هل يمكن استرداد بيانات اندرويد بعد إعادة ضبط المصنع

إذا واجهتك مشكلة في جهازك الاندرويد وحاولت مرارًا وتكرارًا معالجتها ولكن لا فائدة، تبقى النصيحة الأولى والأخيرة هي بإعادة ضبط مصنع الهاتف، حيث أن هذه العملية تعمل على حل أي مشكلة قد تواجهك في نظام التشغيل اندرويد، في سياق آخر، كنت ترغب في بيع أو تخطط لبيع هاتفك، فمن الناحية الأمنية التوجّه إلى خيارات ضبط المصنع من الإعدادات وإعادة ضبط وتعيين هاتفك، وبهذه العملية يرجع هاتفك إلى نقطة الصفر، ومع ذلك فقد يُراود البعض سؤال مهم، وهو، هل هناك إمكانية من استرداد بيانات هاتفي الاندرويد بعد عملية إعادة ضبط المصنع؟ هنا في هذه المقالة سنتعرّف على الإجاية، وسنخوض في كيفية إجراء هذه العملية وأكثر من ذلك بكثير، فإذا كنت من المهتين تابع القراءة حتى النهاية.




ما هية عملية إعادة ضبط المصنع؟

"إعادة ضبط المصنع" باختصار، هي عملية تقوم بها على هاتفك أو جهازك اللوحي، من خلالها يتم حذف جميع بياناتك الشخصية المُخزنة على الجهاز ويُعيدها إلى حالتها الأصلية التي كانت عليها عندما غادرت المصنع، ومن هنا جاء اسم إعادة ضبط "المصنع"، كما وفي بعض الأحيان، قد ترى أيضًا إعادة ضبط المصنع تسمى "إعادة ضبط رئيسية" أو "استعادة النظام"، على أن تكون المسميات مختلفة لكن الوجهة واحدة.

لماذا عليك إجراء إعادة ضبط المصنع؟



هناك عدد من الأسباب التي قد ترغب فيها بإجراء إعادة ضبط المصنع على جهاز الاندرويد، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في بيع جهازك، فأنت لا تريد أن يحصل المشتري على أي وصول إلى بياناتك، لذلك يجب عليك دائمًا إعادة ضبط المصنع قبل تمرير جهازك إلى شخص آخر، ثانياً، ربما أصبح هاتفك بطيء في الاستخدام مع تقادم استخدامه وملأه بالتطبيقات، بالتالي فإن إعادة ضبط المصنع سيعيد تعيين كل شيء إلى حالته النظيفة وهنا يجب أن يعمل جهازك بشكل أسرع، أخيرًا، إذا واجه جهازك مشكلة من نوع ما لا يمكنك حلها، فعادةً ما يؤدي إجراء إعادة ضبط المصنع إلى حل المشكلة.

كيفية إعادة ضبط المصنع على جهازك الأندرويد؟

يأتي نظام اندرويد مع خيار لإجراء إعادة ضبط المصنع في إعداداته، لذلك من السهل الوصول له، وقبل إجراء إعادة التعيين، تأكد من عمل نسخة احتياطية من جميع البيانات المهمة، وقد ترغب أيضًا في نسخ إعدادات التطبيق احتياطيًا وقائمة بالتطبيقات المفضلة لديك والوسائط مثل الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى، وإليك كيفية إجراء إعادة التعيين هذه:


  • أولًا، انتقل إلى إعدادات أندرويد وقم بالتمرير إلى أسفل القائمة وحدد تبويب النظام.
  • هنا، سترى عددًا من الإعدادات وخيارًا لعرض المزيد في العنوان الفرعي المتقدم، اضغط على متقدم أو خيارات متقدمة.
  • والآن، حدد خيارات إعادة التعيين.





  • في هذه القائمة، سترى خيارًا بعنوان محو جميع البيانات (إعادة ضبط المصنع)، هذا هو الخيار الذي تريده، لذلك اضغط عليه.
  • بعد ذلك، سترى صفحة تأكيد بعنوان محو جميع البيانات (إعادة ضبط المصنع)، وتحذرك هذه الصفحة من أن المضي قدمًا سيمحو البيانات من جهازك مثل حساب جوجل وإعدادات النظام والتطبيقات التي تم تنزيلها والموسيقى والصور وبيانات المستخدم الأخرى، بالإضافة إلى حسابات أخرى مثل واتساب ومايكروسوفت وتيليجرام ,,إلخ.
  • عند هذه الخطوة وإذا كنت متأكدًا من رغبتك في إجراء إعادة التعيين ، فاضغط على زر حذف جميع البيانات أسفل هذه الصفحة.
  • هنا، سيطلب منك الجهاز إدخال رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور الخاصة بك، بمجرد الانتهاء من ذلك، انقر فوق "التالي"،
  • لتأكيد الحذف، ومن ثم انقر فوق حذف الكل.





  • أخيرًا ستبدأ عملية إعادة ضبط المصنع، وبمجرد إعادة ضبط جهازك، يمكنك إعداده كما لو كان جهازًا جديدًا.


السؤال الجوهري: هل يمكن استرداد البيانات بعد إعادة ضبط المصنع؟



غالبًا ما يعتقد المستخدمون أنه بمجرد إجراء إعادة ضبط المصنع، تتم إزالة بياناتهم بالكامل من الجهاز ولم يعد الوصول إليها ممكنًا، ومع ذلك، هذا ليس هو الحال بالضرورة، حيث من الممكن استعادة البيانات بعد إعادة ضبط المصنع، وقد يكون ذلك مفيدًا إذا أجريت إعادة تعيين بطريق الخطأ وكنت تريد استعادة بياناتك، لكن يمكن أن تكون مشكلة إذا قمت بإجراء إعادة التعيين لحماية بياناتك.

حيث بشكل افتراضي، لا يتم تشفير أجهزة اندرويد، وهذا يعني أنه حتى بعد إجراء إعادة ضبط المصنع، لا تزال بعض البيانات متاحة على وحدة التخزين الداخلية للجهاز، وفي هذا السياق، هناك أدوات متاحة يمكنها الاتصال بجهاز تمت إعادة تعيينه بالفعل واستخراج الملفات المحذوفة، والتي قد تشمل هنا البيانات الشخصية مثل جهات الاتصال أو النصوص أو الصور، بالتالي ولحماية بياناتك، يلزمك تشفير جهازك قبل إعادة ضبطه في المصنع.

ومع ذلك، فمنذ إصدار أندرويد 6.0 "مارشيملو"، يتم شحن أجهزة أندرويد بشكل افتراضي على التشفير التلقائي، وهذا يعني أنه لا داعي للقلق بشأن وصول الأشخاص إلى بياناتك المحذوفة باستخدام أدوات الاسترداد، وحتى إذا كانت الأدوات قادرة على استخراج الملفات المحذوفة من جهازك، فإن هذه الملفات ستكون مشفرة، بحيث لا يمكن قراءتها من قبل أي شخص آخر، وهذا هو أحد الأسباب العديدة لوجود هاتف ذكي مشفر.

ومع ذلك، لا يعني التشفير أن بياناتك قد اختفت تمامًا، حيث تحتوي معظم الخدمات الآن على نوع من النسخ الاحتياطي السحابي، حيث يتم تخزين بيانات المستخدم على الإنترنت، على سبيل المثال، قد يكون حساب جوجل الخاص بك مزامنًا لبيانات جهازك الاندرويد، ويمكن أن تتضمن هذه البيانات بيانات التطبيقات والتقويم وبيانات المتصفح "إذا كنت تستخدم كروم"، كذلك، جهات الاتصال والمستندات والملفات الأخرى المخزنة في "جوجل درايف" أو محرّر المستندات وبيانات البريد الإلكتروني في "جيميل"، فإذا كنت بحاجة إلى استعادة هذه البيانات، يمكنك القيام بذلك بعد إعادة التعيين أثناء عملية الإعداد.

بعد هذا الحديث، يعني أن بياناتك ربما لا تزال عرضة للتأثر بسبب عدم الأمان في النسخ الاحتياطية السحابية، ولتدمير بياناتك تمامًا، ستحتاج إلى إغلاق جميع حساباتك التي تستخدم النسخ الاحتياطية السحابية، بالإضافة إلى النصائح التالية.

كيفية تدمير البيانات على جهاز الاندرويد الخاص بك؟

إذا كنت تريد التأكد من أن بياناتك لا يمكن الوصول إليها بعد إعادة ضبط المصنع، فهناك الأدوات المتاحة التي يمكنها الكتابة فوق البيانات الموجودة على جهازك باستخدام البيانات المهملة، هذا يضمن أن ملفاتك الشخصية غير قابلة للوصول تمامًا، وللقيام بذلك، يمكنك استخدام تطبيق مثل Shreddit، وسوف يقوم التطبيق يمحو البيانات من كل من التخزين الداخلي والخارجي على جهازك.



ولاستخدام التطبيق، ابدأ بالتأكد من تشفير جهازك، ومن ثم قم بتنزيل وتشغيل تطبيق Shreddit، ثم قم بإجراء إعادة ضبط المصنع، سيؤدي هذا إلى مسح جميع البيانات من جهازك تمامًا، لتكون هذه الطريقة أفضل طريقة إذا كنت تخطط لبيع جهازك.

تحميل تطبيق Shreddit على أندرويد.

كلمة أخيرة:

باستخدام هذه الخطوات، يمكنك إجراء إعادة ضبط المصنع على جهاز الاندرويد لحذف البيانات منه، ويمكن أن يساعد هذا في جعل جهازك يعمل بشكل أسرع أو يتعامل مع أي مشاكل مزعجة، ومع ذلك، فإن إعادة ضبط جهازك لن يحذف بالضرورة جميع بياناتك الشخصية، وإذا كنت تخطط لبيع جهازك، فيجب عليك اتخاذ خطوات إضافية لحماية بياناتك قبل نقلها إلى شخص آخر، بحيث يمكن لتطبيقات مثل Shreddit إتلاف بياناتك قبل إجراء إعادة التعيين للتأكد من عدم تمكن أي شخص من استردادها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
هل يمكن استرداد بيانات اندرويد بعد إعادة ضبط المصنع Reviewed by أحمد سعيد on 1/01/2020 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليقان (2):

  1. طيب يا بشمهندس لو العكس يعني لو الموبايل اتسرق واتعمله فورمات ممكن ارجع الحاجة من عليه ؟ ارجو حضرتك ترد عليا وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. إذا تم إرجاع الهاتف المسروق وأصبح بين يديك، فيمكنك ببساطة استرداد البيانات، اما اذا كنت تقصد بأن هاتفك انسرق وتريد ارجاع المحذوف عن بعد، فلا يمكن ذلك، لكن لو كنت مُفعّل خيارات المزامنة مع حسابك جوجل وخدماته أمثال جوجل درايف وصور جوجل وجهات اتصال جوجل ,,إلخ، فيمكنك هنا الاطلاع على جميع بياناتك من على أي جهاز تدخل فيه بحسابك الجيميل.

    ردحذف