إليك كيف يعمل مدير كلمات المرور على حمايتك من التصيد فعلياً

يجعل مُديرو كلمات المرور من السهل استخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها في كل مكان، ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تدفعك لاستخدامه تحدثنا عنها سابقاً من بينها أنه يساعد على حمايتك من مواقع الويب التي تحاول تصيد كلمات السر الخاصة بك، فكيف يعمل مدير كلمات المرور هذا على حمايتك من التصيد والخداع أثناء تصفح وولوج العديد من المواقع والخدمات عبر الشبكة؟ وهل هو جدير بالثقة أيضاً؟ فهيا بنا.


ما هو التصيد - Phishing، وكيف يعمل؟



على سبيل المثال لنفترض أنك حصلت على رسالة بريد إلكتروني تدعي أن حسابك يتعرض للاختراق ويجب عليك النقر على الرابط لاتخاذ الإجراءات، يأخذك الرابط إلى موقع يشبه تمامًا موقع الويب الحقيقي، من أجل تأمين حسابك تكتب كلمة مرورك وربما تفاصيل أخرى مثل رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك، ليتم خداعك وارسال جميع ما كتبته إلى المُهاجم.

يوصي اختصاصيو الأمن بعدم النقر على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني مثل هذا، بدلاً من ذلك انتقل إلى موقع الويب الخاص بحسابك مُباشرةً وتسجيل الدخول وبالمثل إذا اتصل بك شخص يدعي أنه من موقع معين تتعامل معه عبر الهاتف فمن المستحسن أن تغلق الاتصال وتتصل برقم خدمة العملاء مُباشرةً لمعرفة ما إذا كانت المكالمة شرعية.

اقرأ أيضاً: تعرف على الـ Credential Dumping وكيف تحمي نفسك بـ 4 خطوات!

الانتباه جيداً للروابط ففيها يكمن الأمر



هناك شيء واحد يمكنك القيام به لتحديد مواقع التصيد الاحتيالي: افحص عنوان URL وهو عنوان صفحة الويب، على سبيل المثال إن كنت تتعامل مع باي بال فنتطلع إلى التحقق من أنك كنت في الموقع الصحيح والآمن، لآن مواقع التصيد قد تكون ذكية على سبيل المثال قد يستخدم موقع التصيد الاحتيالي المجال الآمن عندها قد يصعب الأمر قليلاً ويأتي دور مدير كلمات المرور.

كيف يساعد مدير كلمة المرور في حمايتك؟



إن كنت تستخدم مدير كلمات المرور فلديك حماية إضافية، هذا صحيح طالما أن مدير كلمة المرور يمكنه تلقائيًا ملء بيانات الاعتماد الخاصة بك، سواء كانت 1Password أو LastPass أو Dashlane أو Bitwarden أو حتى ميزة حفظ كلمة المرور المضمنة في متصفح الويب الخاص بك.

إن قمت بحفظ تسجيل الدخول لموقع ويب مُعين مثل فسيتذكره مدير كلمة المرور الخاصة بك وسيعرض عليك تعبئته تلقائيًا لك عندما تتواجد فيه، إذا انتهى بك الأمر إلى موقع ويب مُختلف فلن يعرض مدير كلمة المرور الخاصة بك إدخال بيانات اعتمادك فأنت في موقع ويب مختلف، مدير كلمات المرور لا يقع ضمن عناوين URL التصيدية لما يعتمده من خوارزميات حماية عالية.

إليك المزيد: اتبع هذه النصائح لتحصل على كلمة سر قوية يصعب تخمينها بسهولة

إذن ففي استخدامه راحة للبال



لا يجعل مدير كلمات المرور فقط من الأسرع إدخال بيانات الاعتماد الخاصة بك أثناء تصفح الويب، بل ويمنحك راحة البال أثناء قيامه بعمله، إن كنت تسجّل الدخول إلى بريدك الإلكتروني فلن تحتاج إلى التحقق من النطاق قبل كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، أنت تعلم أنه إذا كان مدير كلمة المرور يعرض لملء بيانات الاعتماد الخاصة بك تلقائيًا فقد تم التحقق من أن المجال مطابق للمجال المحفوظ في قاعدة بياناتك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
إليك كيف يعمل مدير كلمات المرور على حمايتك من التصيد فعلياً Reviewed by ضياء عمار on 1/01/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: