بالتفصيل :: ما هى الرامات المناسبة للاب توب

تعد عملية ترقية ذاكرة الوصول العشوائي "الرامات" للكمبيوتر المحمول اللاب توب من أسرع الوسائل والطرق التى تساعد على تحسين وتسريع أداء اللاب توب بشكل ملحوظ ! نعم، الرام لا تزيد من الأداء فحسب، بل تزيد أيضًا من المدة التي يمكنك فيها استخدام الكمبيوتر المحمول، حيث وجود ذاكرة كافية يعني أنه يمكنك تشغيل الكثير من البرامج فى وقت واحد وأنجاز المهام الخاصة بك .

ولكن قبل الترقية تحتاج إلى معرفة الكثير من التفاصيل والمعلومات الهامة جداً حول ذاكرة الوصول العشوائى مثل تحديد الرامات المناسب للاب توب لأن لكل لاب توب رام مناسبة متوافقة مع اللوحة الأم . بالتالى، إذا كنت تبحث عن دليل لشراء رام متوافق مع جهازك.، فأنت هنا في المكان المناسب . هذا الدليل يدور حول كيفية اختيار ذاكرة الوصول العشوائي لأجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب .



لماذا تحتاج إلى ترقية الرامات وما هو حجم الرامات المناسب


تتقدم التكنولوجيا بشكل سريع فى عصرنا الحالى، الأمر نفسه ينطبق على قطاع الكمبيوتر المحمول . فمثلاً، فى السابق كانت البرنامج تتطلب حوالي 2GB - 4GB من ذاكرة الوصول العشوائي للتشغيل بسلاسة كحد أدنى . بينما فى في الوقت الحالي، ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بحجم 4GB ليست كافية للتعامل مع غالبية البرامج . النطاق أو الحجم الموصى به هو 8GB - 6GB من ذاكرة الوصول العشوائي كحد أدنى . مع العلم، بعض البرامج حتى تتطلب 6GB من ذاكرة الوصول العشوائي لتعمل بسلاسة على الجهاز المحمول .

خلاصة القول، مع تقدم الأمور ستكون هناك حاجة لمزيد من الذاكرة حتى تعمل البرامج بسلاسة. فمثلاً، مثل عدم كفاية ذاكرة الوصول العشوائي 4GB فى الوقت الحالى، فلن تكون سعة ذاكرة الوصول العشوائي8GB كافية في المستقبل . هذا، ويعتمد مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي تحتاجها على طريقة استخدامك للكمبيوتر المحمول الخاص بك، ومعرفة وفهم هذا جيداً يساعدك أيضًا فى معرفة حجم ذاكرة الوصول العشوائى الرام التى تحتاج إليها فى جهازك .

وبالنسبة لمعظم المهام، تعد ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) سعة 8GB كافية لتصفح الإنترنت والألعاب ومشاهدة الأفلام وتعدد المهام وما إلى ذلك. وهناك طريقة جيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ذاكرة RAM كافية عن طريق استخدام إدارة المهام .

 هل تحتاج إلى زيادة الرام فى جهازك

  


فقط، ما عليك سوى الضغط على CTRL + ALT + DEL معًا . ثم، من الشاشة الجديدة أنقر على التاسك مانجر "Task Manager" وكما ترون في سكرين شوت أعلاه، تستخدم التطبيقات وعمليات الخلفية ما يقرب من سبعون فى المئة من الذاكرة في جهازى الكمبيوتر المحمول، وهذا فقط مع عدد قليل من التطبيقات المفتوحة . مع العلم، يحتوي جهازى على ذاكرة وصول عشوائي بسعة 8GB . بالتالى، 8GB من الرامات فى جهازى لا تكفى وأحتاج إلى زيادة وترقية الرام فى جهازى .

معرفة مقدار الرام المستخدمة ومقدر الرام المتاحة




 الأن، أنقر أيضًا على تبويبة "performance" فى التاسك مانجر . ثم أنقر على "Memory" من القائمة الجانبية . وفى هذه الأثناء، يمكنك معرفة مقدار الذاكرة المستخدمة من أمام "in use" والمتاحة من أمام "available". إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك يحتوي على ذاكرة سعتها 4GB، فلن تتمكن من تشغيل أو فتح أي برامج، وستتلقى أيضًا إعلامات بأن الكمبيوتر المحمول لا توجد به ذاكرة كافية .

يمكنك تحديد استخدام ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) عندما يكون الكمبيوتر المحمول قيد الاستخدام المكثف أو الاستخدام العادي أو الاستخدام المنخفض لمنحك فكرة جيدة عن مقدار ذاكرة الوصول العشوائي المستخدمة. وكل هذه المعلومات ستساعدك بشكل كبير بعد ذلك معرفة مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي تحتاجها وهل أنت بالفعل تحتاج إلى ترقية الرامات أم لا .

ما هى الرام المناسبة للاب توب الخاص بك


ليس كل الرامات متوافقة مع كل الأجهزة ! نعم، هناك أنواع مختلفة من ذاكرة الوصول العشوائي الرام المتاحة، ولا ينبغى عليك بأى حال من الأحوال التغاضى عن فكرة توافق الرامات، حيث يمكن يمكن أن يؤدي الحصول على النوع الخطأ إلى حدوث بعض مشكلات التوافق . بالتالى، من المهم جداً اختيار ذاكرة الوصول العشوائي المناسبة والمتوافقة مع جهازك لتجنب الحصول على رام غير متوافقة وإهدار المال الخاص بك . ومن حسن الحظ، تتوفر الكثير من الأدوات ومواقع الإنترنت التى تساعدك فى تحديد ومعرفة نوع الرامات المناسبة لجهازك .

أقرأ ايضًا | بعد الترقية من DDR3 الي DDR4 - هل هناك فارق حقيقي في الاداء ؟

فمثلاً، يعد Crucial System Scanner و Crucial Advisor من الأدوات المجانية التي توفر معلومات ليس فقط حول توافق ذاكرة الوصول العشوائي ولكن أيضًا توفر معلومات عن الحد الاقصى للرامات التى يمكن أن تضيفها لجهاز الكمبيوتر المحمول اللاب توب الخاص بك .

موقع كينجستون لمعرفة الحد الاقصى للرام التى يتحملها جهازك




موقع Kingston متخصص في منتجات الذاكرة للخوادم وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة و HyperX. وبالتالي لديهم أداة مفيدة في تحديد ذاكرة الوصول العشوائي أو SSD المتوافقة مع الكمبيوتر المحمول . فقط، توجه إلى الموقع . ثم، أنقر على "Find the right memory" . ثم بعد ذلك، اختر الشركة المصنعة للكمبيوتر المحمول والطراز، وبعد ذلك تحصل على قائمة بذاكرة الوصول العشوائي ومحركات الأقراص الثابتة المتوافقة مع الكمبيوتر المحمول.، كما تتضمن المعلومات المفيدة الأخرى الحد الأقصى لدعم الذاكرة . 

التاسك مانجر لمعرفة نوع الرامات المتوافقة مع اللاب توب




مدير المهام أو التاسك مانجر Task Manager هو أداة مفيدة للغاية يعرض ما يتم تشغيله على الكمبيوتر المحمول أو لإنهاء مهمة أو قفل برنامج بالقوة خصوصاً البرامج التى لا تستجيب للقفل إلخ . الميزة الرائعة والإضافية فى التاسك مانجر هى إمكانية تحديد نوع ذاكرة الوصول العشوائي المتوافق مع الكمبيوتر المحمول . فقط، قم بفتح التاسك مانجر على جهازك من خلال النقر كليك يمين على مدير المهام وأختيار " Task Manager" . ثم، النقر على تبويبة "performance" . ثم، أنقر على "Memory" من القائمة الجانية . الأن لاحظ بالأعلى جهة اليمين يظهر نوع الرامات التى يستخدمها جهازك .ثم، فى الجانب الايسر تظهر أيضًا بعض التفاصيل الهامة جداً حول الرامات المتوافقة مع جهازك مثل سرعة الرامات والعامل والشكل إلخ .

من الواضح من سكرين شوت أعلاه أن نوع الرامات الذى يستخدمها اللاب توب هو "DDR3" . أي شيء مختلف عن ذلك باستثناء حجم ذاكرة الوصول العشوائي لن يكون متوافقًا مع الكمبيوتر المحمول .


بعض الأسئلة الشائعة ::


ما هو الفرق بين DDR و DDR2 و DDR3 و DDR4


الجيل DDR RAM أو DDR SDRAM يعنى ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة لمعدل البيانات المزدوج. ويعد DDR RAM الجيل الأول من SDRAM في أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وقد تم العثور عليها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي صنعت في 2000 .

فى حين DDR2 هي الجيل التالي من ذاكرة الوصول العشوائي وهو عبارة عن إصدارات محسن من ذاكرة الوصول العشوائي وبالتحديد الجيل الأول DDR RAM . الجيل الثانى يمتاز بسرعات أكبر على مدار الساعة، ونقل البيانات ويعمل بجهد منخفض . وظهر هذا النوع في أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تم تصنيعها في 2003 .

الجيل الثالث DDR3 نسخة محسنة من DDR2 . تم العثور على الجيل الثالث من نوع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تم تصنيعها بعد عام 2007 وهى تتمتع بسرعات أكبر على مدار الساعة، وتعمل بجهد منخفض وتتميز بسرعات أسرع لنقل البيانات .

الجيل الرابع DDR4 هي ما تستخدمه معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة حاليًا . تم تقديمها بعد عام 2014 وهي الجيل الرابع من ذاكرة الوصول العشوائي . يأتى هذا الجيل مع جهد تشغيلي أقل من أي وقت مضى وسرعات الساعة هي الأعلى .

هل سرعة الرام مهمة ؟


هذا يعتمد كليا على اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول . فمثلاً، إذا كانت اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول تدعم ذاكرة الوصول العشوائي بسرعات تصل إلى 1600 ميجا هرتز، فسيتم استخدام السرعات حتى هذا الحد فقط . هذا يعني أنه حتى إذا حصلت على ذاكرة الوصول العشوائي التي لديها سرعة على مدار الساعة 2133 ميجا هرتز، فلن تعمل ذاكرة الوصول العشوائي إلا بسرعة 1600 ميجا هرتز فقط . فذاكرة الوصول العشوائي (RAM) عبارة عن مزيج من سرعة الساعة (Mhz) و CAS Latency .
 
تردد أو سرعة الساعة (Mhz) وهي عدد الدورات التي تقوم بها ذاكرة الوصول العشوائي في الثانية. على سبيل المثال ، إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي بسرعة ساعة تبلغ 1600ميجا هرتز، فيمكنها إجراء 1600 دورة في الثانية . كلما زاد عدد الدورات، زادت كمية البيانات التي يمكن لجهاز الكمبيوتر المحمول الوصول إليها من القراءة والكتابة .

 أما CAS Latency إختصار "CAS " فهو قياس مقدار الوقت المستغرق لتلقي المعلومات . يتم تمثيلها بأربعة أرقام مفصولة بشرطة .على سبيل المثال 13-9-7-11. يتم كتابة الأرقام فى أوقات أخرى اعتمادًا على الشركة المصنعة كـ CL11 . كلما زاد عدد الوقت الذي يستغرقه تلقي المعلومات .

بإختصار شديد، سرعة RAM ليست مهمة حقًا ولا تقدم أي أداء مهم . الفرق بين ذاكرة الوصول العشوائي 1600 ميجا هرتز مع CL13 و 2400 ميجا هرتز مع CL9 في الثانية. شيء لن تلاحظه . وما يجب التركيز عليه هو سعة ذاكرة الوصول العشوائي لزيادة الأداء .

هل يمكن تركيب رام الكمبيوتر المكتبى الديسك توب فى اللاب توب


بالتأكيد لا يمكنك وضع أو تركيب ذاكرة الوصول العشوائي الموجودة فى الكمبيوتر المكتبى فى اللاب توب والعكس صحيح . لديهم أحجام مختلفة. ناهيك عن اللوحات الأم مختلفة . ذاكرة الوصول العشوائي لسطح المكتب أكبر من ذاكرة الوصول العشوائي المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب .

افضل الرامات للاب توب 


أفضل ذاكرة الوصول العشوائي في السوق هى Kingston . لديها أدوات يمكنها التحقق من توافق ذاكرة الوصول العشوائي بالكمبيوتر المحمول وكذلك تقديم توصيات لمعرفة أي من ذاكرة الوصول العشوائي يناسب الكمبيوتر المحمول الخاص بك ومعرفة أي واحد من ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بهم تناسب احتياجاتك، وهذا يوفر لك الكثير من الصداع ويمنعك من إضاعة المال .

الخلاصة ::


إذا كنت تفكر فى ترقية ذاكرة الوصول العشوائى "الرام" فى جهاز الكمبيوتر المحمول اللاب توب الخاص بك، فسيكون من الضرورى أولاً معرفة نوع الرام المناسب لجهازك، والحد الأقصى للرام التى يمكن أن تضيفها للجهاز، إلى غير ذلك من المعلومات والتفاصيل الموجودة فى السطور أعلاه .
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
بالتفصيل :: ما هى الرامات المناسبة للاب توب Reviewed by Ahmed Mohamed on 1/07/2020 Rating: 5

Ahmed Mohamed

اهتم بالكتابة عن شروحات الويندوز، والأندرويد، والبرامج، والتطبيقات

ليست هناك تعليقات: