كيفية معرفة سرعة الرامات فى الكمبيوتر

ربما يعتقد بعض المستخدمين أن مواصفات ذاكرة الوصول العشوائى ( الرام ) تقتصر فقط على الحجم ولكن، هذا غير صحيح على الإطلاق، حيث هناك كم من التفاصيل والمعلومات التى يجب التركيز عليها عند التفكير فى شراء جهاز كمبيوتر جديد أو عند التفكير فى ترقية الرام الحالية الموجودة فى جهازك مثل حجم الرام، سرعة الرام، نوع الرام، ماركات الرامات (الشركة المصنعة) . ويأتى بالتأكيد حجم الرام فى المقدمة من حيث الأهمية ولكن هذا لا يقلل على الإطلاق من باقى مواصفات الرام مثل السرعة والنوع والشركة المصنعة إلى غير ذلك .



ما هى سرعة الرامات ؟


سرعة الرامات أو تردد الرامات هو الذى يحدد سرعة تبادل البيانات بين الرام وباقي مكونات الجهاز . بالتالى، كلما كانت سرعة الرامات أعلى كلما كانت سرعة نقل البيانات أسرع بين الرام ومكونات الكمبيوتر الخاص بك . على سبيل المثال، فى الصورة أعلاه تردد الرام 2666 ميجاهرتز. 2666 ميجا هرتز يعني أنها قادر على أداء 2666 دورة في الثانية .

إقرأ أيضًا : ما هى الرامات المناسبة للاب توب

لكن يجب تعلم جيداً أن سرعة الرام ليس بنفس أهمية حجم الرام، لأن عدم كفاية حجم ذاكرة الرام يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الأداء العام لجهاز الكمبيوتر وعلى أداء الألعاب بشكل خاص خصوصاً إذا كنت من محبى ممارسة الألعاب على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

معرفة حجم الرام في الكمبيوتر


دعونا نلقى الضوء أولاً على كيفية معرفة حجم الرامات فى جهاز الكمبيوتر، إليكم مجموعة من الطرق المختلفة للإطلاع على حجم الرام فى الحاسوب .

الطريقة الأولى :




لمعرفة حجم ذاكرة الوصول العشوائى الرام فى الكمبيوتر الخاص بك بنظام ويندوز . فقط، قم بالنقر كليك يمين على أيقونة ماى كمبيوتر . ثم، أختر الخيار الأخير خصائص " Personalize" وبعد ذلك ستلاحظ على الفور ظهور حجم ذاكرة الوصول العشوائى الرامات كما فى سكرين شوت أعلاه، ويمكنك أيضًا من خلال الشاشة أعلاه الإطلاع على مواصفات المعالج بالكامل ومعرفة نواة الويندوز سواء كانت 32 أو 64 بت إلى غير ذلك .

الطريقة الثانية :



wmic memorychip get devicelocator, speed
يمكنك بكل سهولة وبعدد قليل من النقرات معرفة حجم الرامات فى الجهاز الخاص بك من خلال شاشة CMD . فقط، قم بالنقر على إختصار علامة الويندوز + حرف R . ثم، فى شاشة RUN قم بكتابة أمر CMD وأنقر على زر Enter . ثم، قم بنسخ الأمر أعلاه ولصقه فى شاشة CMD وأنقر على Enter وعلى الفور سيم عرض حجم الرام فى جهازك كما فى سكرين أعلاه .

بالطبع هناك الكثير من الطرق الأخرى التى تساعدك فى معرفة حجم الرام فى الكمبيوتر سواء من خلال الويندوز نفسه أو من خلال بعض الإدوات والبرامج المتوفرة على الإنترنت . لكن كلتا الطريقتين هما من أسرع الطرق للقيام بهذه المهمة .

معرفة سرعة الرام


جاء الدور للحديث عن طريقة معرفة سرعة الرامات فى الكمبيوتر، وإليكم أيضًا أثنين من الطرق السريعة للقيام بذلك .

الطريقة الأولى :




أفتح مدير المهام التاسك مانجر فى جهازك من خلال النقر كليك يمين على شريط المهام واختيار من القائمة"Task Manager" . ثم، أنقر على تبويبة "Performance" . ثم، أنقر على خيار الذاكرة "Memory" من جهة اليسار، وفى الأخير ستلاحظ ظهور خيار سرعة وتتردد الرامات أمام خيار "Speed" كما هو مبين فى الصورة أعلاه .

الطريقة الثانية :



wmic memorychip get speed
فى هذه الطريقة نستخدم CMD . نفس الشىء، أنقر على إختصار علامة الويندوز + حرف R لفتح قائمة RNU . ثم، قم بكتابة CMD والنقر على زر Enter . ثم، قم بنسخ الأمر أعلاه ولصقه فى شاشة CMD والنقر على زر Enter وستلاحظ ظهور تردد الرامات . على سبيل المثال، يوجد فى جهازى أثنين رام كل رام بسرعة وتردد 1333 Mhz .
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية معرفة سرعة الرامات فى الكمبيوتر Reviewed by Ahmed Mohamed on 1/17/2020 Rating: 5

Ahmed Mohamed

اهتم بالكتابة عن شروحات الويندوز، والأندرويد، والبرامج، والتطبيقات

ليست هناك تعليقات: