كيفية استخدام وضع تقسيم الشاشة لتعدد المهام في اندرويد



إذا كنت أحد الأشخاص الذين يقومون بمهام متعددة في الوقت ذاته من على جهازهم الاندرويد، فمن المؤكد أن يكون لديك تطبيقان أو أكثر يعملان في نفس الوقت على هاتفك، وبدلًا من التنقل ذهابًا وإيابًا بين هذه التطبيقات أثناء عملك، فقد تجد أنه من الأسرع والأكثر ملائمة عرض كلا التطبيقين في نفس الوقت وعلى نفس الشاشة، وهذه الميزة تحمل اسم تقسيم الشاشة "Split Screen" على اندرويد، وكما هو مُلاحظ في عنوان مقالتنا هذه، سنتعرف سويًا على ميزة تقسيم الشاشة، وكيفية استخدامها أثناء تعدد المهام، بالإضافة إلى متى يمكن أن تكون ميزة تقسيم الشاشة مفيدة وأكثر من ذلك، فإذا كنت أحد المهتيمن فتابع حتى النهاية.


ميزة تقسيم الشاشة "Split Screen" على أندرويد:


نبدأ بما انتهينا به مقدمتنا، والمتمثل بمتى يمكن أن تكون ميزة تقسيم الشاشة مفيدة؟ وإليك بعض الأمثلة في هذا الشأن:

يمكن أن تكون ميزة تقسيم الشاشة مهمة عند مشاهدة فيديو على يوتيوب وأثناء محاولتك تدوين الملاحظات، بالتالي لن تضطر إلى تقليل حجم يوتيوب بالنافذة المبثقة، ولن يتم إغلاق يوتيوب أيضًا.

يمكن أن تكون ميزة تقسيم الشاشة مهمة عند مشاهدة نتفليكس وأثناء التحقق من بريدك الإلكتروني.

يمكن أن تكون ميزة تقسيم الشاشة مهمة عند نسخ ولصق عنوان من موقع ويب إلى خرائط جوجل مثلًا، وغير ذلك العشرات من الأمثلة.

كيفية استخدام وضع أو ميزة تقسيم الشاشة؟

تُعدّ ميزة تقسيم الشاشة وسيلة فعّالة لاستخدام جهازك الاندرويد بكفاءة، لكن الكثير من المستخدمين لا يدركون وجودها أصلًا، وبالرجوع إلى الوراء وتحديدًا في عام 2016، حصل نظام اندرويد على الدعم الافتراضي لهذه الميزة، وتحديدًا مع إصدار "أندرويد نوجا"، بالتالي فهي موجودة منذ 4 سنوات تقريبًا، ولكن إذا لم تكتشف بطريقة ما كيفية إعداد هذه الميزة حتى الآن، فإليك الطريقة التي يمكنك بها تجربتها.


أولًا افتح التطبيق الأوّل، على سبيل المثال سوف نستخدم هنا تطبيق يوتيوب.

الآن، عدّ إلى الصفحة الرئيسية عن طريق الضغط على زر الهوم في أسفل الشاشة.

عند هذه الخطوة ارجع إلى درج التطبيقات وافتح التطبيق الآخر الذي تريد استخدامه، على سبيل المثال اخترنا هنا جوجل كروم.

الآن، اضغط على زر التطبيقات الحديثة، هذا الزر موجود في أحد الزوايا السفلية للشاشة وعليه ثلاثة خطوط رأسية، وستظهر لك قائمة بجميع التطبيقات المفتوحة.

بعد ذلك، انقر مع الاستمرار فوق رمز أحد التطبيقات في الأعلى، حتى تظهر لك أيقونة تقسيم الشاشة أو قائمة بخيارات، ويختلف ذلك من هاتف لآخر.

من القائمة التي ظهرت، حدد خيار "فتح في تقسيم الشاشة" أو الضغط على أيقونة تقسيم الشاشة كما هو موضّح في الصورة أدناه.

وستُلاحظ بعد ذلك وجود التطبيق المحدد في الجزء العلوي من الشاشة بينما يظل التطبيق "التطبيقات" الأخرى في الجزء السفلي.

ببساطة، اضغط على التطبيق الذي تريد إضافته إلى الجزء الآخر من الشاشة، وسيؤدي ذلك إلى تشغيل الشاشة المقسمة باستخدام شاشة ثانوية جديدة، لتكون أنت الآن في وضع تقسيم الشاشة، وأثناء وجودك في وضع تقسيم الشاشة ، يمكنك النقر مع الاستمرار على الخط الأسود بين التطبيقين وحركه لأعلى أو لأسفل لتغيير حجم الإطارات.

كيفية الخروج من وضع تقسيم الشاشة؟

إذا كنت تريد التغيير إلى تطبيق آخر للجزء السفلي، فانقر فوق زر التطبيقات الحديثة والذي تغير الآن إلى مستطيلين بدلًا من ثلاث أعمدة رأسية، وهذا يشير إلى أن شاشة العرض الآن في وضع تقسيم الشاشة، بعد ذلك حدد تطبيقًا مختلفًا ليحل محل التطبيق المعروض حاليًا.

ولتعطيل وضع تقسيم الشاشة، قم بسحب خط التقسيم الأسود إلى أعلى أو أسفل الشاشة، حيث إذا قمت بسحبه لأعلى، فسيظل التطبيق السفلي مفتوحًا، وإذا قمت بسحبه إلى أسفل، فسيظل التطبيق العلوي مرئيًا.

كما ويمكنك أيضًا النقر مع الاستمرار على أيقونة تقسيم الشاشة، حيث تغلق هذه الطريقة تلقائيًا التطبيق الثانوي في الجزء السفلي من الشاشة.

كلمة أخيرة:

تتوافق معظم تطبيقات اندرويد مع وضع تقسيم الشاشة، لكن عليك أن تدرك أنه لن يعمل مع كل تطبيق، وهذا نادر جدًا، بنفس الوقت، أحيانًا يتم التطرق لهذا الوضع للضرورة عند تصفّحك بعض التطبيقات، على سبيل المثال، تطبيق الكاميرا أو ألعاب كلعبة كاندي كرش، لابد من تشغيلها في وضع ملء الشاشة، في الختام، عرفنا أنه مع ميزة تقسيم الشاشة، يمكنك العمل مع تطبيقين مختلفين في نفس الوقت وببضع نقرات فقط، في حالة لديك أي استفسار حول هذا الشأن، فضعه في صندوق التعليقات في الأسفل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

كيفية استخدام وضع تقسيم الشاشة لتعدد المهام في اندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 1/21/2020 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: