لا تتخلص من اللاب توب القديم وتعلم كيف تستفيد من أجزائه



أجهزة اللاب توب القديمة تعُتبر أجهزة قيمة جدًا ولكن مهدرة، فبعد شرائها وتحقيق أقصى استفادة من مميزاتها وظهور موديلات جديدة أحدث في السوق، إما أن نقوم بعرضها للبيع أو نضعها علي الأرفف تجمع الغبار دون أن نلقِ لها بالاً، وهذا بالطبع خطأ كبير. إذ تحتوي تلك الأجهزة القديمة على أجزاء عديدة يمكن استخراجها وتحويلها إلى شيء مفيد وعملي قد تحتاجه في منزلك أو في اللاب توب الجديد الذي قمت بشرائه مؤخرًا. ولكن هل تعلم كيف تستفيد من تلك الأجزاء ؟ حسنًا، هذا ما يمكنك أن تتعلمه في هذا المقال، دعنا نبدأ.


اولًا: القرص الصلب/وحدة التخزين الرئيسية



إذا كان حاسوبك الحالي يعاني من عدم وجود مساحة كافية لتنزيل ملفات أو ألعاب جديدة، أو تبحث عن وحدة تخزين لإنشاء نسخة إحتياطية من الملفات الهامة. تذكر أن لديك لاب توب قديم يحتوي على قرص صلب بداخله، فيمكن إزالته واستخدامه كقرص صلب خارجي من خلال جهاز USB SATA/IDE Adapter أو حتى كقرص داخلي إضافي من خلال أداة HDD/SSD Caddy.

كبداية، قم بالبحث عن كيفية ازالة القرص الصلب من اللاب توب القديم. غالبًا ما تجعل الشركات المصنعة هذه العملية بسيطة إلى حد ما بحيث تتيح للمستخدم المبتدئ ترقية القرص الصلب بعد الشراء بكل سهولة. ومع ذلك، هناك بعض الأجهزة التي تجعل هذه المهمة صعبة حيث يتطلب الأمر تفكيك الجهاز بأكمله، فقط لفصل الهارد عن المذربورد وإزالته. بشكل عام، ما عليك سوى البحث عبر الإنترنت لمعرفة كيفية ازالة القرص الصلب من اللاب توب القديم الذي لديك وستجد نتائج ترشدك إلى الخطوات الصحيحة.

وبمجرد ازالة القرص الصلب وتوصيله بالجهاز الجديد من خلال الأدوات المذكورة، قم بتهيئته. لفعل ذلك على الويندوز، قم بفتح أداة File Explorer وانقر كليك يمين على البارتشن الخاص بالهارد ومن القائمة المنبثقة، حدد "...Format" واتبع التعليمات التي ستظهر على الشاشة. بدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا استخدام أداة Disk Management المدمجة.

أما إذا كنت تستخدم جهاز ماك، فستحتاج إلى استخدام تطبيق Disk Utility المدمج، والذي يمكن العثور عليه من خلال شريط البحث (Spotlight). بعد تهيئة الهارد، سيكون جاهز لاستخدامه في تخزين أي جانب من جوانب حياتك الرقمية.

ثانيًا: الرامات/ الذاكرة العشوائية



كما هو الحال مع القرص الصلب لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، فغالبًا ما تكون إزالة الرامات من اللاب توب أمرًا سهلاً للغاية، مجددًا، هذا لضمان أن المستخدم المبتدئ يستطيع بسهولة إضافة المزيد من الرامات وتعزيز أداء الجهاز. ومع ذلك، قد يختلف الأمر في بعض الأجهزة، حيث تكون الرامات مَلحومة في اللوحة الأم. إذا كان هذا هو الحال مع اللاب توب القديم الذي لديك، فلن تتمكن من إزالة الرامات والاستفادة منها في أشياء أخرى. عمومًا يمكنك التأكد من قابلية إزالة الذاكرة العشوائية عن طريق البحث عن مواصفات الجهاز القديم على الإنترنت، وعلى الأرجح ستجد نتائج تشير إلى هذه النقطة تحديدًا.

إن الاستعمال الأوضح والأفضل للرامات هو وضعها في جهاز آخر، وليكن حاسوبك الجديد إذا كان مُتاح به مكان إضافي لذاكرة عشوائية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك أنواع مختلفة من الرامات وكل نوع يلائم أجهزة بمواصفات محددة فقط. ويمكن استعمال الذاكرة العشوائية أيضًا إن كنت مهتمًا بإنشاء المشاريع الإلكترونية بواسطة لوح الاردوينو لزيادة مساحة التخزين. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من تقنية RAM Disk التي تحدثنا عنها في موضوع سابق لتعزيز أداء جهازك الحالي.

ثالثًا: قارئ الأقراص الضوئية



معظم، إن لم تكن جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة لا تأتي مع قارئ أقراص ضوئية، والذي يتيح عرض محتويات الأقراص المضغوطة أو أقراص الدي في دي والبلوراي.

غالبًا الشركات المصنعة تخلصت من هذا الجزء لسببين واضحين: أولاً لأنه لم يعد الكثير من الناس يستخدمونه في عصر أصبحت فيه وحدات التخزين المحمولة مثل الفلاش ميموري والميموري كارد رخيصة وأكثر عملية، إذا قصدنا استخدامها في تخزين الملفات فقط. ثانياً لأنه يشغل مكان كبير إلى حد ما داخل الجهاز، وبالتالي إزالة قارئ الأقراص الضوئية سيسمح للشركات المصنعة بإنتاج أجهزة أصغر وأرق.

على أي حال، إن كنت تستخدم الأقراص الضوئية بصورة منتظمة حتى يومنا هذا، أو لا تستخدم الأقراص الضوئية في كثير من الأحيان، فمن حسن الحظ، إذا كان لديك لاب توب قديم يحتوي على قارئ أقراص ضوئية، يمكنك إخراجه واستخدامه مع الكمبيوتر الحالي سواء لاب توب أو كمبيوتر مكتبي.

تجعل الشركات المصنعة قارئ الأقراص الضوئية جزء سهل الإزالة، بحيث كل ما يتطلبه الأمر هو إزالة مسمار واحد وبعدها سحب واستخراج القارئ من اللاب توب. لكن يمكنك العثور على إرشادات حول كيفية إزالته عند إجراء بحث سريع عبر الإنترنت. وبمجرد إزالة قارئ الأقراص، يمكن تثبيته في أداة SATA Optical Drive Case وبعدها توصيله بجهاز الكمبيوتر الحديث عبر الـ USB.

رابعًا: الشاشة/ إل سي دي



إذا كنت تشعر بروح المغامرة، فيمكنك ازالة شاشة اللاب توب، والتي تكون من نوع LCD، ومن ثم الحصول على شاشة خارجية مستقلة يمكنك الاستفادة منها في أشياء كثيرة أخرى. من المؤكد أن هذا الأمر ليس لضعاف القلوب! حيث أن هذه الشاشات باهظة الثمن. ومع ذلك إذا كان لديك لاب توب قديم وشاشته بحالة جيدة، فلماذا لا تنتهز الفرصة وتصنع منه شيء مفيد ؟

كل ما عليك في البداية هو إلقاء نظرة على الإنترنت ومعرفة ما إذا كانت هناك إرشادات حول كيفية ازالة الشاشة من اللاب توب الذي لديك. إذا لم تجد طريقة مناسبة، فقم بإزالة البطارية وحاول تحديد أماكن المسامير التي تحمل الشاشة في الواجهة الأمامية. كن على دراية بأنه قد تضطر إلى نزع الغطاء البلاستيكي من الواجهة الأمامية حتى تتمكن من تحديد المسامير المطلوب فكها. وبعد ازالة الشاشة، انظر إلى الجزء الخلفي وابحث عن رقم الطراز (Model Number).

بعد ذلك، ستحتاج إلى شراء لوحة التحكم Controller Board التي تتيح إمداد الشاشة بالطاقة وتوفير المداخل اللازمة للحصول على شاشة خارجية قابلة للاستخدام في الأغراض الأخرى، مثل الاتصال بـ لوحة Raspberry Pi. يمكنك البحث في eBay عن لوحة تحكم تتوافق مع رقم الطراز للشاشة.

خامسًا: الشاحن/ مزود الطاقة



شواحن اللابتوبات مكلفة، ولسوء الحظ فإن العديد من الموصلات تكون مصممة من الشركات المصنعة للعمل على موديلات معينة فقط. ومع ذلك، إذا كان لديك أجهزة لاب توب متعددة من قبل نفس الشركة المصنعة، فقد تتمكن من استخدام الشاحن الخاص بها على اللاب توب الأحدث. على سبيل المثال، يمكن استخدام شاحن آبل MagSafe مع أي جهاز آخر يستخدم شاحن MagSafe. لكن أيضًا يجب أن تدرك أن بعض الشواحن تنتج الطاقة بمعدلات مختلفة، لذلك قد تختلف أوقات الشحن، حتى لو كان الشاحن يناسب جهازًا آخر.

بدلاً من ذلك، يمكنك محاولة بيعهُ. إذا لم تتمكن من استخدام شاحن اللاب توب القديم على اللاب توب الجديد، فيمكنك دائمًا محاولة كسب القليل من المال من خلال عرضه على موقع مثل eBay أو تطبيق مثل Olx. ولا تنسى أن الشواحن تتعرض إلى الكثير من إساءة الاستخدام ويمكن أن تتلف في كثير من الأحيان. وعلى هذا النحو، قد يكون هناك شخص ما يبحث عن الشاحن الخاص بحاسوبك القديم.


الآن دعني أسألك، هل سبق لك وقمت باستغلال جزء من اللاب توب القديم لصنع شئ مفيد ؟ هل ترى أن هناك أجزاء مفيدة أخرى غفلنا عن ذكرها في هذا المقال ؟ اسمحوا لنا أن نعرف الإجابة في التعليقات!
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

لا تتخلص من اللاب توب القديم وتعلم كيف تستفيد من أجزائه Reviewed by عبدالرحمن محمد on 1/27/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: