أفضل 3 برامج لاختبار وقياس اداء المعالج وكارت الشاشة للكمبيوتر



تعد وحدة المعالجة المركزية "CPU" بمثابة العقل المفكر فى الأجهزة . لذلك، سيكون من الذكاء الأهتمام جيداً بالمعالج عند التفكير فى شراء جهاز كمبيوتر جديد، وأيضًا من الذكاء أن تتابع دائماً المعالج فى الكمبيوتر الخاص بك أثناء العمل لمعرفة أكثر المهام التى تستهلك موارد المعالج بشكل كبير وإيقافها خصوصاً إذا كنت لا تحتاج إليها . ونفس الأمر ينطبق على كارت الشاشة، فإذا كنت من محبى ممارسة الألعاب على شاشة الكمبيوتر فسيكون عليك فى هذه الحالة الأهتمام جيداً بمواصفات كارت الشاشة "GPU" عند شراء جهاز جديد.

ولحسن الحظ، توفر بعض الأدوات الرسمية من شركة مايكروسوفت والمدمجة فى الويندوز بشكل افتراضى لمعرفة كل التفاصيل حول أكثر المهام إستهلاكاً للمعالج والتى من أبرزها أداة التاسك مانجر التى توفر طن من المميزات التى نحتاج إليها جميعاً .


أما فى حالة إذا كنت ترغب فى معرفة المزيد من التفاصيل الأخرى مثل تقييم واختبار أداء المعالج وكارت الشاشة فى جهازك، وقتها ستكون بحاجة إلى تحميل بعض الأدوات والبرامج المتوفرة على الإنترنت والتى تعطيك نظرة أوضح عن أداء المعالج وكارت الشاشة فى جهازك وهل كلاهما يعمل بشكل جيد على النحو الأمثل أم لا .

ونظراً لأهمية الأمر وبناءًا على طلب بعض المستخدمين، قمنا نحن فريق عالم الكمبيوتر بتجميع أفضل ثلاث برامج بسيطة وسهلة الاستخدام لعمل أختبار لوحدة المعالج المركزية وكارت الشاشة فى الحاسوب الخاص بك لمعرفة ما إذا كان كلاهما يعمل على النحو الأمثل أم لا، وهذا سوف يساعدك فى معرفة إذا كنت بحاجة إلى ترقية إمكانية جهاز الكمبيوتر أم لا .

برنامج CineBench 




إذا كنت تبحث عن برنامج لفحص البروسيسور cpu وكارت الشاشة GPU للتأكد من كفاءتها، فأنصحكم بهذا البرنامج فى المرتبة الأولى لأنه بسيط وسهل الاستخدام كما أنه يمتاز بسهولة الاستخدام على عكس تماماً الكثير من البرامج الأخرى من نفس الفئة، ويحمل البرنامج واجهة نظيفة تماماً وخالية من الإعلانات، كما أنه يتوفر لنظام ويندوز بنواة 32 و 64 بت وتتوفر نسخة على متجر مايكروسوفت لنسخة ويندوز 10، ويتوفر أيضًا لنظام ماك . [تحميل البرنامج]

البرنامج من أكثر البرامج الموثوق فيها إن لم يكن الأكثر موثوقية بشكل عام . أما عن طريقة الاستخدام وهو ما يهمنا فالبرنامج كما ذكرنا سهل الاستخدام ويمكن التعامل معه من قبل جميع المستخدمين بدون أى عناء . فقط، إبدأ فى تحميل وتثبيت البرنامج . ثم، بعد الأنتهاء من هذه الخطوة وتشغيل البرنامج على جهازك أنقر فقط على "RUN" الموجودة أما CPU وأثناء عمل البرنامج كلما ارتفعت النقاط الموجودة كلما كان أداء الكمبيوتر أقوى والعكس صحيح .

إقرأ أيضًا : افضل وأسرع اداة لإختبار مكونات جهازك Benchmark ومعرفة أدائه

من المميزات الإضافية الرائعة فى برنامج CineBench هى توفير مواصفات البروسيسور وكارت الشاشة، ومعرفة إصدار نسخة الويندوز وهل هى 32 أو 64 بت .

برنامج RealBench




يأتى هذا البرنامج فى المرتبة الثانية لاختبار أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل عام والمعالج بشكل خاص . البرنامج يستحق التحميل والتثبيت لأنه يوفر كل ما تحتاج إليه عندما يتعلق الأمر بأختبار وتقييم أداء جهازك . البرنامج يقوم بأربعة أختبارات أساسية وهى تتمثل : [تحميل البرنامج]

  1. Heavy Multitasking اختبار أداء وقوة المعالج ومعرفة هل هو قادر على تشغيل أكثر من برنامج فى وقت واحد أم لا
  2. الاختبار الثانى وهو Open CL للرسوميات والبرمجة
  3. الاختبار الثاث وهو Video Encoding الخاص بالفيديوهات
  4. الاختبار الرابع خاص بالصور

جميع الاختبار الاربعة أعلاه تعتمد على المعالج مما يساعدك فى الحصول على تقييم واختبار المعالج بشكل افضل . مع العلم، البرنامج يتوفر بشكل مجانى وهو من تطوير RealBench بواسطة شركة Asus وهذا يدل على أن البرنامج أكثر مصدقية ويمكن الاعتماد عليها .

عموماً، بعد الانتهاء من اختباراتك بواسطة هذا البرنامج، ما عليك سوى تحميل النتائج لمعرفة كل التفاصيل حول أداء المعالج فى جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

برنامج CPU-Z 

 


من منا لا يعرف برنامج CPU-Z المتوفر لأجهزة الكمبيوتر ومتوفر أيضًا للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية . ويتفق معظم مستخدمى الكمبيوتر على أن هذا البرنامج من أفضل البرامج المتاحة لقياس الأداء العام للجهاز . يوفر البرنامج للمستخدم مجموعة كاملة من المواصفات الخاصة بأنظمة أجهزتهم، ولكن يتعلق في المقام الأول بوحدة المعالجة المركزية "المعالج" فهو يعطيك تقرير كامل حول مواصفات المعالج فى جهازك وكارت الشاشة أيضًا . [تحميل البرنامج]

البرنامج بسيط للغاية وسهل الاستخدام كما أنه متوفر بشكل مجانى مع واجهة نظيفة ولا تحمل أى إعلانات وهو ما ساعد على انتشار البرنامج بشكل كبير بين المستخدمين . بعد تحميل وتشغيل البرنامج، أنقر على تبويبة "CPU" بالأعلى للحصول على تفاصيل أداء المعالج فى جهازك . أما لمعرفة أداء ومواصفات كارت الشاشة أنقر على تبويبة "Graphic" بالأعلى .

سيكون بإمكانك معرفة مواصفات الرامات وكارت الشاشة واللوحة الام في الكمبيوتر "المذربورد"، والكثير من المعلوات الأخرى حول مواصفات جهازك من خلال هذا البرنامج .
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

أفضل 3 برامج لاختبار وقياس اداء المعالج وكارت الشاشة للكمبيوتر Reviewed by Ahmed Mohamed on 1/11/2020 Rating: 5

Ahmed Mohamed

اهتم بالكتابة عن شروحات الويندوز، والأندرويد، والبرامج، والتطبيقات

ليست هناك تعليقات: