هل حقًا سينتهي دعم ويندوز 7 نهائيًا في يناير 2020 ؟

من المقرر أن ينتهي "الدعم الموسع" لأحد أكثر أنظمة تشغيل الكمبيوتر شهرة على الإطلاق – ويندوز 7 في 14 يناير 2020؛ أي بعد حوالي 44 يومًا من وقت تحرير هذه السطور. وقد تناولنا في أكثر من موضوع سابق معني إنتهاء الدعم وكيف سيؤثر ذلك على حماية المستخدمين ويعرضهم لتهديدات أمنية ما لم يقوموا باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على بياناتهم من الاختراق عند الرغبة في استمرار استخدامه للأبد. وتعرفنا أيضًا على بعض البدائل المناسبة التي من الممكن الترقية إليها من أجل متابعة تلقي تحديثات رسمية. ولكن... هذه ليست النهاية ! ستظل مايكروسوفت تدفع بتحديثات جديدة لويندوز 7 حتى يناير 2023 بفضل ميزة "تحديثات الأمان الموسعة" الموجهة للمؤسسات مقابل رسوم ستزيد كل عام. تفاصيل أكثر سنتناولها هنا، فدعونا نبدأ مباشرًة.


بعد مرور 10 سنوات على إطلاقه لأول مرة للمستخدمين عام 2009، سيترك نظام ويندوز 7 حلقة "الدعم الموسع" في يناير 2020 المقبل. يعني ذلك أن شركة مايكروسوفت ستتوقف عن إصدار تحديثات الأمان الروتينية من بعد هذا اليوم. وبالتبعية، سيتوقف مطورو البرامج عن دعم مستخدمي هذا النظام بالإصدارات الأخيرة من برامجهم. كما أن مكونات الهاردوير الجديدة في الغالب لن تعمل على أجهزة الكمبيوتر العاملة بويندوز 7 طالما لم تقم الشركات المصنعة لمكونات الهاردوير بالعمل لدعمها على وجه التحديد.

ببساطة، سيتكرر سيناريو ويندوز إكس بي من جديد. أي نعم لن تلاحظ هذه الاختلافات بمجرد حلول يوم 14 يناير 2020، لكنها أمور طبيعية تحدث بصورة تدريجية بسبب إهمال مطوري البرامج والشركات المصنعة. وبمرور الوقت، قد يكتشف القراصنة ثغرات أمنية جديدة فيه ولن تدخل مايكروسوفت لتصحيحها كما هو الحال الآن مع الإصدارات القديمة غير المدعومة – وبالنتيجة يصبح نظام التشغيل القديم هذا أقل أمانًا. بالطبع حذرت مايكروسوفت مستخدمي ويندوز 7 من كل هذه الأمور على مدى السنوات الثلاث الماضية، بل ووفرت لهم ترقية مجانية لويندوز 10. والآن قد بدأ العد التنازلي على إنتهاء ويندوز 7.


رغم ذلك، مايكروسوفت لن تتخلى عن ويندوز 7 بشكل نهائي، أو على الأقل هذا ما تعلمناه مما حدث مع ويندوز إكس بي. فمن الممكن لهذه الأنظمة القديمة أن تحصل على تحديثات أمنية عند الضرورة القصوى بعد مرور فترة من انتهاء الدعم الرسمي. أقرب مثال كان عندما أصدرت مايكروسوفت تحديث أمني لويندوز إكس بي يعالج ثغرة الـ "wormable" الخطيرة، وكان ذلك في مايو 2019 الماضي؛ أي بعد خمس سنوات من انتهاء الدعم. صحيح أن هذا التحديث لم يكن متوفرًا عبر خدمة Windows Update لنظام XP نتيجة إيقافها لمدة طويلة، لكنه كان متاحًا للتنزيل بشكل رسمي من سيرفرات الشركة. لكن عمومًا مايكروسوفت ليست ملزمة بتصحيح جميع الثغرات الأمنية في ويندوز إكس بي وإصدارات ويندوز القديمة طالما تم رفع الدعم الأمني الموسع عنها، وينطبق ذلك على ويندوز 7 أيضًا.

ما تحتاج معرفته حول ميزة "تحديثات الأمان الموسعة" ؟



يستطيع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر العادية ترك نظام ويندوز 7 الآن أو بعد يناير 2020 والترقية إلى إصدار حديث يحصل على دعم من مايكروسوفت مثل ويندوز 10. وفي حال كنت تستخدم برنامج لا يعمل إلا على ويندوز 7 أو لديك سبب آخر يجعلك متمسكًا بهذا النظام، فيجب عليك إتخاذ التدابير الأمنية اللازمة الموضحة في هذا المقال للاستمرار في استخدام ويندوز 7 بأمان. لكن بالنسبة إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشركات، فالموقف يختلف معها لأنها تحتاج إلى مزيد من الوقت قبل الترقية إلى نظام تشغيل آخر؛ وهي عملية ليست سهلة في كل الأحوال.

لهذا السبب قدمت مايكروسوفت ميزة "تحديثات الأمان الموسعة" فهي تمنح أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهذه الشركات مزيد من التحديثات الأمنية بعد إنتهاء فترة "الدعم الموسع" لنظام التشغيل؛ مما يعني أن ويندوز 7 سيظل يحصل على دعم أمني حتى يناير 2023. لكن مايكروسوفت لا تفعل ذلك لوجه الله ! فهي تحصل على مقابل مادي من الشركات. ولأنه يعتبر حل مؤقت، فإن هذه التحديثات تصبح أكثر تكلفة كل عام بغية تشجيع الشركات والحكومات والمؤسسات على ترقية أجهزتهم إلى إصدار حديث من ويندوز.


حتى الآن لم تصدر مايكروسوفت قائمة الأسعار بشكل عام رسميًا، لكن الصورة المرفقة أعلاه هي صورة من أحد المصادر الموثوقة يُقال أنها للأسعار التي قد تكون قابلة للتداول لتحديثات الأمان الموسعة الخاصة بويندوز 7. وكما هو واضح، يمكن للمؤسسات التي تعمل بنظام Windows 7 Enterprise دفع 25$ على كل جهاز في السنة الأولى، و50$ في السنة الثانية، ثم تصبح 100 دولار لكل جهاز في السنة الثالثة. بينما ستدفع المؤسسات التي تستخدم أجهزة ويندوز 7 بروفيشنال 50$ لكل جهاز في السنة الأولى، و100$ في السنة الثانية، حتى 200 دولار في السنة الثالثة. وتنص وثائق مايكروسوفت على أنه لا يوجد حد أدنى للشراء، فيمكنك فقط دفع ثمن التحديثات لجهاز واحد.

ضع في اعتبارك أن هذه التحديثات متوفرة فقط للشركات والمؤسسات، أي لا يستطيع مستخدم ويندوز 7 العادي شراء هذه التحديثات أو الحصول على ميزة "تحديثات الأمان الموسعة". الخبر الجيد هو أن الميزة متاحة لكل أنواع الشركات، سواءً الشركات الكبيرة أو الصغيرة طالما لديها اتفاقية الترخيص الجماعي من مايكروسوفت. ولكن لن تبيع الشركة هذه التحديثات بشكل مباشر، بل يجب شراؤها من خلال الشركاء المؤهلين لبرنامج Cloud Solution Provider.


كلمة أخيرة: مع استمرار وجود نظام تشغيل ويندوز 7 على أكثر من 26% من أجهزة الكمبيوتر وفقًا لآخر إحصائيات من NetMarketShare، فإن العديد من المؤسسات ستدفع بدون تردد للحصول على هذه التحديثات الأمنية الموسعة. ولحسن حظ المستخدمين العاديين لويندوز 7، فلا يزال بإمكانهم الترقية إلى ويندوز 10 مجانًا حتى وقتنا هذا - على الرغم من أن مايكروسوفت صرحت في وقت سابق أن الترقية المجانية ستكون متاحة لفترة محدودة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
هل حقًا سينتهي دعم ويندوز 7 نهائيًا في يناير 2020 ؟ Reviewed by عبدالرحمن محمد on 12/01/2019 Rating: 5

هناك تعليق واحد: