الممكن للخدمة استهلاكها أثناء عمليات المزامنة.

ما هو أفضل وقت لتفعيل خاصية Metered connection ؟



وفقًا لمايكروسوفت، يجب عليك تفعيل خاصية "Metered connection" إذا كان موفر خدمة الإنترنت يحد من البيانات التي يمكنك استخدامها، أو بعبارة أخرى، إذا كنت مشترك في باقة محدودة السعة. ومع ذلك، قد ترغب أيضًا في تفعيلها لمنع ويندوز من استخدام عرض النطاق الترددي بشكل مفرط، إلا إذا اخترت ذلك، خاصة في الاتصالات الأبطأ.

على سبيل المثال، إذا كان لديك لاب توب أو تابلت يعمل بنظام ويندوز 10 ويحتوي على شريحة SIM حيث يمكن الاتصال بالإنترنت عبر البيانات الخلوية، هنا سيقوم ويندوز تلقائيًا بتفعيل الاتصالات المحدودة بالنيابة عنك. بينما إذا كنت متصلًا عبر شبكة محمولة (HotSpot) بإستخدام هاتفك المحمول، فستحتاج إلى تفعيل الخاصية يدويًا، حيث يتعذر على ويندوز أن يدرك اتصالك المحدود بالانترنت.

ستحتاج أيضًا إلى تفعيل الخاصية بشكل يدوي إذا كنت متصل عبر شبكة منزلية ولكن بباقة محدودة، حتى لا تضطر إلى تجديد هذه الباقة قبل الموعد المحدد لذلك. وبشكل عام، خاصية "Metered connection" مفيدة جدًا عندما ترغب في التحكم في التحديثات والتنزيلات التلقائية التي يقوم بها ويندوز 10، بحيث يكون لديك نوع من السيطرة على استهلاك النظام للبيانات وجعله يعمل وفق جدولك الخاص.

كيفية تفعيل خاصية "Metered connection" في ويندوز 10



لتفعيل هذه الخاصية، سواءً كنت متصل بالإنترنت على الجهاز عبر الواي فاي أو كابل إيثرنت، كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق "Settings" ثم الانتقال إلى قسم "Network & Internet" ثم النقر على خيار "Change connection properties" وفي صفحة الخصائص التالية، قم بتنشيط الخاصية عن طريق النقر على الزر أسفل "Set as metered connection" كما موضح في الصورة.

لاحظ أنّه في حالة كنت متصل بالإنترنت عبر الواي فاي، فإن هذا الإجراء يؤثر فقط على الشبكة التي تتصل بها حاليًا. أي سيتذكر ويندوز هذا الإعداد، وأن شبكة الواي فاي هذه يجب أن يتم التعامل معها على أنها شبكة محدودة متى قمت بالاتصال. لكن بمجرد مغادرة هذه الشبكة والاتصال بأخرى، سوف يستأنف ويندوز 10 تنزيل التحديثات تلقائيًا والعمل بصورة طبيعية كونك لم تحدد له أن هذه الشبكة محدودة الاتصالات أيضًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ماذا يحدث عند تفعيل خاصية "Metered connection" في ويندوز 10 Reviewed by عبدالرحمن محمد on 1/29/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: