ويندوز 10 يعلق عند شاشة إيقاف التشغيل ؟ جرب هذه الحلول



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قد تبدو محاولة تشغيل جهاز كمبيوتر لايعمل أمر سئ, لكن الأسوء من ذلك هو حينما لا يمكنك إطفاء جهازك. فتخيل معي أنه لا يمكنك إيقاف تشغيل جهازك, ماذا يمكنك أن تفعل في هذه الحالة ؟ لربما تقطع الكهرباء عن الجهاز, ولكن ماذا إذا تكرر الأمر مرة أخرى. بعض المستخدمين قد يواجهون هذه المشكلة حيث أن ويندوز 10 يعلق عند شاشة إيقاف التشغيل ويأخذ وقت طويل جدا وغير منتهي, في هذا المقال سوف نعرفك على كيفية حل هذه المشكلة.



1. حدث نظام التشغيل ويندوز



أولا قم بالضغط على Windows+I من لوحة المفاتيح, لفتح نافذة الإعدادات, بعدها إضغط على Update & Security. الأن تأكد من وجود أي تحديثات جديدة وثبتها, فهذا من شأنه أن يساعدك على حل الكثير من المشاكل. بعد ذلك أعد تشغيل الجهاز وتحقق مجددا من المشكلة.

2. تحقق من وجود برامج أو عمليات تشتغل في الخلفية



بعض البرامج أو العمليات التى تشتغل في الخلفية قد تمنع جهازك من إيقاف التشغيل بشكل كامل. إضغط على Ctrl+Shift+Esc من لوحة المفاتيح وذلك لفتح الـ Task Manager وتأكد من إغلاق كل البرامج والعمليات التي تعمل في خلفية الجهاز قبل إطفاء الجهاز.

نظام ويندوز يستغرق وقتا أطول لإغلاق هذه التطبيقات, وقد يطلب منك حفظ عملك قبل إيقاف التشغيل, وهذا كله قد يسبب المزيد من التأخير أو ربما مشاكل أسوء من هذا.

3. إيقاف تشغيل الجهاز بالقوة


في بعض المرات وخصوصا مع أجهزة اللاب توب قد يكون الحل ببساطة هو إيقاف تشغيل الجهاز عبر الضغط على زر الطاقة لبضع ثواني, فلربما لن يتكرر الأمر معك مرة ثانية, لكن إذا وجدت العكس فتابع الخطوات التالية.

4. إستعمال الـ Troubleshoot



مجددا إضغط على Windows+I من لوحة المفاتيح لفتح نافذة الإعدادات, وقم بكتابة والبحث عن Find and fix problems with your computer’s power settings.


الأن ستظهر لك نافذة جديدة إضغط على Advanced, الأن قم بتحديد Apply repairs automatically ثم إضغط على Next. الأن قم بإتباع التعليمات التى ستظهر في الشاشة وبهذا ستحل لك المشكلة.

5. تغيير إعدادات Power Plan (تعمل مع أجهزة لاب توب فقط)


يمكن تغيير إعدادات الـ Power plan وأغلب المستخدمين يفعلون ذلك وفقا لإحتياجاتهم الخاصة, فماذا يحدث عند غلق غطاء حاسوبك المحمول أو كم من الوقت قبل أن يدخل النظام في وضع النوم وغيرها من الأمور يمكنك أن تقوم بتعديلها.


فلهذا إستعادة هذه الإعدادات الى وضعها الإفتراضي قد يحل لك مشكلة الحاسوب العالق عن شاشة التوقف. أولا إضغط على Windows+X لفتح القائمة, بعدها إضغط على Power من القائمة الجانبية ثم Additional power settings.


الأن إضغط على Change plan settings وبعدها Change advanced power settings, أخيرا ستظهر لك نافذة جديدة إضغط على Restore plan defaults وإضغط على Apply ثم OK.

6. إستخدام SFC SCAN


System File Checker والذي يقوم بالبحث عن ملفات النظام التالفة ويقوم بإصلاحها. أولا قم بفتح موجه الأوامر cmd كمسؤول (إذهب الى قائمة إبدأ حيث ستجده, وقم بالضغط عليه بيمين الفأرة ثم شغله كمسؤول).

قم بكتابة الأمر التالي sfc /scannow وإضغط على Enter من لوحة المفاتيح, وأخيرا أعد تشغيل الجهاز بعد إنتهاء العملية.

تعليقات