كيف تختار لاب توب مناسب للالعاب

دائماً ما يتردد بين محبى الألعاب سؤال حول، ما هى مواصفات الكمبيوتر المحمول المناسب للالعاب أو ما هو أفضل حاسوب محمول للالعاب ؟ لذلك، سيكون حديثنا اليوم فى هذه التدوينة عن كيفية معرفة هل الكمبيوتر المحمول اللاب توب مناسب للألعاب أم لا وأهم المواصفات التى يجب مراعاتها والتركيز عليها عند التفكير فى شراء لاب توب قوى مناسب للألعاب ولتشغيل برامج الجرافيك والمونتاج مثل فوتوشوب و 3d max وغيرها من البرامج والألعاب الأخرى التى تتطلب الكثير من موارد الكمبيوتر لكى تعمل بكفاءة وبشكل سلس بدون صعوبة فى التشغيل .


الأختلاف بين لاب توب مناسب للالعاب واللاب توب العادى


تختلف مكونات الكمبيوتر المحمول اللاب توب المناسب للألعاب اختلافًا كبيرًا مقارنةً بأجهزة الكمبيوتر المحمولة العادية بحيث تكون المكونات فى اللاب توب المناسب للألعاب أقوى وأعلى بكثير من اللاب توب العادى . وإليك كيفية معرفة ما إذا كان الكمبيوتر المحمول اللاب توب مناسب للألعاب أم لا والفرق بين اللاب العادي واللاب القوى المناسب لتشغيل الألعاب .

بطاقات رسومات "Graphics Card"

 


من أكثر النقاط التى تساعدك فى تحديد اللاب المناسب للألعاب هى بطاقات رسومات، حيث تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب المخصصة للألعاب على بطاقات رسومات "Graphics Card" مخصصة، بينما فى المقابل تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة العادية على بطاقة رسومات مدمجة . هذا، وتعد بطاقات الرسومات المخصصة أكثر قوة من البطاقات المدمجة نظرًا لأن لديها ذاكرة RAM خاصة بها . إلى جانب هذا، صنعت بطاقات الرسومات المخصصة لغرض لعب الألعاب، كما وتؤدي أيضًا أداءً أفضل في الأعمال المتعلقة بالرسومات والتى تحتاج إليها الكثير من البرامج مثل Adobe Photoshop و CAD إلى غير ذلك .

مع العلم، كلما زادت ذاكرة الوصول العشوائي للفيديو، زادت قوة بطاقة الرسومات في معظم الحالات . بالإضافة إلى ذلك، تسمح لك بطاقات الرسومات التي تحتوي على ذاكرة RAM عالية الفيديو بالاتصال بالعديد من الشاشات الخارجية دون أي تأثير سلبي على أداء الألعاب وهى بالتأكيد خاصية فى منتهى الأهمية ونحتاج إليها جميعاً خصوصاً عند التفكير فى عرض شاشة اللاب توب على شاشة التلفاز أو أى شاشة أخرى خارجية .

هذا، ويتم تصنيع بطاقات الرسومات المخصصة بواسطة شركة NVIDIA وشركة AMD . وتكون بطاقات الرسومات المصنعة من شركة NVIDIA شائعة بشكل كبير جداً في أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب وأشهرها بالتحديد NVIDIA MX و GTX و RTX .

وتعد بطاقات MX150 هي بطاقات مناسبة فقط للألعاب الخفيفة، بينما تعد بطاقات NVIDIA GTX وبالتحديد GTX 1060, 1070, 1080, etc إلخ بطاقات قوية يمكنها التعامل مع معظم الألعاب بتفاصيل متوسطة إلى عالية، فى حين تعد بطاقات NVIDIA RTX بالتحديد RTX 2060 ، 2070 ، 2080 بطاقات أكثر قوة ولها قدرات تتبع الأشعة، وسيكون لبطاقات NVIDIA GTX أيضًا إمكانيات تتبع الأشعة عندما يتم طرح برامج التشغيل الجديدة الخاصة بها.

بطاقات الرسومات المخصصة من AMD أكثر شيوعًا في أجهزة الكمبيوتر المكتبية الديسك توب من أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب . كما وتحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بوحدات معالجة AMD على بطاقات متكاملة تسمى APUs . وتتمتع أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتطورة مثل جهاز Acer Predator Helios 500 ببطاقة قوية مخصصة RX Vega 56 التى تشبه في الأداء طراز GTX 1070 .

تأتى أغلب أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب مع بطاقات رسومات NVIDIA، تلك هي التي يجب أن تراقبها جديداً . نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة ببطاقات رسومات مخصصة من AMD ليست شائعة وأن الكثير من الأشخاص ليسوا على دراية بها .

فى حالة إذا تكن معتادًا بالفعل على استخدام بطاقات الرسومات مع NVIDIA عند البحث عن كمبيوتر محمول للألعاب . المرة الوحيدة التي يمكنك الذهاب فيها مع AMD هي عندما تريد كمبيوتر محمول العاب رخيص .

أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تستخدم الألعاب الرخيصة تكون بسعر يقل عن 600 دولار على وحدات AMD APU التي تحقق أداءً أفضل في الألعاب مقارنة ببطاقات الرسومات المدمجة من Intel .

المعالج "Processor/CPU" 

 


أجهزة الكمبيوتر المحمولة المناسبة لتشغيل الألعاب لديها معالج قوى . على سبيل المثال، سترى معظم أجهزة الكمبيوتر المحمول للألعاب مزود بمعالج Intel Core i3، كما ويتم تجهيز معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب بمعالجات Intel Core i5 و معالج i7 processors أيضًا . بالإضافة إلى ذلك، تحمل معالجات إنتل المناسبة لتشغيل الألعاب حروف U أو H أو HQ . فمثلاً، وجود حرف HQ يعنى أن المعالجات موجهة للحواسيب المحمولة المخصصة للجيمنج بالدرجة الأولى وتحتوي على معالج رسوميات بأداء عالى، وللمزيد من التفاصيل أنصحكم بالرجوع لهذا المقال " قبل شراء معالج انتل... تعرف على معاني حروف المعالجات" .

والسب فى ذلك هو أن معالجات Intel Core i5s و i7 processors تتمتع بسرعات أعلى، والمزيد من النواة، وتستهلك المزيد من الطاقة ويمكنه دعم الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي .

مع العلم، يوجد عدد قليل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتطورة بمعالجات AMD . وتكون معالجات AMD Ryzen دقيقة تمامًا مثل Intel ، لكن معالجات Ryzen ليست متساوية .

شاشة العرض "Display" 

 


تستخدم معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب نفس الشاشات أو شاشات العرض كأشكال مختلفة من الألعاب . ولكن مع بعض الاستثناءات . دعونا نتعرف على أهم ما يجب التركيز عليه فى شاشة العرض والذى نسميه "معدلات التحديث"وماذا يحدث إذا أصبح معدل FPS أعلى من معدل التحديث .

ما هو معدل التحديث في الشاشات ؟


هو عدد مرات تحديث شاشة الكمبيوتر المحمول بصور جديدة . مثال، ستقوم شاشة الكمبيوتر المحمول المزودة بمعدل تحديث 60 هرتز بتحديث الشاشة 60 مرة في الثانية .

للعلم، معدل تحديث 60 هرتز هو شائع في أجهزة الكمبيوتر المحمولة وتحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب أيضًا على معدل تحديث يبلغ 60 هرتز . وهناك معدلات تحديث أعلى مثل 120 هرتز و 144 هرتز و 240 هرتز، وبمجرد رؤية 120 هرتز أو 144 هرتز أو 240 هرتز في ورقة مواصفات للكمبيوتر المحمول فهذا يدل على أن جهاز الكمبيوتر المحمول قوى ومناسب للألعاب .

بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب لا تحتوي على معدل التحديث الخاص بها ويكون فقط مكتوب في ورقة المواصفات . لذا، يجب عليك التأكد من خلال النظر في بطاقة الرسومات والمعالج لتحديد ما إذا كان الجهاز مناسب لتشغيل  الألعاب بشكل جيدة أم لا.

وتعد معدلات التحديث العالية مفيدة للغاية في الألعاب ومن ثم هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس يركزون على معدلات تحديث العرض، لأن معدل التحديث يحدد الحد الأقصى للإطارات في الثانية (FPS) أثناء اللعب .

مع العلم، فى حالة إذا أصبح معدل FPS أعلى من معدل التحديث، فلن تتمكن شاشة العرض من الاستمرار وستتمزق الشاشة وتتلعثم، ويحدث هذا تحديداً عند تعرض الشاشة صورًا متعددة في وقت واحد، وهذا يمكن أن يؤثر سلبا على تجربة الألعاب .

الرام "RAM"

 


ذاكرة الوصول العشوائي ليست مؤشر مباشر على ما إذا كان الكمبيوتر المحمول مخصص للألعاب أم لا، حيث أن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب الراقية في كثير من الأحيان تكون لديها الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي. ويمكنك أيضًا ترقية ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك . لكن الشيء المهم هو أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة المناسب لتشغيل الألعاب تحمل ذاكرة وصول عشوائي بسرعات عالية.

إذا نظرت عن إلى ورقة المواصفات الخاصة بالكمبيوتر المحمول، يمكنك العثور على سرعات الساعة من ذاكرة الوصول العشوائي . على سبيل المثال، في الصورة أدناه تبلغ سرعة ساعة ذاكرة الوصول العشوائي 2666 ميجاهرتز. 2666 ميجا هرتز يعني أنها قادر على أداء 2666 دورة في الثانية.



خلاصة القول، سرعة الرامات ليست بنفس أهمية حجم ذاكرة الوصول العشوائي أو مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي يمتلكها الكمبيوتر المحمول. وذلك لأن عدم كفاية ذاكرة الوصول العشوائي يمكن أن تؤثر على أداء الألعاب . لهذا السبب، تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب بسعة 16 جيجابايت على الأقل تقدير .

لوحة المفاتيح 

 


هناك ميزة أخرى واضحة للحاسوب المحمول وهي لوحة المفاتيح. أجهزة الكمبيوتر المحمولة للألعاب يجب أن تأتى مع لوحات مفاتيح بإضاءة خلفية . حتى أن البعض يسمح لك بتخصيص ألوان لوحات المفاتيح الخلفية. وهذا يعطيه نظرة براقة، وتعرف هذه اللوحة باسم لوحات المفاتيح RGB .

هناك أيضًا أجهزة كمبيوتر محمولة للألعاب بها لوحات مفاتيح ميكانيكية تكون ذات جودة عالية ولديها مفاتيح ميكانيكية تشبه الزنبرك أسفل مفاتيحها بدلاً من الأغشية المطاطية الموجودة في لوحات المفاتيح العادية وهى مريحة للكتابة . وعلى الجانب السلبي تحدث الكثير من الضوضاء عند الكتابة .

التصميم 

 


التصميم هو أيضا قصة أخرى تحديداً فى أجهزة الكمبيوتر المحمول المخصصة لتشغيل الألعاب. تتمتع أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب بهذا التصميم المبهج مع وجود خطوط  تمر على جسم الكمبيوتر، بعض الخطوط حمراء أو خضراء، جسم الكمبيوتر المحمول يبدو أيضا عدوانية، وحواف الكمبيوتر المحمولة حادة .

التصميم يعتمد على الطراز والشركة المصنعة، وفى الوقت الحالى معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب لم تعد لديها تصاميم براقة، واختاروا التصاميم البسيطة الخالية من الخطوط .

الخلاصة :: 

 

  • إذا كنت ستستخدم الجهاز في الألعاب الخفيفة، فستكون أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة ببطاقات رسومات NVIDIA MX ومعالجات Intel التى تحتوى على حرف U مناسبة لك .
  • إذا كنت تستخدم أجهزة كمبيوتر محمولة ذات ميزانية محدودة للغاية مع معالجات AMD APUs فسوف تنجز المهام . لكن، لا تتوقع أداءً رائعًا.
  • تتطلب الألعاب المكثفة مكونات قوية ، لذا يجب توفر بطاقات رسومات NVIDIA GTX و RTX في أجهزة الكمبيوتر المحمولة.
  • يجب أن يكون لدى الكمبيوتر المحمول معدل تحديث عالي للشاشة يبلغ 120 هرتز أو أكثر وأن يبلغ حجم الرامات 16 جيجابايت على الأقل
  • يجب أن يكون الكمبيوتر المحمول ببطارية قوية . على سبيل المثال، Gigabyte Aero 15x هو كمبيوتر محمول قوي للألعاب. ولديه أفضل عمر البطارية من جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الألعاب .
  • أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تحتوي على بطاقات رسومات مخصصة هي أجهزة كمبيوتر محمولة للألعاب
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيف تختار لاب توب مناسب للالعاب Reviewed by Ahmed Mohamed on 1/03/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: