كيفية توفير مساحة على الآيفون من خلال «إفراغ التطبيقات»

يشغل كل من الصور والموسيقى والفيديو، وغير ذلك من أشكال المحتوى، مساحة ضخمة من سعة التخزين الخاصة بالآيفون التي قد تمتلئ على نحو سريع حسب حجم سعة التخزين المتوفرة به وكمية المحتوى الذي تحتفظ به. تستهلك التطبيقات والألعاب أيضًا مساحة كبيرة على الآيفون، ناهيك عن حجمها الذي يزداد بعد كل تحديث جديد يأتي.

وفي حال ظهرت لك رسالة تُفيد بأن ذاكرة التخزين ممتلئة، فيمُكنك تحرير مساحة عبر إزالة (وليس حذف) بعض التطبيقات التي لا تستخدمها كثيرًا. ويتم تحقيق ذلك من خلال ميزة «إفراغ التطبيقات» التي قُدمت لأول مرة مع إصدار iOS 11 ولازالت موجودة إلى الآن في آخر إصدار. دعني أخبرك أكثر عن هذه الميزة وكيفية الاستفادة منها انطلاقًا من السطور القادمة.


ببساطة، إفراغ التطبيقات هي ميزة تتيح إزالة تطبيق مُعين من الجهاز دون حذف بيانات المستخدم. بمعنى آخر، يمكنك إزالة التطبيق وإفراغ المساحة دون أن تفقد أي شيء – عندما تقوم بإعادة تنزيل التطبيق لاحقًا، يمكنك استئناف عملك عليه مباشرة من النقطة التي توقفت عندها. إذا أخذنا تطبيق "يوتيوب" للآيفون كمثال، فسيؤدي «إفراغ التطبيقات» إلى إزالة تطبيق يوتيوب مع الاحتفاظ بأي مقاطع فيديو تم تنزيلها عبر التطبيق على الهاتف، وهذا يعني أنه بعد إعادة تنزيل التطبيق من المتجر لن أحتاج إلى إعادة تنزيل مقاطع الفيديو هذه مرة أخرى، بل يمكنني اعادة استخدام التطبيق كما لو لم أقم بإزالته.

يمكنك استخدام هذه الميزة بطريقتين مختلفتين. الطريقة الاولى إزالة تطبيق واحد أو أكثر لتحرير مساحة التخزين يدويًا. والطريقة الثانية عبارة عن إخبار الآيفون بأن يقوم بإزالة التطبيقات التي لا تستخدمها كثيرًا بشكل تلقائي لتوفير مساحة عند الحاجة إلى ذلك (إذا أصبحت الذاكرة ممتلئة مثلًا).


لإزالة أو إفراغ تطبيق على الآيفون بشكل يدوي، كل ما عليك فعله هو التوجه إلى الإعدادات ثم  عام ثم مساحة تخزين iPhone. في الشاشة التالية، يستعرض لك نظام iOS المساحة التي تشغلها تطبيقاتك على الهاتف، ويخبرك ايضًا عند آخر مرة قمت فيها باستخدامها. الآن قم بالتمرير لأسفل في قائمة التطبيقات ثم انقر فوق التطبيق الذي تريد إزالته.

لاحظ أن إزالة التطبيق سيؤدي إلى توفير مقدار المساحة المعروضة بجوار "حجم التطبيق" – وهو 64 ميجابايت إذا أخذنا الصورة أعلاه على سبيل المثال. سيتم إزالة التطبيق فقط، بينما سيتم الاحتفاظ بالمستندات والبيانات على هاتفك. وللعمل على تفريغ التطبيق، انقر فوق خيار "إزالة التطبيق" المميز باللون الأزرق، ثم انقر فوق "إزالة التطبيق" مرة أخرى للتأكيد.


عند الخروج من شاشة الإعدادات، ستلاحظ أن أيقونة التطبيق مازالت موجودة على الشاشة الرئيسية بجوار التطبيقات الأخرى، ولكن سيكون للتطبيق أيقونة "تنزيل سحابية" على يمين أسمه [كما في الصورة] وهذا يشير إلى أن التطبيق يجب تنزيله قبل أن تتمكن من استخدامه مرة أخرى. يمكنك فعل ذلك بكل سهولة عبر النقر على أيقونة التطبيق وسيبدأ هاتفك على الفور في تنزيل التطبيق من المتجر. بعد الانتهاء من تنزيله، يمكنك استكمال عملك عليه مباشرًة، فلا تحتاج إلى تسجيل الدخول أو إنهاء إجراءات أخرى.


لكن بدلاً من إزالة التطبيقات بشكل يدوي، يتيح لك نظام iOS أن يقوم بذلك نيابة عنك، بحيث لن يتم استخدام ميزة إفراغ التطبيقات إلا عندما يكون هناك مساحة تخزين منخفضة، ولن يؤدي إلا إلى إزالة التطبيقات التي لم تستخدمها منذُ فترة طويلة. ولتمكين هذه الميزة، توجه إلى الإعدادات ثم iTunes & App Store وقم بالتمرير إلى الأسفل حتى ترى خيار "إزالة التطبيقات غير المستخدمة" فقم بتفعيله لتنشيط الميزة. الآن عندما يقوم الآيفون بإزالة أحد التطبيقات تلقائيًا، سترى أيقونة "التنزيل السحابي" نفسها على يسار اسمه. ما عليك سوى النقر على التطبيق إذا كنت ترغب في استخدامه مرة أخرى وسيقوم جهازك بتنزيله على الفور.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية توفير مساحة على الآيفون من خلال «إفراغ التطبيقات» Reviewed by عبدالرحمن محمد on 1/08/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: