تحقق مما إذا كانت بطارية جهازك الاندرويد تعمل بكفاءة

الجميع على دراية، أنه مع مرور الوقت سيواجهون مشكلة مع بطارية هواتفهم الذكية، وذلك كون ان البطاريات الأكثر قابلية للاستهلاك، بالتالي فهي تتدهور في الأداء كلمات تقدّمت الأيام، وبعد بضع سنوات من الاستخدام، لن تتحمل هذه البطارية نفس القدر من المسؤولية كما فعلت عندما كانت في بادئ عمرها، بالمقابل، قد يرغب أحدهم وربما يكون أن بالحفاظ على صحة بطارية هاتفك قدر الإمكان، وهذا هو حقًا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنستعرض فيها كيفية مراقبة صحة بطارية أندرويد للحفاظ على تشغيل الجهاز بسلاسة ولأطول فترة ممكنة، لذا إن كنت من المهتمين ونفترض ذلك، تابع القراءة حتى النهاية.




كيفية التحقق من صحة البطارية على اندرويد افتراضيًا؟

للأسف الشديد، لا يُوفّر نظام أندرويد طريقة مضمنة "افتراضية" للتحقق من صحة البطارية، بل يُوفّر معلومات أساسية عن البطارية، وذلك بالانتقال إلى إعداداته، وأكثر تحديدًا، انتقل إلى الإعدادات ومن ثم تبويب البطارية، وصولًا إلى النقر على خيار استخدام البطارية من زر القائمة "الثلاث نقاط" في الأعلى، ستظهر لك شاشة استخدام البطارية، وعبرها سترى قائمة بالتطبيقات التي تستهلك القدر الأكبر من البطارية على جهازك منذ آخر عملية شحن كاملة.



وعلى الرغم من أن هذا لا يسمح لك بإدارة صحة البطارية، لكن يمكنك على الأقل تحديد التطبيقات التي تستخدم الكثير من البطارية وتحد من استخدامها، وهذا سيؤدي بدوره على الحفاظ على قدرة البطارية لفترة أطول.

التحقق من صحة بطارية اندرويد عبر تطبيق AccuBattery:

AccuBattery هو أحد التطبيقات الأفضل تصنيفًا في مجال الحصول على معلومات إضافية حول بطارية جهاز أندرويد، وعلى الرغم من أنه لا يمكنه توفير أكبر قدر ممكن من البيانات مثل تطبيق آخر يمتلك صلاحيات الروت، إلا أنه أفضل مدقق لصحة البطارية للذين لم يقوموا بعملية الروت على أجهزتهم.

كيف يتحقق AccuBattery من صحة البطارية؟



بعد تثبيت التطبيق عبر الرابط الموجود في الأسفل، سترى شاشة أولية تحتوي على بعض المعلومات حول كيفية عمله، والفكرة الأساسية وراء التطبيق هي أن بطارية هاتفك تحتوي على عدد محدود من دورات الشحن قبل أن يتم تقليل أدائها بشكل كبير، وتحدث دورة كاملة في كل مرة تكمل فيها البطارية تفريغًا كاملاً من 100 إلى صفر بالمائة، وهذا لا يجب أن يكون في وقت واحد.

على سبيل المثال، قل أن هاتفك الذي تم تصريفه من 100 إلى 50 بالمئة، بعد ذلك قمت بإعادة شحنه إلى 100 في المائة وانخفض مع الاستخدام إلى 50% مرة أخرى، فإن ذلك يعني أو يعادل دورة كاملة.

على أي حال، ينص تطبيق AccuBattery على أنه من خلال شحن جهازك إلى 80 بالمائة فقط بدلاً من 100 بالمائة بالكامل، ستستخدم دورات شحن أقل وبالتالي تطيل عمر البطارية، فهو يوفر لك بعض الأدوات لمساعدتك في التمسك بهذا الهدف.

تحميل تطبيق AccuBattery على أندرويد.

كيفية استخدام تطبيق AccuBattery؟

بعد الإعداد الأولي، يمكنك تصفح علامات تبويب AccuBattery والتي تُعدّ قليلة، ونظرًا لطبيعة التطبيق، تحتاج إلى تركه مثبتًا واستخدام هاتفك كما تفعل عادةً لفترة من الوقت قبل البدء في الحصول على معلومات مفيدة، وللبدء، يجب أن تفصل هاتفك عن الشاحن عندما يصل لنسية 80%، على أن يتضمن التطبيق إنذارًا سينبهك عند مستوى الشحن هذا، وإذا كنت ترغب في ضبطه، فانتقل إلى علامة التبويب "Charging" واسحب شريط التمرير الأزرق إلى مستوى مختلف.



الآن، عند توصيل هاتفك، ستعرض علامة التبويب هذه أيضًا معلومات حول المدة التي يستغرقها الشحن، ومع مرور الوقت يصبح الأمر أكثر دقة، وسيساعدك ذلك على تقدير المدة التي سيحتاج فيها هاتفك على الشاحن.

وفي علامة التبويب "Discharging"، ستجد معلومات متعلقة بكيفية استخدام هاتفك للطاقة، أيضًا، سيتم إظهار مقدار البطارية التي تم استخدامها عندما كانت الشاشة تعمل وعندما كانت مقفلة، ومن ضمن خيار "App usage access" سيتم منحك نظرة أكثر دقة للتطبيقات التي تستنزف بطارية هاتفك، وأثناء معرفة التطبيق لكيفية استخدامك لهاتفك، سترى تقديرات للوقت الذي ستستغرقه البطارية عند مستوى الشحن الحالي، ولاحظ أن هذا يختلف عن خاصية معايرة البطارية.



وبالانتقال إلى علامة التبويب الثالثة "Health"، هنا يرتبط الأمر بكيفية التحقق من صحة بطارية هاتفك، بحيث تظهر لك علامة التبويب هذه صحة البطارية من خلال مقارنة السعة المقدّرة بالقدرة المصممة من المصنع، كما ويتيح لك ذلك معرفة مقدار الطاقة التي تحتفظ بها البطارية في حالة شحن كامل، مقارنةً بما كانت عليه في حالتها الجديدة تمامًا.



وبالضغط على خيار "Battery wear" في تبويب "Health" يمكنك الحصول على المزيد من التبصّر، حيث يوضّح هذا الخيار مقدار الضغط الذي تضعه على البطارية يوميًا حتى تتمكن من إجراء التغييرات عند الحاجة.

وإذا كنت تريد مشاهدة الإحصاءات من الأيام السابقة، فعليك الانتقال إلى علامة التبويب الأخيرة "History".

كلمة أخيرة:

يجعل AccuBattery من السهل معرفة مدى صحة بطارية اندرويد، على الرغم من أنه لا يوفر معلومات كاملة، فهو أكثر بكثير مما يقدمه أندرويد من تلقاء نفسه، وهنا أعطه أسبوعًا أو أسبوعين بعد التثبيت وستكون لديك بيانات قابلة للتطبيق، وتذكر أنك لا تضطر إلى التأكيد على صحة بطاريتك أكثر من اللازم، ما لم تُستنزف البطارية باستمرار، فمعظم بطاريات الهواتف هذه الأيام قوية بدرجة تكفي للاستمرار في استخدامها لبضع سنوات، ومع ذلك ليست الفكرة سيئة لفحص صحة البطارية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تحقق مما إذا كانت بطارية جهازك الاندرويد تعمل بكفاءة Reviewed by أحمد سعيد on 1/28/2020 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد: