كيفية إصلاح ملفات النظام التالفة لويندوز 10

من الشائع جدًا أن يواجه المستخدمين وعلى جميع أنظمة التشغيل بعض المشاكل والعواقب التي بدورها تُنشأ تقصير في عمل النظام ككل، وعندما يتعلق الأمر بأجهزة الحاسوب العاملة بنظام ويندوز 10، فقد يُواجه المستخدم عواقب ملفات النظام الفاسدة، وبالتأكيد هناك عدّة أسباب لتلف ملفات النظام هذه، وغالبًا ما يكون من المستحيل إصلاح هذه الملفات التالفة بشكل يدوي، بالتالي، هذه المقالة ستكون سبيلك في إصلاح هذه الملفات، بحيث سنتطرق فيها بعض الطرق التي يُمكِن معها إصلاح ملفات النظام الفاسدة، فإذا كنت أحد المهتمين فتابع القراءة حتى النهاية.




طُرق إصلاح ملفات النظام التالفة على نظام ويندوز 10:


الطريقة الأولى: عبر أداة DISM

DISM وهي اختصار لـ "Deployment Image Servicing and Management"، ويُمكننا تعريفها بأنها عبارة عن أداة تُمكِنُكَ من إصلاح ملفات النظام التالفة على الفور، كذلك يمكنك استخدام هذه الأداة من خلال موجّه الأوامر وباتباع الخطوات التالية:

1. أولاً، قم بتشغيل "موجه الأوامر" كمسؤول عن طريق البحث عنه في "قائمة ابدأ" بالكلمة الرئيسية "cmd" أو "موجه الأوامر" بالإنجيليزية "command prompt".



2. في الخطوة التالية، قم بنسخ هذا الأمر "DISM / Online / Cleanup-Image / RestoreHealth" بدون أقواس، واضغط على إنتر".



ملاحظة:

إذا ظهر خطأ، فتأكد من تشغيل موجه الأوامر كمسؤول، وإذا كنت لا تزال غير قادر على تشغيل الأمر، فتحقق مما إذا كنت قد نسخته بشكل صحيح".

3. الآن، عليك الانتظار حتى تصل عملية الإصلاح إلى 100٪، على أن يتم إعادة تشغيل حاسوبك تلقائيًا، ومع ذلك، إذا كانت المشكلة لا تزال قائمة فانتقل إلى الطريقة التالية.

الطريقة الثانية: عبر SFC

SFC هي اختصار لـ "System File Checker"، وهي أيضًا أداة في ويندوز، ومهمتها فحص جهازك الحاسوب بحثًا عن أي ملفات تالفة وإصلاحها تلقائيًا، والخطوات التالية توضّح كيفية العمل مع الأداة.

ملاحظة مهمة:

في نظام ويندوز 10، من الضروري تشغيل أداة DISM قبل الانتقال إلى أداة SFC.

1. أولًا، قم فتح موجّه الأوامر كمسؤول، كما وضّحنا ذلك سابقًا.

2. الآن، قم بكتابة الأمر "sfc / scannow" بدون أقواس، واضغط على إنتر.



3. بعد ذلك ومباشرة ستبدأ عملية فحص النظام، وسوف يستغرق الأمر بضع دقائق حتى تكتمل العملية، على أن تظهر لك إحدى الرسائل التالية:

"Windows Resource Protection did not find any integrity violations"، ويعني ذلك أن أداة SFC لم تعثر على أي ملفات تالفة في نظامك، لذا في إن نظامك في حالة ممتازة.

"Windows Resource Protection could not perform the requested operation"، إذا ظهرت لك هذه الرسالة، فقد تضطر إلى تشغيل فحص SFC عن طريق تشغيل ويندوز 10 في الوضع الآمن.

"Windows Resource Protection found corrupt files and successfully repaired them. Details are included in the CBS.Log %WinDir%\Logs\CBS\CBS.log"، تنص هذه الرسالة على أنه مهما كانت المشكلة التي تواجهها، فقد تم حلّها، لذا أعد تشغيل حاسوبك وستعمل الأمور بعد ذلك بشكل جيد، وكما ترون في الأعلى، فقد وجدت الأداة عندي مشكلة وتم إصلاحها.

"Windows Resource Protection found corrupt files but was unable to fix some of them. Details are included in the CBS.Log %WinDir%\Logs\CBS\CBS.log"، في هذه الحالة، ليس لديك خيار سوى استبدال الملفات التالفة بالملفات الجديدة يدويًا.

الطريقة الثالثة: إصلاح بدء تشغيل ويندوز "Startup Repair"

يمكنك إجراء إصلاح مشاكل بدء التشغيل في نظام التشغيل ويندوز 10 إذا كنت تعتقد أن جهازك يستغرق وقتًا أطول من المعتاد للتمهيد، ومع ذلك، يتطلب الوصول إلى هذا الخيار بعض العمل، لذا اتبع هذه الخطوات وستنفذها في غضون دقائق:

1. اضغط باستمرار على مفتاح "SHIFT" وانقر فوق الزر "إعادة التشغيل" في خيارات الطاقة.

2. الآن، على شاشة التمهيد، حدد خيار استكشاف الأخطاء وإصلاحها "Troubleshoot".



3. بعد ذلك، انقر فوق خيارات متقدمة.



4. أخيرًا، حدد Startup Repair "إصلاح بدء التشغيل" لبدء عملية الإصلاح، وسوف يستغرق ذلك بعض الوقت، لذا ليس لديك خيار سوى الانتظار، وفي حالة الإشارة لك بعدم المقدرة على حل المشكلة، فهناك احتمال أن يكون هناك خطأ في نظام ويندوز 10.



الطريقة الرابعة: استعادة النظام



باستخدام خيار "استعادة ويندوز"، يمكنك إعادة حالة الكمبيوتر إلى نقطة زمنية سابقة، ومع ذلك، لاستخدام هذه الميزة، من الضروري أن تقوم بتمكين "استعادة النظام" على نظام التشغيل ويندوز 10 وأنشأت نقطة استعادة في الماضي، وإذا لم يكن هناك أي نقطة استعادة، فللأسف، لا يمكنك استخدام هذا الخيار، ومع ذلك، إذا كنت محظوظًا بما يكفي للحصول على أي نقطة استعادة، فيمكنك استخدام هذا الخيار لإصلاح ملفات ويندوز التالفة، أيضًا، قد يكون من الممكن أن يقوم ويندوز أو بعض التطبيقات بإنشاء نقطة استعادة تلقائيًا، والتي يمكنك الاستعانة بها في هذا الشأن.

الطريقة الخامسة والأخيرة: إعادة تعيين ويندوز 10



بأي حال من الأحوال، لم تنجح أي من الطرق المذكورة أعلاه في حل المشكلة، هنا عليك الاستعانة بخيار إعادة تعيين ويندوز 10، ومن خلال القيام بذلك، تعيد جهازك الحاسوب إلى حالته الافتراضية، وهذا يعني أنه سيتم إزالة جميع التطبيقات، باستثناء التطبيقات التي تم تثبيتها مسبقًا مع النظام، ومع ذلك، سيتعين عليك تحديد ما إذا كنت تريد الاحتفاظ ببياناتك الشخصية أو مسحها بالكامل، وحتى إذا اخترت الاحتفاظ ببياناتك، فما زلنا نقترح عليك إجراءء نسخ احتياطي لكل ملف مهم كإجراء وقائي، على ان تكون هذه الطريقة افضل الطرق للتخلص من أي مشاكل في نظامك ويندوز 10، وبالتالي إصلاح كل ما هو خطأ في جهاز الحاسوب الخاص بك، ويمكن الوصول لهذا الخيار بالانتقال الى الاعدادات ومن ثم التحديث والأمن، وصولًا إلى خيار الريكفري، ومن هناك يمكنك إعادة تعيين ويندوز 10.

طالع أيضًا: كيفية إعادة تعيين ويندوز 10 باستخدام كلمة المرور أو بدونها؟

كلمة أخيرة:

كانت هذه هي كل الطرق الممكنة التي يمكنك من خلالها إصلاح الملفات التالفة على نظام التشغيل ويندوز 10، وإذا لم تنجح أي من هذه الطرق في العمل، فلن يكون لديك خيار سوى إعادة تثبيت ويندوز بشكل كامل، وهذا بطبيعة الحال من النادر أن لا تعمل معك جميع الطرق السابق، في الختام، إذا كان لديك أي استفسار حول أي نقطة في هذا الشأن، فقك بكتابته ووضعه في صندوق التعليقات في الأسفل، نحن بدورنا سنُجيب عليه بأسرع وقت ممكن.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية إصلاح ملفات النظام التالفة لويندوز 10 Reviewed by أحمد سعيد on 1/23/2020 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لك أخي الكريم،فجميع مواضيعك متميزة ومفيدة،شكرا لك.

    ردحذف